المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأحد 15-7-2018

الأحد 15/يوليو/2018 - 03:59 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأحد وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- مصير تركيا العسكري يتحدد بـ"مرسوم جديد"
أعلنت تركيا اليوم، عن بدء إصدار مرسوما رئاسيا، ينص على إعادة هيكلة مجلس الشورى العسكري الأعلى، مع الحث على أن يجري إجتماع نائب رئيس الجمهورية، كما أن هذا المرسوم يمنح الرئيس صلاحية إبداء الرأي بالمواضيع المتعلقة بالقوات المسلحة التركية.

ووفقا لما جاء في المرسوم الذي نشر في الجريدة الرسمية اليوم الأحد، فقد نص على: "إعادة هيكلة مجلس الشورى العسكري الأعلى، على أن يجتمع بدعوى من نائب رئيس الجمهورية مرة واحدة على الأقل في السنة، فيما يمكن للرئيس دعوة المجلس للاجتماع عند الضرورة.

2- وزير الداخلية يتخذ إجراء جديد حيال شرطة النجف
أفادت قناة الحدث العراقية، على صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الإجتماعي، تويتر، أن وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، قرر إقالة قائد شرطة النجف، مع إتخاذ إجراءات، لتعيين اللواء علاء غريب، ليحل محله، وذلك على خلفية المجريات الأخيرة التي حدثت، خلال الأيام القليلة الماضية، والتي لا تزال تواجهها العراق حتى الآن.

3- نتانياهو: نشكر ترامب على مساعدتنا في تنفيذ مخططاتنا
أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن سعادته خلال اللقاء الأخير الذي جمع بينه وبين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والذي ناقش فيه الطرفان القضيتين السورية، والتدخل الإيراني في سوريا، وهو ما يشكل تهديدا واضحا للكيان الصهيوني على حد وصفه.

4- محافظة المثنى العراقية تشهد مزيدا من القتلى والجرحى
شهدت محافظة المثنى العراقية، العديد من القتلى والجرحى، نتجية دخولهم، في مواجهات مسلحة، مع الشرطة العراقية، التي كانت تحاول التصدي أمام محاولتهم، لإقتحام مبني المحافظة.

من ناحبة أخرى، شهدت محافظة الديوانية في العراق، منذ قليل سلسلة من التظاهرات والإحتجاجات، وهو ما قوبل بتصد من قبل القوات العراقية.

5- منظومة "اس 400" الروسية تهدد المقاتلة"أف 35" الأمريكية
أعلن القائد العام للقوات الجوية الأمريكية، أن تركيا تنوي شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية بعيدة المدى المتطورة، والمعروفة باسم "اس 400"، وهو ما يشكل تهديدا واضحا على طائرات الناتو، وخاصة طائرة "أف 35" الأمريكية، والتي يتم تصنيفها كأقوى مقاتلة في العالم، بحسب ما تناولته وكالة "رويترز" البريطانية.

6- درعا السورية تبدأ خطوات التخلص من المسلحين
أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في سوريا، أنه تم إجلاء ممثلي المعارضة السورية من درعا، وذلك وفقا لما ورد على الصفحة الرسمية الخاصة به على موقع التواصلل الإجتماعي تويتر.

وفي محاولة، لتوضيح أهم الملابسات، فقد أفادت العديد من وسائل الإعلام السورية الرسمية، أن القوات الحكومية السورية رفعت، يوم الخميس، العلم السوري فوق أحياء سيطرت عليها فصائل المعارضة لسنوات في مدينة درعا، مركز المحافظة الجنوبية، الذي من المفترض أن تشهد قريباً عملية إجلاء المقاتلين المعارضين الرافضين للتسوية منها، ايذاناً باستعادة الجيش السوري السيطرة عليها بالكامل.

7- حماس عن جرائم إسرائيل ضد غزة: الباديء أظلم
كان من الصعب أن يظل ما قامت به، إسرائيل من هجمات وعمليات قصف، أن يظل دون أي رود أفعال، أو تعقيب، خاصة من قبل حركة حماس، لكنها ردت ببضعة كلمات، مؤثرة ويمكن أن نصفها بأنها الخلاصة.

أتضح موقف حركة حماس، من خلال الكلمة التي وجهها المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحفي نشره على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك، حيث قال: "فصائل المقاومة أكدّت خلال ضرباتها أن أي جولة يخوضها الاحتلال الإسرائيلي مع المقاومة سيخسرها وأن القصف لا يقابله إلا قصف".

8- فيديو.. لحظة إطلاق النار على متظاهري البصرة
نشرت قناة الحدث العراقية، فيديو على صفحتها الرئيسية على موقع التواصل الإجتماعي، تويتر، يوضح ماهية ما حدث في البصرة، حيث تسجيل لحظة إطلاق النار على المتظاهرين.

وفي محاولة للتذكير بأهم الملابسات السابقة، فقد قدمت الحكومة العراقية تعزيزات شاملة، فيما يتعلق بالإجراءات الأمنية والعسكرية، وذلك في محافظة البصرة التي تقع، جنوبي العراق، لكي يكون هناك تحسب لأي حادث طاريء قد يحصل في المحافظة بسبب اتساع الحركة الاحتجاجية هُناك.

9- صور.. فلسطين تودع ضحايا الغدر الإسرائيلي من ملائكة غزة
شهد اليوم الأحد، تشيع الغزيون الطفلين، أمير النمرة، ولؤي الكحيل، الذين قتلا في القصف الإسرائيلي، الذي استهدف مبنى في منطقة الكتيبة بقطاع غزة أمس السبت.

يشار إلى أن حركة حماس، تمكنت من الوصول إلى إتفاق أو هدنة مؤقتة لوقف إطلاق النار, في غزة، وهو ما تم بوساطة مصرية، لكن سرعان ما تم خرق، هذه الهدنة تماما، لنجد غزة تواجه القصف والموت، وتمكنت "بوابة المواطن" من التوصل للحقيقة التي أدت إلى خرق هذا الإتفاق، حيث أنه ووفقا لما رود، كانت نتيجة أنتقادات إسرائليية حادة.

10- الإعلام العبري لـ"غزة": لكي كل التقدير والإحترام
من الطبيعي، أن نجد كل تقدير وإحترام، من كل عربي، تجاه فلسطين وقطاع غزة ونجد تعاطف غير عادي، لكن حينما نجد الإشادة تأتي من صحيفة عبرية، وكتاب إسرائيل، يكون الوضع مختلف تماما، وهو ما حدث بالفعل، حيث المطالبة بتقديم خالص التحية والتقدير.

"أن نقدم التحية لغزة"، عنوان لمقال كتبه "جدعون ليفي" في صحيفة "هآرتس"، تحدث فيه عما يتعرض له الفلسطينيون، وماذا تبقى لهم من خيارات حيال مايجري من أوضاع إنسانية صعبة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads