المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكذب على مانشيتات الصحف.. كيف يبث أهل الشر سمومهم للمصريين ؟!

الأحد 22/يوليو/2018 - 02:42 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا تنفك تركيا وأردوغان في بث الشائعات عن مصر، سواء عبر حزب العدالة والتنمية الحاكم بأنقرة، أو عبر أبواق الإخوان القابعين خلف الشاشات، ولكن تلك المرة وصلت إلى المانشيتات الرئيسية للصحف التركية.

كذب على الصحف
قال تورجوت أوغلوا، الإعلامي والمعارض التركي، أن صحيفة  " ستار "، المتحدثة باسم ‎أردوغان، اتهمت ولي العهد السعودي ‎محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح ‎السيسي وولي العهد الإماراتي محمد ‎بن زايد، بالتعاون مع الكيان الصهيوني.

وأكد " أوغلو "، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن إعلام ‎أردوغان فقد الشعور بالحياء، فهو يتهم الجميع بالتعاون مع ‎إسرائيل رغم كل علاقاته العلنية والسرية بين حاكم تركيا والكيان الصهيوني.

وأضاف، أن أردوغان يربح بإسرائيل مرتين؛ إذ عداوته الظاهرة لها ترجع إليه كتأييد الشعب التركي المحافظ، وعلاقاته الاقتصادية معها ترجع إليه مكاسب مالية.

كيف تثار الشائعة
واعتبرت الدكتورة حنان حسن إبراهيم، الباحثة في مجال الإعلام، أن الشائعات تلعب دورًا كبيرًا في الاحباط المعنوي لدى العرب، مستشهدةً بمقولة قوات الاحتلال " إسرائيل القوة التي لا تقهر"، وكيف كان لها دورًا كبيرًا في الحرب النفسية ضد المصريين؟!.

وأكدت " إبراهيم "، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن إثارة الشائعات لها أهداف ومآرب، منها ما تكون أهدافه سياسية، وعادةً ما تكون في الحروب أو في الحالات الأمنية غير الاعتيادية، وتهدف إلى إحداث ربكة في الطرف المعني بالشائعة، أو تشويه هذا الطرف أمام القاعدة الشعبية له. 

وضربت الباحثة الإعلامية، مثلًا لذلك أنه عندما شاعت شائعة قوية بهروب الرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، من ليبيا، فاضطر للتصوير من أمام سيارته ليثبت للناس أنه ما زال موجودًا هناك.

وأوضحت أن الشائعة خبر مختلق، ولذلك فهي دائمًا تستند لطرف من الحقيقة، ولكن يجب أن تتوافر فيها أحد الطرفين وهما الأهمية والغموض، فكلما زادت أهمية الموضوع أو الشخص زادت نسبة الشائعات حوله، وكلما زاد غموض الموضوع وندرة المعلومات، كلما نتجت عنه شائعات أكثر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads