المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

على مدار نصف قرن .. الرحلات الجوية المنكوبة أنهكت سياحة مصر

الأربعاء 25/يوليو/2018 - 06:30 م
دنيا سمحي
طباعة
شهدت الخطوط الجوية المصرية حوادث طيران مختلفة باختلاف الظروف والأحداث والتوقيت، بعضها بسبب خلل فني أو بسبب حوادث اختطاف أو أعمال إرهابية، كما شهدت الأراضي المصرية حوادث أخرى لخطوط طيران دولية، والتي تمتد جذورها لسنوات قديمة.
وفي هذا الصدد ترصد " بوابة المواطن " أبرز الحوادث الجوية، المصرية، على مدى نصف قرن ماض، والتي نستعرضها فيما يلي:

مع اختفاء الطائرة المصرية إيرباص 320 A ، تعود الذاكرة إلى أبرز الكوارث الجوية المتعلقة بمصر على مدى نصف قرن، بعضها وقعت على الأراضي المصرية، وأخرى جرت في مناطق مختلفة، وهي فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا، وكان تعاون مصري فرنسي لكشف "سر" فقدان الطائرة.

وعقبها أحداث تحطم طائرة أخرى، حيث تحطمت طائرة "مصر للطيران، من طراز "ماكدونل دوغلاس DC32-9"، في رحلتها 763، بينما كانت متوجهة من القاهرة إلى مدينة عدن اليمنية، إلا أنها اصطدمت بجبل "شمسان" جنوبي اليمن، وأسفر الحادث عن مصرع 30 شخصا كانوا على متنها.


3 نوفمبر 1985
تعرضت طائرة "مصر للطيران" في رحلتها رقم 648 إلى عملية اختطاف، وذلك بعد دقائق من إقلاعها، حيث قام 3 مسلحين باختطافها وإجبار قائدها على الهبوط في مطار "لوكا" بمالطا، وكانت الطائرة من طراز "بوينغ 737-266"، تقل 92 راكبا من جنسيات مختلفة، وطاقما يـتألف من 6 أفراد، وبعد فشل المفاوضات مع المختطفين، قامت قوة عسكرية مصرية خاصة بعملية اقتحام للطائرة، واشتبكت مع الخاطفين ونتج عن ذلك سقوط 56 قتيلا.

31 أكتوبر 1999
في ذلك العام، سقطت طائرة "مصر للطيران" في الرحلة 990 بالمحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية ماساتشوستس، بعد نحو ساعة من إقلاعها من مطار نيويورك، في طريق عودتها إلى القاهرة، ما أسفر عن مصرع 217 شخصا كانوا على متنها، وكانت الطائرة من طراز "بوينغ 767-300".

7 مايو 2002
تونس أيضا كانت مسرحا لأبرز حوادث طائرات مصر للطيران، عندما اصطدمت الطائرة من طراز "بوينغ 737-566"، بإحد التلال المحيطة بمطار "تونس قرطاج" الدولي، قبل دقائق من هبوطها ما أدى إلى تحطمها، وأسفر ذلك الحادث عن مصرع 15 شخصا، بينهم الطيار ومساعده، وإصابة 49 آخرين.

3 يناير 2004
بينما كانت طائرة الرحلة 604 وتتبع شركة "فلاش أيرلاينز"، قد أقلعت من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى مطار "شارل ديغول" بباريس، سقطت الطائرة في مياه البحر الأحمر، وأسفر تحطمها عن مصرع جميع ركابها الـ139، بالإضافة إلى طاقم من 6 أفراد.

31 أكتوبر 2015
تحطمت الطائرة الروسية من طراز إيرباص 321 في سيناء بعد دقائق على إقلاعها من شرم الشيخ ما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وأعلن فرع "داعش" في سيناء مسؤوليته عن الاعتداء.

29 مارس 2016
تعرضت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران على متنها 55 راكبا للخطف، وأبلغ قائدها، عن تلقيه تهديدً من أحد الركاب بوجود حزام ناسف، ما أجبر قائدها على الهبوط في مطار "لارنكا" بقبرص. وعند الوصول إلى مطار لارنكا أفرج الخاطف عن الركاب الـ55 ثم سلم نفسه دون أية مشاكل بعد 6 ساعات من المفاوضات مع السلطات القبرصية.

الجدير بالذكر في هذا الصدد، أن الحوادث الجوية التي تتسبب في تحطم الطائرات تؤثر بدورها على أبعاد أخرى، من ضمنها قطاع السياحة، الذي يتأثر سلبا في هذا الصدد، السياحة لفترة طويلة الدعامة الأساسية للاقتصاد المصري، الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي، بعد المملكة العربية السعودية، لكن بعد سلسلة انتكاسات أخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط قبل عدة أيام، فإن شركات السياحة الأجنبية مترددة في العمل في مصر.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads