المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احذر.. هذه الأطعمة محظورة للمصابين بـ حب الشباب

الأربعاء 25/يوليو/2018 - 08:20 م
آية محمد
طباعة
يعانى كثيرا من الشباب، من ظهور الحبوب فى الوجه خاصة في مرحلة المراهقة وتسبب لهم إحراجا، فى بعض الأوقات خاصة الفتيات لتأثيرها على جمالهن.

ويلعب النظام الغذائي دورا كبيرا فى هذه المسألة، إذ أكد الأخصائيون أنه على الرغم من أن الغذاء لا يمثل السبب المباشر في ظهور حب الشباب، إلا أن العناصر الغذائية التي نواظب على تناولها أثناء فترة العلاج تلعب دورا مهما في التخلص منه.

وأوضح أخصائيون، وفقا صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية، أن التغير الهرموني الكبير هو السبب الرئيسي وراء ظهور حب الشباب لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتسبب في الإصابة بهذا المرض الجلدي، والتي يمكن أن يساهم فيها الغذاء بشكل كبير.
وأكد الخبراء أن النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في تعميق المشكلة وعرقلة الشفاء منها، وتعليقا على ذلك، صرح خبراء مختبر "لاروش بوزيه" أن "المسألة تختلف من شخص لآخر. فعلى سبيل المثال، إذا اكتشفت أن تناول الشوكولاتة يتسبب في ظهور حب الشباب، فتوقف فورا عن تناولها. لكن، وإلى حد هذه اللحظة، لم يُثبت علميا وجود علاقة بين تناول الشوكولاتة وظهور هذا المرض الجلدي، بل إن هناك من أثبت أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة مفيدة للبشرة".

ووفقا لمختبر "لاروش بوزيه"، يعدّ من الخطأ الاعتقاد بأن الأكلات السريعة تؤدي إلى ظهور حب الشباب، فضلا عن أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الأغذية الدهنية وهذا المرض الجلدي. ويفسر ذلك بأن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة يحفز الالتهابات الدقيقة في جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك الجلد، وهو ما يدفعنا لعدم الإقبال على تناول هذا النوع من الطعام بشكل كبير حتى نضمن سلامة جسمنا.

وأكدت الصحيفة أن من بين الأغذية التي يجب أن نتجنبها إن كنا نعاني من حب الشباب، الألبان بجميع أنواعها، والأغذية الغنية بمادة الكربوهيدرات.

ومن جانبها، أكدت أخصائية التغذية، أيتور سانتشيز، لإحدى المجلات، أن "عملية تخمير بعض أنواع الأجبان تفرز الكثير من المكملات الهرمونية التي تساهم في ظهور حب الشباب". وقد دعمت الكثير من الدراسات العلمية والحالات الإحصائية هذه النظرية. ويساهم هرمون الأندروجين في هذه الزيادة الهرمونية، وهو مشتق من هرمون التستوستيرون، الذي يؤثر بدوره على زيادة الجلوكوز في الدم والأنسولين، فضلا عن عامل النمو شبيه الأنسولين-1.

وذكرت الصحيفة أن الكربوهيدرات، التي يطلق عليها مجازا "السكريات"، تعد من المركبات التي تساهم في ظهور حب الشباب خاصة على الكربوهيدرات المكررة، الموجودة في الكثير من الأغذية، مثل الخبز والحبوب والمعجنات، إضافة إلى الدقيق الأبيض.

وتحتوي الكربوهيدرات البسيطة على نسبة كبيرة من الجلوكوز التي تحفز إفراز الأنسولين وعامل النمو شبيه الأنسولين-1. نتيجة لذلك، يصاب الجلد بتقرن الجريبات الشعرية وإفرازات دهنية، التي تساهم في ظهور حب الشباب.

وذكرت الصحيفة أنه من الضروري إتباع نظام غذائي جديد بشكل تدريجي؛ لأن التغيرات المفاجئة يمكن أن تعرض الصحة للخطر، وتؤدي إلى نتائج عكسية. في هذا الإطار، ينصح بتناول خمس وجبات في اليوم تتضمن الفواكه والخضراوات، التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وفيتامين "سي"، على غرار الأفوكادو والثوم والقرنبيط، إضافة إلى الشمر والخرشوف والمكسرات والبقول.
وأوضح الخبراء أن الأسماك الزرقاء تعدّ أيضا غذاء مهما جدا في مواجهة مشكلة حب الشباب، على غرار سمك السلمون والسردين والتونة.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads