المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أحمد لطفي السيد" أول من طَبَّع مع إسرائيل قبل قيامها بـ 23 سنة

الخميس 26/يوليو/2018 - 08:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
*لماذا قام أحمد لطفي السيد بالتطبيع ؟
*كيف رأى علماء مصر تطبيع أحمد لطفي السيد ؟
*مصير أحمد لطفي السيد بعد التطبيع

لم يكن وعد بلفور الذي صدر في 2 نوفمبر من العام 1917 م ليقضي بتأسيس وطن قومي لليهود ، في حاجة ماسة إلى إبداء أي رأي أو اعتراض من جانب الدول العربية كون أنه سيكون ساري المفعول رغماً عن الجميع لوقوع غالبية تلك الدول تحت الاحتلال البريطاني .

غير أن ضربة قاصمة وجهها أحمد لطفي السيد المعروف في التاريخ باسم أستاذ الجيل، حيث أنه كان أول مصرياً يقوم بالتطبيع مع الكيان الصهيوني قبل إعلان قيام دولة إسرائيل .
بعد عام واحد من إعلان وعد بلفور ، أقيم حفل وضع حجر الأساس للجامعة العبرية حتى أفتتحت رسمياً في الأول من إبريل سنة 1925 م .
كان الحفل ضخماً وحضره ممثلون كُثُر ، مثل اللورد آرثر جيمس بلفور والمندوب البريطاني السامي هربرت صمويل والزعماء الصهيونيون حاييم فايتسمان، الحاخام إبراهيم إسحاق كوك وحاييم نحمان بياليك.

أحمد لطفي السيد
أحمد لطفي السيد
ترأس حاييم فايتسمان مجلس أمناء الجامعة الأول وكان بين أعضائه ألبرت أينشتاين، حاييم نحمان بياليك، آحاد هعام، ناحوم سوكولوف، يهودا ليب ماجنس وغيرهم من العلماء والأدباء اليهود بمشاركة من أحمد لطفي السيد رئيس الجامعة المصرية.
لم يكن أحمد لطفي السيد هو المدعو لذلك الحفل ، فقد كان أيضاً أحمد زكي باشاً مدعواً لكنه أهمل الدعوة ولم يرد عليها ، فتم إيفاد أحمد لطفي السيد والذي رحب بالزيارة . 

ومع المعارضة الشديدة لذلك ، أصدر لطفي السيد بيانا شرح فيه مهمته في القدس، وطبيعة الدعوة الموجهة من جامعة علمية ليس لها علاقة بالسياسة ـ حسب ظنه آن ذاك ـ 

لكن وسائل الإعلام الصهيونية استثمرت حضور مدير الجامعة المصرية في حملات البروباجندا ، فضلاً عن وكالة رويترز التي لم تذكر من أسماء من حضروا ذلك الحفل إلا اسم لطفي السيد. 
وعلقت صحيفة بالستاين ويكلي الصهيونية ، على تلك الزيارة بقولها "إن حضور مندوب مصر.. كان دليلا على أن مصر العاقلة لا ترى في الصهيونية رأي أهل فلسطين" .
أحمد لطفي السيد
أحمد لطفي السيد
أثرت هذه الزيارة على المستقبل السياسي لأبو الليبرالية المصرية أحمد لطفي السيد ، فلم يشارك كثيراً في أي عمل سياسي واكتفى بإدارة الجامعة المصرية حتى عام 1941 م 

وفي عام 1945 م ترأس مجمع اللغة العربية في مصر ، ومع حكومة إسماعيل صدقي شارك أحمد لطفي السيد سنة 1946 م بمنصب وزير الخارجية وعضو لجنة المفاوضات بين مصر وبريطانيا، غير أنها فشلت، فخرج لطفي السيد من الوزارة، ولم يشترك بعد ذلك في أعمال سياسية أخرى.

اكتفى أحمد لطفي السيد بمنصب رئيس مجمع اللغة العربية حتى وفاته، كما كان عضواً في كثير من المجامع العلمية، مثل المجمع العلمي العراقي، والمجمع العلمي المصري، والجمعية الجغرافية المصرية.

ووفق سيرة الذاتية فلم يترك لطفي السيد مؤلفات على كثرة ما كتبه في الجريدة لسان دعوته إلى حرية الفكر وحرية الإنسان وحرية الوطن، وكانت مدرسته التي وجه منها الرأي العام إلى قضايا الاستقلال والدستور، وسلطة الأمة، والحياة النيابية السليمة، والتعليم الجامعي .

وترجم لطفي السيد عن الفرنسية كتب أرسطو: الأخلاق، الكون والفساد، الطبيعة السياسية. وأسلوبه يتميز بالدقة والسلاسة والوضوح دون التواء في المعني أو ملابسة في الفكرة، أو تداخل في التعبير.
وقد طالت الحياة بأحمد لطفي السيد حتى تجاوز التسعين، وظل موفور النشاط متوقد الذهن حتى توفي في عام 1963 م
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads