المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الخميس 26 / 7 / 2018

الخميس 26/يوليو/2018 - 03:59 م
عواطف الوصيف
طباعة

تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الخميس وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- وكالات إثيوبية: مدير مشروع سد النهضة المقتول أنجز 63% منه
ذكرت وكالات الأنباء الإثيوبية، اليوم الخميس، أنه تم العثور على مدير مشروع سد النهضة، سيمغنيو بيكيلي ميتا، مقتولًا داخل سيارته بأحد ميادين العاصمة الإثيوبية بالعاصمة أديس أبابا.

وأفاد مراسل "أسوشيتد برس"، أن سيارة من طراز "تويوتا لاند كروزو" محاطة برجال الشرطة الذين كانوا يحاولون تفريق حشد من مكان الحادث.

2- عاجل.. الرئيس الصيني: قمة "البريكس" تسعى لتحقيق التعاون لجميع دول المجموعة
قال الرئيس الصيني شي جين بينغفي، في القمة 10 لمجموعة دول البريكس، إن القمة تسعى لتحقيق التعاون من أجل الرفاهية المشتركة لجميع دول المجموعة.

وجدير بالذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج، قال في مؤتمر صحفي إن موقفه من القضية الفلسطينية واضح وثابت، وإننا ندعم عقد مؤتمر دولي جديد بشأن قضية فلسطين، كما أننا ندعم الحق المشروع للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة".

3- عاجل.. مصر تدين استهداف ناقتلي نفط سعودية في البحر الأحمر
نددت الخارجية المصرية، اليوم الخميس، باستهداف ميليشيات الحوثي لناقتلي نفط سعودية بالبحر الأحمر

4- الرئيس الروسي يشيد بقمة المجموعة الـ10 ويؤكد دعم بلاده لها
عقب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على قمة دول الـ10، حيث أعتبر أن التعاون بين دول مجموعة "بريكس" اكتسب طابع الشراكة الاستراتيجية الحقيقية، على حد قوله ووصفه.

وحرص بوتين، على توجيه كلمة خلال الجلسة الموسعة لقمة "بريكس" في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، أشار خلالها إلى أن هذه القمة تعقد بالتزامن مع الذكرى المئوية لميلاد رئيس جنوب إفريقيا الأسبق، والذي وصف بأنه المناضل في سبيل حقوق الإنسان نيلسون مانديلا.

5- وزير الخارجية الإماراتي: قطر تتعمد اختلاق الأزمات
قال وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، في تصريحات رسمية أدلى بها الآن، أن قطر تتعمد خلق الأزمات، وأنه من الصعب إيجاد وسيلة للتفاهم معها، مشيرا إلى أن ذلك سيكون مجرد "واقع جديد" على حد قوله.

يشار إلى أن قرقاش سبق وقد علق على الدعوى القضائية، والتي رفعتها دويلة قطر ضد بلاده أمام محكمة العدل الدولية.

6- بعد اندلاع شرارة التظاهرات.. العراق تدخل دائرة الاعتصامات
شهدت محافظة البصرة، التي تقع جنوب العراق، العديد من التظاهرات، اليوم الخميس، وحدد المتظاهرون أسباب غضبهم وخروجهم في هذا الاعتصام، حيث أنهم طالبوا بضرورة إيجاد فرص للعاطلين عن العمل، ووفقا لما ورد فقد اعتصم أكثر من ألف مواطن بالقرب من حقل نفط غرب القرنة -2 لنفس الأسباب.

7- كوريا الجنوبية توجه مساعداتها المالية لضحايا انهيار سد في لاوس
قرر قطاع البناء في كوريا الجنوبية، تقديم العديد من المساعدات المالية لضحايا انهيار سد في لاوس.

و أعلنت الجمعية الكورية لشركات البناء والاتحاد العام لجمعيات شركات البناء الكورية، ومؤسسة ضمان البناء، اليوم الخميس،أنها تنوي تقديم 200 مليون وون أي ما يعادل 178 ألف دولار، من أجل مساعدة سكان محافظة أتابيو في لاوس، بسبب ما تعرضوا له من أضرار جراء انهيار السد.

8- الخارجية الروسية تبعث بدعوة رسمية إلى واشنطن
وجهت الخارجية الروسية، منذ قليل، دعوة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تطالبها بأن تأتي بمجموعة من المراقبين الدوليين، الذين يمثلونها، وذلك للمشاركة في إبداء الرأي حول مؤتمر سوتشي، الذي من المفترض انعقاده من أجل بحث آخر التطورات في سوريا.

يشار إلى أن الكرملين، سبق وقد أفاد أن كل من الرئيسين الروسي والتركي، يشعران بالرضا، للنتائج التي توصل لها مؤتمر الحوار الوطني السوري.

9- تأهب كتائب القسام يثير الذعر داخل المجتمع الصهيوني
تسبب البيان الذي أطلقه كتائب القسام، والذي أعلن مسلحوه خلاله، إعلان حالة التأهب القصوى إثارة الرأي العام، لذلك كان من الضروري رصد ردود الأفعال الإسرائيلية، من قلب تل أبيب.

وفقا لما ورد على صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الخميس، إن إعلان كتائب القسام رفع الجهوزية ضوء أخضر لمواصلة استهداف جنود الاحتلال على الحدود، موضحة أنه وعلى المستوى التكتيكي فإن ما أعلنه الجناح المسلح لحماس ينبغي تفسيره على أنه تحذير من الهجوم القادم على السياج من جانب حماس أو منظمات أخرى وهو بالنسبة لهم ضوء أخضر لمواصلة استهداف جنود الجيش على السياج.

10- الشرطة الأثيوبية: مدير مشروع سد النهضة قتل بطلق ناري
قالت الشرطة الإثوبية، اليوم الخميس، إن مدير مشروع سد النهضة سيمجنيو بيكلي قتل بطلق ناري.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي عثر عليه مقتولا صباح اليوم داخل سيارته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads