المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهر السبت 28 / 7 / 2018

السبت 28/يوليو/2018 - 12:58 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.


1- معارضة إيرانية تدعو لعمل فوري يمنع تدمير قبور ضحايا مجزرة عام 1988
طالبت مريم رجوي المعارضة الإيرانية - رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية - ، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة وعموم الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى عمل فوري لمنع تدمير ممنهج لقبور ضحايا مجزرة عام 1988، وإزالة معالم هذه المجزرة من قبل نظام الإرهاب الحاكم باسم الدين في عموم البلاد خاصة في الأهواز.

2- غرق 1500 مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط خلال 2018
افادت المنظمة الدولية للهجرة، أن ما لا يقل عن 1500 مهاجر غير شرعي غرقوا في البحر المتوسط منذ بداية الحالي أثناء محاولتهم الوصول إلي أوروبا.

وقالت المنظمة، أن أخطر طرق الهجرة هو الذي يصل بين ليبيا وإيطاليا، وأنه برغم الانخفاض الكبير في أعداد الواصلين إلى إيطاليا فإن معدل الوفاة لكل ألف شخص قد يكون عند أعلى نقطة له منذ بدأت موجة النزوح.

3- إطلاق نار يودي بحياة 5 أشخاص في تكساس
تعرضت ولاية تكساس لهجوم بالطلقات النارية، مما تسبب في قتل ثلاثة أشخاص، وذلك في دار لرعاية المسنين، وعثر على جثتين أخريين في منزل يعتقد أنهما على صلة بالحادث، حسبما قالت الشرطة المحلية ومسؤولون.

وأطلقت شرطة تكساسن بيان رسمي حول الحادث، أفادت من خلاله، أن هذا الحادث أدى إلى مقتل رجلين وامرأة في دار "ريتاما مانور" لرعاية المسنين في روبستاون، مضيفة أن التهديد "تم تحييده".

4- بوتين يدعو ترامب لزيارة موسكو مجددا

وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دعوة لنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، طاللبا منه القيام بزيارة إلى موسكو، وهو ما قوبل بالترحاب من قبل البيت الأبيض، على الرغم من الانتقادات المستمرة، التي وجهت من مواطني الولايات المتحدة لقمة هلسنكي.

وفي إشارة إلى العاصفة السياسية التي ثارت في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، بعد قمة هلسنكي، قال بوتين خلال زيارة لجنوب أفريقيا لحضور مؤتمر اقتصادي: "الظروف المناسبة" مطلوبة في الدولتين لعقد قمة أخرى.

5- مسيرات سلمية في ليبيا هدفها تحسين الأوضاع المعيشية

تشهد ليبيا سلسلة من التظاهرات السلمية، التي انطلقت في العديد من المدن الليبية، والتي بدأت منذ أمس الجمعة للمطالبة بتحسين الخدمات المعيشية، وخلالها رفع المشاركون، العديد من الشعارات، التي وصفت بأنها مناهضة للمجلس الرئاسي.

6- بعد الاعتداءات الوحشية على المصلين.. إسرائيل تمنع الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى لمدة أسبوع
أفرجت الشرطة التي تمثل قوات الاحتلال الإسرائيلي في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، عن معظم الشبان الذين اعتقلتهم بعد ظهر أمس من ساحات المسجد الأقصى، وذلك بعد أن تعمدت الإعتداء الوحشي على المصلين في أعقاب انتهاء صلاة الجمعة مباشرة، وهو ما كلن غير مبررا على الإطلاق.

7- غارات حوثية غربي اليمن.. وسقوط مدنيين وأطفال
شنت ميليشيات الحوثى، اليوم السبت، هجمات على الأحياء السكنية في مدينة حيس جنوبي غربي اليمن، ما أدى إلى قتلى وجرحى من المدنيين.

وأفادت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية، أن ميليشيا الحوثى قصفت الأحياء السكنية بمدينة حيس بمحافظة الحديدة، مما أدى إلى سقوط ضحايا فى صفوف الأهالى والمدنيين، وكانت مقاتلات التحالف العربى قد كثفت من الضربات التي توهجها إلى مليشيا الحوثى الإرهابية، حيث شنت غارات هى الأعنف على مخازن أسلحة ومواقع وتجمعات المليشيات الحوثية الموالية لإيران فى عدة جبهات باليمن.

8- الحوثيون يسقطون طائرة التحالف العسكري فوق عسير
أكدت جماعة الحوثي المعروفة بـ" أنصار الله "، أنهم تمكنوا من إسقاط طائرة تجسس تابعة للتحالف العسكري، الذي تقوده المملكة السعودية، وهو ما حدث فوق منطقة عسير التي تقع جنوب المملكة.

9- قوات سوريا الديمقراطية تشكل لجنة لإنهاء الحرب.. بالاتفاق مع الحكومة
يزور وفد من قوات سوريا الديمقراطية، اليوم السبت، برئاسة إلهام أحمد، الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، دمشق لأول مرة، ويضم قيادات سياسية وعسكرية، وأعلن الأكراد استعدادهم للدخول في محادثات من دون شروط مع النظام.


10- الجيش اليمني يقدم دليل استمرار انتصاراته ضد الحوثيين
حرصت قوات الجيش اليمني، على إعلان ما تمكنت من القيام به، والذي تمثل في قتل ستة من قيادات مسلحي جماعة أنصار الله، خلال مواجهات في محافظة صعدة الحدودية مع السعودية، معلنين عن أسماءهم للتأكيد على مواصلة إحراز الإنتصارات المتتالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads