المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باحث سياسي لـ " بوابة المواطن ": تركيا تحشد جبهة النصرة الإرهابية لإنهاء مفوضات أستانا

الإثنين 30/يوليو/2018 - 12:54 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة

قال سومر صالح الباحث في القضايا الجيوسياسية، اليوم الإثنين، إنه لأول مرة يتم دمج سياق سوتشى مع سياق أستانا، وبالتالي هذا الموضوع أصبح واضحا، مشيرا إلى أن لجنة مناقشة الدستور على رأس أولويات مناقشة الحوار اليوم بين الدول الضامنة.

وأضاف " صالح " في تصريحات خاصة لـ " بوابة المواطن الإخبارية " كما أن اليوم ستتم مناقشة قضية المعتقلين، والملف الثالث الذي يتم مناقشته هو قضية اللاجئين التي تحظى بكثير من المناقشات، لذا ستؤجل إلى لقاء الثلاثي في الأهرام وبعده اللقاء الرباعي في اسطنبول في الشهريين المقبلين.

وتابع أن اليوم حصل بعض النقاط السلبية التي تهدد سير المناقشات، وهى أن تركيا قامت بدمج كل الفصائل الإرهابية بقيادة جبهة النصرة والتي تضم 75 ألف إرهابي بينهم 35 ألف ينتمون إلى 59 دولة، وذلك للحشد قبل أستانا للضغط على أجندة الحوار لتأجيل ملف اللاجئين من جهة ومن جهة أخرى تأجيل لجنة مناقشة الدستور. 

وجدير بالذكر أن المباحثات السورية لإنهاء أزمة الوضع المشتعل في سوريا انطلقت، اليوم الاثنين، في منتجع مدينة سوتشي الروسية، والذي يستضيف فعاليات الحلقة العاشرة من مفاوضات "أستانا"، وقد وصل في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، الوفد الروسي إلى منتجع سوتشي بجنوب روسيا، إلى جانب ممثلين عن إيران وتركيا.

ومن المخطط أن تبدأ أعمال "أستانا 10"، اليوم الإثنين، بلقاءات مغلقة على مستوى الخبراء، على أن يليها اجتماع غدا الثلاثاء.

ويضم الوفد الروسي المشارك، كلا من نائب وزير الخارجية، سيرجي فيرشينين، ومستشار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، فيتالي نعومكين، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي بخصوص التسوية السورية، ألكسندر لافرينتييف، وعددا من الخبراء.

كما سيحضر المفاوضات السورية ممثلون، على مستوى نواب وزراء الخارجية، من روسيا وإيران وتركيا، كدول ضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، ووفدا الحكومة السورية والمعارضة السورية، ومراقبون من الأمم المتحدة والأردن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads