المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مبادرة مصر والسودان إيد واحدة تشارك عرض كتمت السودانية بـ المسرح القومي

الثلاثاء 31/يوليو/2018 - 08:36 م
سيد مصطفى
طباعة
شارك أعضاء مبادرة مصر والسودان إيد واحدة حضور العرض المسرحي السودانى" كتمت" المشارك فى المهرجان القومى للمسرح المصرى في الدورة الحادية عشرة، والتي تحمل اسم محمود دياب الذى أقيم بالمسرح القومى بمشاركة 36 فرقة مسرحية.

جاء ذلك بحضور رئيس مبادرة مصر والسودان إيد واحدة الإعلامية شادية الحصري، والمستشار الثقافى لسفارة السودان فى القاهرة مرتضي على عثمان، ومدير المسرح القومى يوسف اسماعيل، ومدير تنفيذى وزارة الثقافة بالسودان ورئيس الوفد السودانى مبارك.

وعلقت رئيس مبادرة مصر والسودان ايد واحدة الإعلامية شادية الحصري، إنها شعرت بالسعادة عند مشاهدتها لعرض "كتمت" الذى يناقش عدة قضايا شكلت هموم الإنسان السودانى والعالم العربى والافريقي عموما مثل قضايا الفساد والفرص المأساوية لأبناء الجيل الواحد، المسرحية تأليف وتمثيل نصر الدين عبد الله، محمد صالحين، امنية فتحى،، ابراهيم شنتو، امل محجوب " مخرج مساعد عادل فطر إخراج حاتم محمد على.


وأضافت الحصرى في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن الجمهور السودانى يميل إلى النصوص والعروض الكوميدية الاستعراضية بشرط أن يكون فيها الحس الإنسانى وأضح، أصبح الآن يوجد غياب للتوامة المصرية السودانية المسرحية كما كان يحدث سابقًا، أن العلاقات بالفعل كانت جيدة جدا بين مصر والسودان فى الماضئ لاسيما فى العروض الفنية والمسرحية بشكل خاص ولدينا دلائل كثيرة منها الفنانة الراحلة فايزة كامل فى عروض المسرح القومى السودانى وغيرها كثير ومن قبلها ام كلثوم وعبد الوهاب فى عروض غنائية كثيرة.

وأكدت الحصري، أن بداية المسرح فى السودان كان على يد الجاليات المصرية والشامية وغيرها، كما ان المسرح السودانى فى المرحلة الثانية من عام 19831989 عانى كثيرا من الجهل النشط منها اختفاء المراءة وتحريم ظهورها كما تسبب فى الضرر بالبنية الثقافية برمتها وليس المسرح وحدة كما أدى إلى ضرورة إعادة البناء من الصفر.

وأشارت الحصري، إلى أن العزل بين المسرح المصرى والسوداني مقصود، فالاستعمار استطاع العزل بين الشعبين رغم أن الفنان كمال الشناوى والرئيس السابق محمد نجيب درسا فى السودان، ورغم كل ماحدث فإن الشعبين لم يستطيع التفريق بينهم أحد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads