المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بوابة المواطن تستعرض "أبطال لاتنسى" من ذاكرة الرياضة المصرية

السبت 04/أغسطس/2018 - 03:00 ص
أحمد البرديني
طباعة

لا شك أن مصر تميزت على مدار تاريخها بالتفوق في بعض الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية وأنجبت العديد من النجوم الذين رفعوا إسمها عاليا في المحافل الدولية، وخلدوا اسمهم بحروف من ذهب في التاريخ المصري.

وتستعرض " بوابة المواطن " الأبطال الذين أنجبتهم مصر ولاتنساهم أذهاننا إلى الأيام الحالية بفضل إسهاماتهم وإنجازاتهم الكثيرة.

1- عبدالرحمن فوزي

يعتقد مشجعو كرة القدم المصرية أن مجدي عبد الغني لاعب الأهلي السابق وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، هو صاحب أول هدف للمنتخب الوطني في كأس العالم، لكن لا يعرف الكثيرون أن عبدالغني لم يكن أول لاعب مصري يسجل في المونديال، بل إن عبد الرحمن فوزى هو صاحب أول أهداف مصر بكأس العالم 1934 أمام المجر في المباراة التي انتهت 4 -3، لصالح الأخير، حيث سجل عبدالرحمن فوزي هدفين في اللقاء.

عبد الرحمن فوزي
عبد الرحمن فوزي

2- خضر التوني

من مواليد القاهرة عام 1916 و حصل على الميدالية الذهبية فى منافسات رفع الأثقال فى دورة الألعاب الأولمبية برلين 1936 وعمره 19 عاما فقط، وفاز خضر التونى ببطولة العالم ثلاث مرات أعوام 1946, 1949 و1950 وتصدر اسمه سجلات أبطال العالم الخالدين في قائمة أعظم 50 بطلا في تاريخ رفع الأثقال، وهى القائمة التي يصدرها الاتحاد الدولى لرفع الأثقال سنويا وتشمل أعظم 50 بطلا في التاريخ وفقا للأرقام المسجلة، وأطلق اسم خضر التونى على أحد شوارع القرية الأوليمبية في ميونخ تكريما واعترفا بإنجازاته وقد جاء هذا التكريم بعد 36 عاما من انتهاء دورة برلين.

خضر التوني
خضر التوني

3- عبداللطيف ابوهيف


ولد في30 يناير1929 بحي الانفوشي بالاسكندرية، دخل السباح العالمي عبداللطيف ابوهيف التاريخ الرياضي من أوسع ابوابه بحصوله علي لقب أعظم سباح في التاريخ.

خلال القرن العشرين،واختارته الصحافة الايطالية احسن سباح في العالم عام1963 بعد 60 ساعة سباحة في ميتشجن الامريكية وتم اختياره احسن سباح في العالم عام1975 ووقع عليه الاختيار ضمن احسن مائة رياضي العالم وفي عام1975 اعلن اعتزاله بعد دخوله سباق الارجنتين الدولي وحصوله علي المركز الاول وكان السباح الاكبر سنا الذي يحصل علي هذا اللقب.

عبداللطيف ابو هيف
عبداللطيف ابو هيف
كرم جابر
كرم جابر

4- كرم جابر

ولد كرم كرم جابر في حي المنشية بالإسكندرية،الانجازات كانت مسيرة كرم جابر حافلة بالبطولات والانجازات على المستويين القاري والعالمي، ونجح في نيل حوالي 10 ميداليات ذهبية ، حيث كانت البداية في بطولة شباب العرب بسوريا وزن 96ك 1997، و الحصول على ذهبية بيروت وزن 96ك 1997، و برونزية دورة البحر المتوسط إيطاليا وزن 85ك 1997،و برونزية بطولة العالم للشباب بفنلندا وزن 96ك 1997. ونال جابر ذهبية بطولة أفريقيا بالقاهرة وزن 97ك 1998، وبرونزية بطولة العالم للشباب بالقاهرة وزن 96ك 1998، وذهبية بطولة الألعاب الأفريقية جوهانسبرج 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads