المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. رسومات الحج والعمرة ومظاهر الاحتفال فى طريقها للإنقراض وأصبحت زيارة سياحية

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 08:39 م
شعبان طه
طباعة
"ربنا يتقبل منك يا حاج، وحج مبرور وذنب مغفور " تكتب هذة العبارات دائما على حوائط وجدان المنازل الخاصة بالزائرين لبيت الله الحرام بالسعودية، والعائدين من رحلة الحج المقدسة، بالإضافة إلى عدة رسومات منها "الكعبة المشرفة" وبجانبها يطوف حولها الحجاج، والعديد من الحجاج والطائفين حولها، رصدت"بوابة المواطن" الإخبارية، العديد من الرسومات الخاصة بالحج بهذة السطور، وآراء المواطنين حولها. 

حيث تعود هذة الرسومات إلى قديم الأزل والخاصة بمظاهر الحج والعمرة على جدران المنازل، وذلك برسم إحدى السفن والطائرات، ٲو أحد الجمال، وكل هذة الرسومات تعبر عن مظاهر الاحتفال بالحج، وكيفية السفر والذهاب إلى الكعبة المشرفة. 

ومن الملاحظ فى هذة الآونة الأخيرة قلة وجود هذة الرسومات ومظاهر الاحتفال بالحج، مما يهدد وجود هذة الرسومات على جدران المنازل. 

وقال أحمد محمد، أحد الأهالى، إن هذة العادات أوشكت على الاختفاء من المجتمع المصرى حتى أصبح الحج كأى زيارة سياحية او نزهة. 


وأوضح سمير جمال، أن هذة الرسومات كانت بمثابة كرنفال من الفرح والسعادة، وشعور العائلة بالتميز لكون حاجهم قد أسقط عنه الفريضة، بل ان المذياع فى المنازل كان يشدوا بأناشيد الحج وأغنياتة" يارايحين للنبى الغالى.. هنيالكم وعقبالى"، وأنه أحيانا كانت عائلات "الحجيج " تخرج الى إستتقباله فى المطار أو الميناء البحرى للمسافرين على البواخر إستقبال البطل الظافر. 


وأشار هاشم كمال، إلى أن تراثنا القديم فى طريقة للإندثار كما أندثرت أجمل ما فى حياتنا من عادات وتقاليد منها على سبيل المثال فى حالة العزاء فى أحد المتوفيين بالقرية يجب ضيافة المعزى إجباريا، بتناول الغذاء أو العشاء حسب ظروف الحال كونه قد سافر خصيصا للمشاركة فى العزاء. 


متابعا أن اهل المتوفى لا بطبخون لمدة ثلاثة أيام بل أن كل الجيران يساهمون بإخراج وجبة أو طبق من الطعام لمن يشارك فى العزاء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads