المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"فيديو" السيرك المصري ينافس العالمية .. هل سمعتم عن عرض الحلو في مصيف مطروح ؟

الثلاثاء 07/أغسطس/2018 - 03:41 م
دعاء جمال
طباعة
"السيرك" رحلة بسيطة إليه تسعد الكبير قبل الصغير، فإلى جانب الضحك والمغامرات والعروض الكثيرة، فهو مكان يجتمع فيه الأسرة سويًا دون الخوف من ظهور مشهد خارج يخدش حياء الفتيات أو يلفت نظر الأطفال.

فالسيرك أصبح فناً عالمياً، حيث يعتبر العالم الساحر للجميع فهو يحتوي على الكثير من الألعاب والحركات التى تتسم بالإثارة والخطر فى نفس الوقت وفقراته متنوعة ومثيرة تحرك الخيال، وتستخدم هذه الفقرات أيضًا كأداة تعليمية ومسلية تدفع بالأطفال إلى الأمام بهدف أن يكونوا عامل تغيير في مجتمعاتهم.

لذا أخذت "بوابة المواطن" الإخبارية جولة داخل سيرك جمال الحلو العالمي المقام في عروس الساحل الشمالي محافظة مرسى مطروح وهو سيرك ينافس السيرك العالمي لما يحتوية من عروض من إثيوبيا وروسيا وأوكرانيا.

عروض سيرك جمال الحلو
عروض سيرك جمال الحلو
السيرك العالمي والمصري..

أصبح السيرك المصري ينافس نظيره العالمي وبقوة، حيث أصبح السيرك المصري يحتوي على مختلف العروض والتي تجذب الجمهور إليها، فبدلا من أن يقتصر العروض على المحليات أصبح يشارك بها أشخاص من مختلف الجنسيات والتي لاقوا فيها دعم شديد.

سيرك الحلو..

ويعد سيرك الحلو أول وأشهر سيرك عائلي عربي والذي تم إنشاءه عام  1889 وحاول محمد علي الحلو الاستفادة من العروض الأجنبية التي كانت تقدم في عهد الخديوي إسماعيل ، فقام بشراء فيل صغير من الفنان الإيطالي (هيجيم ) الذي جاء لمصر ليعرض فقرات مع الأفيال والخيول، وبدأ الحلو في تدريب الفيل داخل سيركه محاكاة للغرب .

وأقيم سيرك الحلو بمنطقة عابدين ، وذلك بعد النجاح العظيم في تقديم فقرة الحيوانات المتوحشة ومن ثم بدأ حسن ومحمد الحلو يتجولان بكل المحافظات المصرية بهذا العرض الذي حقق لهم شهرة عظيمة، كان ذلك في الثلاثينيات من القرن الماضي.
محمد الحلو والأسد
محمد الحلو والأسد سلطان
عائلة الحلو ولقب البكوية..

بعدما تجول حسن ومحمد الحلو بعروضهما، وسمعتهما الطيبة، تمنى "الملك فاروق" مشاهدتهم وطلب ذلك  بنفسه، وفى يوم العرض أعجب الملك فاروق بالعرض وذهب إليه  "حسن" ليصافحه ، وعندما وقف أمامه قال له الملك : أنت حسن بك ،  ومنذ ذلك الوقت حصل حسن الحلو على لقب البكوية".

سيرك جمال الحلو العالمي بمطروح.. 

وعلى نهج عائلة الحلو، فقد أقيم سيرك جمال الحلو العالمي على أراضي مطروح عروس الساحل الشمالي، ولم يسمى هذا السيرك بـ "العالمي" من فراغ، ولكنه لاحتوائه على بعض العروض العالمية إلى جانب فقرة ترويض الأسود الشهيرة على أيدي أحد أبناء عائلة الحلو.

وتستعرض بوابة المواطن أبرز العروض التي لاقت إعجاب الجمهور الشديد وعلى رأسهم اعرض الأثيوبي والذي قام به طفل لا يتجاوز عمره الـ 15عامًا.


وكذلك تسلق الشرائط الطائرة والذي قام به العرض الأوكراني، والذي حبس الأنفاس لخطورته وليونة مقدميه.

أما عن العرض الروسي، فحاز على نصيب الأسد لما فيه من سحر يخطف الأنظار وسرعة بديهة بين مقدميه، حيث قام الثنائي الروسي بتغير العديد من الملابس وهم على خشبة المسرح وأمام الجمهور في دقائق معدودة.

وإلى جانب العروض العالمية، شارك ثنائي قد ظهروا في برنامج المسابقات الشهير "أراب جوت تالنت" وأظهروا فيه ليونة غير طبيعية مستخدمين الأطواق الطائرة والشرائط أيضًا.

ثنائي أراب جوت تالنت
ثنائي أراب جوت تالنت
واحتوت عروض السيرك أيضًا على فقرة المهرج "بيشو"، حيث شارك الأطفال في تلك الفقرة وارتفعت ضحكات الجمهور.
فقرة المهرج بيشو
فقرة المهرج بيشو والأطفال
واختتم السيرك العالمي عروضه وفقراته بعرض ترويض الأسود والذي كان خطيرًا للغاية وقام به المدرب الصغير "محمد سيد الحلو". 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads