المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. أحداث غزة تضع نتنياهو في موقف صعب واليونان على مشارف أزمة دبلوماسية مع روسيا

السبت 11/أغسطس/2018 - 11:20 ص
عواطف الوصيف
طباعة
استيقظت كندا على حادث مروع، تسبب في خسارة عناصر من ممثلي الشرطة الكندية، وهو ما سنحاول الإشارة إليه في جولتنا العالمية لهذا اليوم، مع توضيح أهم المجريات العالمية الأخرى.

مقتل شرطيان
أكدت السلطات الكندية أنها اعتقلت مشتبهاً به، بعد أن تأكد تورطه في مقتل أربعة أشخاص، بينهم شرطيان، في إطلاق نار وقع الجمعة في مدينة فردريكتون في شرق البلاد، في وقت تخشى فيه البلاد عودة أعمال العنف المرتبطة بالأسلحة النارية.

وحاول مارتين غوديه المتحدث باسم شرطة فردريكتون، التعقيب على الحادث، وشرح أهم ملابساته، حيث نوه خلال مؤتمر صحفي إن المشتبه به رجل يبلغ من العمر 48 عاما، وهو ويقيم في المدينة، رافضا الإدلاء بأي تفصيل بشأن الدوافع المحتملة لإطلاق النار وذلك كون التحقيق لا يزال جاريا، موضحا أن عملية إعتقاله وإلقاء لاقبض عليه، تمت في شقته بعيد اطلاق النار، مشيرا الى ان عناصر الشرطة هرعوا إلى مبنى صغير في حي سكني في شمال المدينة بعد تلقيهم نداء استغاثة.


وأعلنت شرطة فردريكتون هوية عنصريها القتيلين وهما رجل يدعى لورانس روبرت كوستيلو عمره 45 عاما ولديه أربعة أطفال، وامرأة تدعى سارة ماي هيلين بيرنز عمرها 43 عاما ولديها ثلاثة أطفال، أما القتيلان الباقيان فهما ايضا رجل وامرأة بالغان، بحسب المتحدث الذي رفض الادلاء بأي معلومات اضافية كما لم يوضح ما اذا كان اطلاق النار قد اسفر عن سقوط جرحى غير مطلق النار.

وإثر إطلاق النار فرضت الشرطة طوقا أمنيا حول حي بروكسايد القريب من وسط المدينة التي يقطنها ستون الف شخص، واستمر الطوق الامني ساعات عدة ولم يرفع الا قرابة الظهر.

مقتل شرطيان من كندا
مقتل شرطيان من كندا
إسرائيل تهاجم وسوريا تتصدى
أفاد مصدر عسكري سوري، أن الدفاعات الجوية، تمكنت من التصدي لهدف وصفه بالمعاد في منطقة دير العشائر، التي تقع على الحدود مع لبنان.

وأكد العديد من شهود العيان في كل من قرى الأسد وقدسيا والديماس وجديدة يابوس، والتي تعد بلدات تحاذي طريق دمشق- بيروت السريع، أنهم استمعوا لدوي انفجار الصواريخ بالهدف المعادي. 

ووفقا لما ورد، وتم تغطيته، فقد أطلقت الدفاعات الجوية صاروخين باتجاه الهدف وأسقطتاه، ولا يزال العمل جار حاليا للتحقق من ماهيته، وذلك بعد أن توجهت الوحدات المختصة إلى موقع الإسقاط الذي يتسم بالصعوبة والخطورة الشديدة، لأنه يقع بين الجبال والتلال الحدودية بين سوريا ولبنان.

وحاول مصدر أمني، أن يقدم شرحا تفصيليا لأهم المجريات، فنوه أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة استطلاع إسرائيلية اخترقت الأجواء السورية، كانت قادمة عبر الحدود اللبنانية في منطقة دير العشائر أقصى غرب دمشق.
قوات الدفاع السورية
قوات الدفاع السورية
أزمة اليونان مع روسيا
أشارت وكالة "نوفوستي" الروسية إلى ما تنويه وزارة الخارجية اليونانية من سحب سفيرها لدى موسكو أندرياس فريغاناس.

ومن جانبه، أعلن مصدر في الحكومة اليونانية أن هذا القرار اتخذه وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس شخصيا.

وأوضحت الوكالة الروسية أن السفير فريغاناس سيعود في الأيام القريبة القادمة إلى أثينا، فيما تخطط اليونان لإرسال سفير جديد إلى موسكو، منوهه إلى أن موعد ذلك ليس معروفا حتى الآن.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، أن فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات جديدة على روسيا، أمر مخالف للقانون الدولي.

وقال السكرتير الصحفي لرئيس الدولة، دميتري بيسكوف، إن الرئيس بوتين: "تعتبر العقوبات الأمريكية أمر مخالف للشرعية، مؤكدا أن روسيا تستعد لفرض عقوبات جديدة على الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي.
السفارة اليونانية
السفارة اليونانية في روسيا
انتقادات إسرائيلية لحكومة نتنياهو
وجهت العديد من الأحزاب السياسية، سلسلة من الانتقادات وهجوما غير عادي، ضد حكومة رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو وكل ممثلي حكومته، متهمة كل واحد منهم بالفشل الذريع، وعدم القدرة على حسم الصراع أمام حماس في غزة.

واهتم موقع "واللا" العبري بعمل تغطية شاملة للحدث، حيث تأكد من معارضة رؤساء التجمعات الاستيطانية في غلاف غزة لوقف إطلاق النار مع حماس، معتبرين إياها خطوة معيبة، ومستهترة بالإسرائيليين.

وفي محاولة لتوضيح أهم التصريحات، التي أدلى بها بعض الرموز في إسرائيل، فقد قال "ألون دفيدي" رئيس بلدية سديروت إنه يتفهم الرغبة الإسرائيلية بالتفاهم مع القيادة الحاكمة في غزة، لكن ذلك سيتسبب بأضرار كبيرة لإسرائيل، فوقف إطلاق النار قرار خاطئ، وبدلا منه مطلوب حل عسكري من أجل الوصول إلى هدوء حقيقي في مستوطنات غلاف غزة".

وأضاف في مقابلة أجراها مع موقع "واللا" العبري: "سنضطر لتنفيذ عملية عسكرية واسعة، بهدف اقتلاع هذه الهجمات من جذورها في غزة، لأن الحرب السجال بيننا وبين حماس ليست في صالحنا ولا صالح دولة إسرائيل".


من ناحية أخرى، نقلت "يديعوت أحرونوت" العبرية عن زعيم المعسكر الصهيوني آفي غاباي قوله: "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير حربه أفيغدور ليبرمان منحا صلاح العاروري زعيم حماس فرصة الوصول إلى غزة، والقيام فيها بجولة الانتصار، ثم المغادرة، لقد فشلا في هذه الجولة، وليس هكذا يديرون مفاوضات مع العدو".

من جانبه قال عمير بيرتس وزير الحرب الأسبق في تصريحات صحفية له: "الحكومة تعمل من غير سياسة واضحة، ولذلك فإن الاستدراج من حماس يفعل فعله معها، وما هو ماثل أمامنا أنها مسلمة بواقع إطلاق النار من غزة باتجاه المستوطنات الجنوبية".
رئيس وزراء إسرائيل
رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads