المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الليلة.. هلال ذى الحجة يزين سماء مصر والوطن العربى

الأحد 12/أغسطس/2018 - 08:18 م
غادة السادات
طباعة
أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة، أن هلال شهر ذو الحجة يزين الآفق الغربى لقبة السماء بالمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الأحد 12 أغسطس 2018 والانتقال نحو بداية الليل حيث يشاهد بالعين المجردة فى حال كانت السماء خاليه من الغيوم.

وأوضحت الجمعية فى تقرير لها اليوم الأحد: " أن هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعا فى قبة السماء، وخلال الليالى المقبلة يمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، ويوما بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عاليا فى السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأنه القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس ".

كما أشار التقرير: "إلى أن السبب فى رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم يرجع الي نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هى باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب فى دائرة البروج أثناء دورانه حول الأرض.

وأضاف التقرير أن تلك الحركة تجعل القمر يقطع مسافة نحو الشرق بحوالى نصف درجة وهى ذالك تعادل قطره الظاهرى فى الساعة الواحدة أو 12 درجة نحو الشرق كل يوم بالنسبة للشمس وبالمقارنة فإن القمر يقطع حوالى 13 درجة نحو الشرق كل يوم بالنسبة للنجوم.

كما ذكر التقرير بشكل عام أن القمر يصنع دائرة كاملة بالنسبة للنجوم بدائرة البروج فى حوالى 27.3 يوم وهذا يسمى الشهر القمرى النجمى، فى حين يصنع دائرة كاملة بالنسبة للشمس فى حوالى 29.5 يوم ويسمى الشهر القمرى الاقترانى.

وذالك بمراقبة القمر خلال الاسبوعين المقبلين سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية فى السماء الليل حاليا وهى الزهرة والمشترى وزحل والمريخ إلى جانب عدة نجوم براقة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads