المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اكتشاف خلايا تحفز الفرد على التشاؤم

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 01:16 م
امل عسكر
طباعة
قام علماء "معهد ماساتشوستس" للتكنولوجيا باكتشاف منطقة خاصة في عقل الإنسان تحفزه على التشاؤم وتمنعه من التفاعل مع أي شيء إيجابي.

وأوضحت "آنا غريبل" من المعهد في مقال تم نشره "بمجلة Neuron" " أن هذه المنطقة تكون مسئولة عن ردود الفعل المرتبطة بالقلق أو الاكتئاب أو الاثنين معا.

وأضافت غريبل أن العلماء قديما يحاولون ربط مناطق الدماغ بتكوين مختلف المشاعر والأحاسيس ومعرفة رد فعل الفرد على مختلف الأحداث في حياته، وقد تمكنت مع فريقها العلمي اكتشاف منطقة خاصة داخل ما يسمى الجسم المخطط وسط الدماغ، مسئولة عن موازنة الإنسان لسلبيات أو ايجابيات أي مسألة أو قرار يتم أخذه.

كما أشارت أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والتشاؤم الدائم من خلال تقييم إمكانياتهم والناس من حولهم هذا الذي دفع العلماء إلى التفكير في علاقة هذه الحالة باضطراب عمل الجسم المخطط في الدماغ.

وتأكد لهم هذا بعدما قاموا بمتابعتهم لتغير نشاط هذه المنطقة من دماغ عدد من قرود المكاك أثناء قيامها بلعبة ما تشبه لعبة السكين والأصابع، وبعدما قاس العلماء مستوى "التفاؤل" و"التشاؤم" لدى القردة، قاموا بدراسة كيفية تغير موقفها من الخطر وذلك عن طريق تحفيز مختلف سلاسل الخلايا العصبية في الجسم المخطط، ومن المفترض أنها مرتبطة بمركز الخطورة.

وأشارت الدراسة بعد عدة أيام من إجراء اختبارات مماثلة، اكتشف الفريق العلمي من خلالها خلايا عصبية تغير تحفيزها حتى أكثر القرود جرأة واستعدادا لمواجهة الخطر إلى متشائم متمسك بالأسلوب الأكثر أمانا، ومن الأشياء المثيرة في هذه الدراسة أن التغيرات التي نتجت عن تحفيز هذه الخلايا بقيت ثابتة في نفسية القرود مطولا حيث أنها ولم تعد إلى حالتها الأولى إلا بعدما قامت بعلاج استمر فترة طويلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads