المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو حاييم نحمان بيالك.. الشاعر القومي لإسرائيلي الذي عبر عن الصهيونية بكتاباته؟

الأربعاء 15/أغسطس/2018 - 10:01 م
دعاء جمال
طباعة
حاييم نحمان بيالك .. هذا الشاعر الصهيوني الذي حاز على إعجاب الكثيرين من الصهاينة نظرًا لدفاعه المستميت عنها وعن إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، لذا رصدت "بوابة المواطن" أبرز المعلومات عن هذا الشاعر الذي أثر بشكل كبير على الإسرائيليين وتفكيرهم.

نشأته..

ولد في شتتل، القريبة من جيتومتير، على أطراف الإمبراطورية الروسية "أوكرانيا اليوم"، حيث انتقل في سن الـ 17 للإقامة في مدرسة فولوجين الدينية.

حاول تلقي تعليم عام وليس ديني في تلك المدرسة ولكنه قد أصيب بالإحباط عندما اكتشف أنه لا يتم تدريس سوى التلمود في هذه المدرسة، وليس العلوم الدنيوية.

هو من مؤسسي الاتحاد الصهيوني السري "نيتسَح يسرائيل"، حيث أنه التقى بالمفكر اليهودي الصهيوني "إحاد هعام" في عام 1892 ، وهو من أثر على أسلوبه كثيراً.

في هذه الفترة نشر قصيدته الأولى "إلى العصفور"، وأقام حتى عام 1921 في أودسا بالاتحاد السوفيتي.

بيالك هو الشاعر المركزي الأول في الأدب العبري الحديث، وحظى بلقب "الشاعر القومي" و كان واحداً من أبرز المعبرين بأشعاره ومقالاته عن الصهيونية الكلاسيكية.

الشاعر الصهيوني حاييم
الشاعر الصهيوني حاييم نحمان بيالك
عمله في برلين..

انتقل بيالك إلى برلين وعمل بالنشر باللغة العبرية في دار نشر "دفير"،فانتقل إلى بادهمبورج والتقى بشموئيل يوسف عجنون وإحاد هعام، وهناك تعرف على الرسامة وكاتبة الأطفال توم زيدمان فرويد، وهي ابنة أخي سيجموند فرويد، وأقاما معاً دار "أوفير"، وهي دار لكتب الأطفال بالعبرية. وتم حل الدار بعد خلاف بينه وبينها.

هجرته إلى تل أبيب..

هاجر بياليك إلى فلسطين عام 1924، وانتقل للإقامة في بيت تم بناؤه من أجله خصيصاً في تل أبيب، وعند بلوغه الـ 60 عامًا أقام شموئيل بلوم كتروما مسرح "أوهَل شيم" تكريماً له في ذكرى مولده الستين.

بالإضافة إلى ما سبق، احتفل الاستيطان الصهيوني في فلسطين بهذا الحدث وصدرت طبعة خاصة من كتبه كما صدر كتب "قصائد وأغان للأطفال"، برسومات ناحوم جوتمان.

وعام 1925، شارك بياليك في افتتاح الجامعة العبرية في القدس في حفل حضره اللورد آرثر جيمس بلفور، المندوب البريطاني السامي هربرت صمويل والزعماء الصهيونيون حاييم فايتسمان.

حاييم نحمان بيالك
حاييم نحمان بيالك
مؤلفاته..

من كتبه: "قصائد" 1901، "قصائد" 1908"، "الدجاجات والثعلب" 1918، "كل كتابات حاييم نحمان بياليك" 1923.

يعقوب فيشمان مع حاييم
يعقوب فيشمان مع حاييم نحمان بياليك
وفاته..

توفى  بيالك عام 1934 وشارك في جنازته حوالي مئة ألف شخص، وكان من أكثر الشخصيات الإسرائيلية التي أثرت في تفكير اليهود والإسرائيلين في جيله وبعد جيله أيضًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads