المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الخميس 16 / 8 / 2018

الخميس 16/أغسطس/2018 - 04:00 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الخميس وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- المقاومة الإيرانية: توسع النظام سبب رئيسي للتوتر في الشرق الأوسط
أكد مهدي عقبائي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية فيما يخص إجراء وزارة الخارجية الأمريكية المستند على وضع قائد المجموعة الإرهابية ( الأشتر ) البحرينية التي مقرها في إيران على قوائم الإرهاب، قائلا: هذه المجموعة الإرهابية تتمتع بالدعم المباشر المالي والتسليحي والتدريبي للنظام الإيراني والمليشيات المرتبطة بالشيعة في العراق التي ترتبط نفسها مع النظام الإيراني. وفي الشهر الماضي قامت واشنطن بوضع اسم هذه المجموعة على قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية. ولكن مع ذلك لا تزال تتمتع بدعم نظام الملالي لها.

2- تركيا تستعد لبحث الشأن السوري مع روسيا وإيران

أفاد الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف أن المشاورات ستستمر، من أجل الترتيب لعقد لقاء قمة حول طبيعة الأوضاع التي تشهدها سوريا حاليا، تلك القمة التي ستجمع بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران، وستكون في مطلع سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أنه تم إحراز "بعض النتائج الأولية" التي ستعمل على تحسين الأوضاع في سوريا.

3- داعش يعلن مسؤوليته عن أحداث كابل التفجيرية

أكد تنظيم "داعش"، اليوم الخميس، أنه هو المسؤول الأول عن التفجيرات التي شهدتها العاصمة الأفغانية كابول، والتي تمكنت من استهداف مركزا تعليمياـ يقع غرب العاصمة الأفغانية كابول، وتسبب في قتل أكثر من 48 شخص.

وأهتمت وكالة "رويترز" البريطانية بالتغطية الإخبارية، حيث أفادت أن انتحاريا يرتدي بدلة ناسفة، مشيرة إلى أن ذلك حدث من خلال تفجيره لنفسه في قلب المركز التعليمي.

4- الخارجية التركية: لا نمانع في حل أزماتنا مع واشنطن
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، استعداد بلاده لإجراء محادثات لحل جميع المشاكل العالقة مع الولايات المتحدة، بشرط عدول واشنطن عن لغة التهديد، لافتا إلى الولايات المتحدة دائما ما تستخدم أسلوب الهجوم، حيث لم تحترم الآخرين، ولم تفكر إلا بمصالحها الخاصة، على حد قوله.

5- السودان تبدأ إجراءات منع النزاع على الحدود مع إثيوبيا
أفادت هيئة الأركان السودانية، أنه تم توقيع إتفاق بين كل من السودان وإثيوبيا، ينص على ضرورة نشر قوات مشتركة على الحدود بين البلدين، وذلك من أجل منع منع النزاعات، وهو ما أكده أعلن رئيس الأركان السوداني، كمال عبد المعروف.

وقال عبد المعروف، في تصريحات رسمية أدلى بها عقب، اللقاء الذي أجراه مع نظيره الإثيوبي، سعارا مكونن في الخرطوم: "تم التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا لنشر قوات مشتركة بين البلدين"، مضيفا أن "الاتفاق تم بعد مباحات مشتركة بين رؤساء الأركان في الجيشين بالخرطوم".

6- ليبرمان لـ " حماس ": أمامكم خياران

أكد وزير الجيش الإسرائيلي " أفيجدور ليبرمان" أنه ليس أمام حركة حماس سوى خياران للتعامل مع قطاع غزة؛ وحدد كلاهما، حيث نوه أن أولاهما، هو الاجتياح البري، وهو ما سيكلف الجيش الكثير، أما الخيار الآخر فهو خلق حالة ربيع عربي هناك عبر زيادة السخط والنقمة على حكم حماس.

وأجرى ليبرمان حديث مع الإذاعة العبرية، اليوم الخميس، نوه من خلاله إن مساعي التهدئة مع غزة لم تنضج بعد، مشيرا إلى أن هنالك الكثير من اللاعبين في هذا الملف، على حد قوله.

7- تفجيرات ناسفة تقتل أبناء إدلب في سوريا
وقع انفجارين متتاليين، بسبب زرع عبوات ناسفة في أحد الحواجز التابعة لـ "هئية تحرير الشام"، التي تقع شرق إدلب، وهو ما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.

ووفقا لما ورد، فقد أنفجرت العبوة الناسفة بحاجز "الهيئة"، الذي يقع عند مدخل بلدة آفس، بالقرب من مدينة سراقب شرقي إدلب، وهو ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، كما أنه عرف وجود عبوة ناسفة ثانية انفجرت عندما حاول عناصر الحاجز إسعاف المصابين، مما أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر وجرح عدد آخر كحصيل أولية.

8- الأمم المتحدة: قطاع غزة يواجه معاناة الحصار والقيود
أعربت الأمم المتحدة، عن موقفها من الإجراءات التي أتخذها ممثلي السلطات الإسرائيلية، والتي تتمثل في فتح معبر كرم أبو سالم التجاري، والذي يقع جنوبي قطاع غزة، حيث أعتبرت أن هذه الإجراءات لا تعني زوال الحصار والقيود الأخرى.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك: "مع إعادة إسرائيل فتح المعبر، لكن الحصار الأوسع والقيود الأخرى التي تفرضها على غزة ما زالت قائمة".

9- لقاءات بين مصر وإسرائيل لحل القضية الفلسطينية
أفادت العديد من المصادر الأمنية المصرية، أن وفد مصري، قام بزيارة خاطفة إلى تل أبيب، أستمرت لعدة ساعات، وذلك لبحث أخر المجريات في قطاع غزة.

ووفقا لما ورد،ـ فإن هذه الزيارة تهدف إلى بحث السبل التي تساعد على تحسين الأوضاع بين كل من حركة حماس وإسرائيل، وإيجاد طريقة لتهدئة الأوضاع بينهما.

10- البيت الأبيض عن عقوبات تركيا الإقتصادية: "مؤسفة"
أعرب البيت الابيض، اليوم الخميس، عن موقفه من العقوبات الإقتصادية التركية، حيث وصفها بـ"المؤسفة"، تلك العقوبات التي أعلنتها تركيا، لتكون ردا على تلك التي اتخذتها الولايات المتحدة، مجددا مطالبته بالإفراج الفوري عن القس الامريكي اندرو برانسون المحتجز لدى انقرة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads