المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استعدادات عيد الاضحى و زيارة الرئيس إلى الصين ... أبرز ما تناوله مجلس الوزراء فى أسبوع

الجمعة 17/أغسطس/2018 - 05:34 م
اية فتوح
طباعة
وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، عدة من القرارات خلال هذا الاسبوع والتي جاء أبرزها:" توفير فرص عمل لشباب المحافظات، مناقشة زيارة وفد الوحدة الصينية، استعدادت زيارة الرئيس الى الصين، الموافقة على بيع أراضي بطريق الوادي، شدد على توافر السلع بالأسعار المناسبة استعدادًا لـ عيد الأضحى 2018".

كما التقى أيضا رئيس الوزراء خلال الأسبوع الماضى بـ كلا من:" الدكتور هشام عرفات وزير النقل، ، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بحضور وزراء الإنتاج الحربي، و وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتعليم العالى، والمالية، والتنمية المحلية ".

كما نفى مجلس الوزراء عدد من الشائعات التي تناولتها مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.

وفيما يلي، ترصد لكم "بوابة المواطن" الإخبارية، أبرز قرارات الحكومة خلال الأسبوع الماضي:

رئيس الوزراء يترأس اجتماع الوحدة الصيني:
ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق العامة، اجتماع الوحدة الصين، وكان بحضور :"السفير الصيني بالقاهرة، وعدد من الوزراء" ، وقد بحث الاجتماع سبل التعاون بين البلدين.
كما عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا آخر، لبحث خطة تطوير الخط الرابع لمترو الأنفاق، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل.

رئيس مجلس الوزراء يتابع تفاعل منظومة الشكاوى الحكومية:
تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تفاعل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة مع ما يرد إليها من شكاوى من المواطنين، وما يتم رصده من مطالبات عبر وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الإلكترونية.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء بالعمل على سرعة حل المشكلات التى تواجه المواطنين، بما يسهم فى تحسين مستوى كفاءة الخدمات المقدمة لهم، ورفع معدلات الأداء المتعلقة بها، مشددًا على ضرورة التواجد المستمر لكافة القيادات التنفيذية بمختلف المواقع داخل المحافظات للتعامل الفورى مع أى مشكلات وسرعة حلها، فضلًا عن تكثيف الحملات لإزالة أى تعديات أو مخالفات.

مجلس الوزراء يوضح حقيقة منع الاختلاط بالجامعات‎ مع بداية العام الدراسي ‏الجديد:
نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ما تردد عن صدور قرار رسمي بمنع الاختلاط في الجامعات ‎‎المصرية مع بداية العام الدراسي ‏الجديد 2018/ 2019، بشأن تخصيص أيام معينة لحضور كل منهما للجامعة بواقع 3 أيام للبنين و3 أيام للبنات في الأسبوع.

وأوضحت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة، حيث أنه لم يصدر أي قرار رسمي من قبل الوزارة أو المجلس الأعلى للجامعات خاص بمنع اختلاط البنين والبنات وتخصيص أيام معينة لحضور كل منهما للجامعة، مشددةً على أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن محض شائعات لا أساس لها من الصحة.


مجلس الوزراء يبحث استعدادات زيارة السيسي إلى الصين:
قام مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ببحث ، استعدادا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، بحضور وزراء الكهرباء، الاستثمار، البترول، النقل، الزراعة، الصناعة، ونائبي وزير الإسكان، ومساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، وممثلي بعض الجهات المعنية.

وكانت قد وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقية تعاون مع الجانب الصيني، لإنشاء أول وكالة فضاء مصرية بشراكة صينية.

كما بحث رئيس مجلس الوزراء مجالات التعاون المقترح دفعها خلال الزيارة الرئاسية المرتقبة إلى الصين، والتي من أهمها قطاع تطوير التعليم وقطاع النقل من خلال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي للربط بين المدن الجديدة والمناطق الصناعية.

رئيس الوزراء يوجه بتوفير فرص عمل لشباب المحافظات:
اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية ، برئيس اتحاد الغرف التجارية، رئيس أكاديمية النقل البحري، عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري، أمين عام اتحاد الغرف التجارية.

وقد استعرض الاجتماع، الرؤية الخاصة بإنشاء المناطق اللوجستية على مستوى الجمهورية، حيث شدد رئيس الوزراء على ضرورة التوسع في إنشاء المناطق اللوجستية بالمحافظات في إطار النهوض بدور التجارة الداخلية ودعم الاقتصاد.

وأكد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، أن عملية التوسع ستؤدي إلى توفير فرص عمل لشباب المحافظات، وتوفير منافذ لبيع السلع بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن المواطنين محدودي الدخل، فضلًا عن منع الممارسات الاحتكارية، ودمج القطاعات غير رسمية في الاقتصاد الرسمي.

مجلس الوزراء يناقش استعدادات عيد الاضحى 2018:
ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، اجتماع الحكومة الأسبوعي، والذي استعرض الملفات المختلفة للوزارات، بالإضافة إلى أنه ناقش استعدادات عيد الأضحى 2018.

كما تناول الاجتماع أيضا الموافقة على مشروع قانون لحماية البيانات الشخصية، والمعالجة إلكترونياً، جزئياً أو كلياً، لدى أي حائز أو متحكم أو معالج لها.

رئيس الوزراء يوجه بتقديم الرعاية للحجاج المصريين:
وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، بتقديم الدعم والرعاية الكاملة للحجاج المصريين، وذلك بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية.

رئيس الوزراء يعلن انتهاء الأعمال بالطريق الدائري الإقليمي:
مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، عن انتهاء الأعمال في الطريق الدائري الإقليمي، لافتًا إلى أنه يجب أن تلتزم سيارات نقل بتوقيتات محددة لها للسير على الطريق الدائري، والمقرر لها أن تكون في الفترة من الساعة 12 صباحًا حتى الساعة 6 صباحًا، وذلك بالتنسيق بين وزارات الداخلية والنقل والتنمية المحلية.

كما شدد رئيس الوزراء، على ضرورة الانتهاء من المشروعات المتوقفة وإيجاد حلول للمشكلات التي تعثرها تعوق استكمال تنفيذها.

مجلس الوزراء يوافق على تعاقد مصلحة الضرائب مع شركة Ernst & Young:

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على السير في إجراءات تعاقد وزارة المالية "مصلحة الضرائب المصرية"، مع شركة Ernst & Young؛ لتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد كراسة الشروط التي سيتم بناء عليها اختيار الشركة المسئولة، عن تطبيق الحل الفني لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وكذلك دراسة إنشاء مركز إدارة وتشغيل المنظومة بالمصلحة.

وأكدت الحكومة، أن ذلك يأتي للاستفادة من الخبرة الكبيرة لدى شركة Ernst & Young في هذا المجال، باعتبارها شركة عالمية رائدة في مجال تقديم الخدمات الاستشارية للحكومات لمعاونتها في تحقيق التحول المؤسسي والاقتصادي، وتعزيز النظم والحوكمة ومتطلبات الإصلاح الضريبي.

مجلس الوزراء يوافق على تعزيز موازنة مصلحة الضرائب المصرية:
أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، موافقة الحكومة على تعزيز موازنة مصلحة الضرائب المصرية "القيمة المضافة"، للعام المالي الحالي 2018/2019، وذلك للبدء في طرح المناقصة المحدودة على الشركات المتخصصة في صناعة وتطوير برامج الميكنة الشاملة للنظم الضريبية العالمية، حتى يتسنى تركيب وتشغيل البرامج والأنظمة في المصلحة طبقاً لكراسة الشروط والمواصفات التي أعدتها الشركة الاستشارية.

رئيس الوزراء يشدد على توافر السلع بالأسعار المناسبة استعدادًا لـ عيد الأضحى 2018:

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية المتابعة المستمرة من جانب مختلف القيادات بالمحافظات، للتأكد من مدى توافر السلع والخدمات بالكميات والأسعار المناسبة، خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، بما يضمن تلبية كافة احتياجات المواطنين من السلع الأساسية واللحوم والأضاحي.

وأكد رئيس الوزراء، أن ذلك سيتم من خلال التوسع فى إقامة المزيد من منافذ البيع والشوادر فى كافة المحافظات، مشددًا على ضرورة تواجد القيادات التنفيذية بمختلف المواقع لضمان سرعة التعامل مع المواقف الطارئة وحل وإزالة أي مشكلات.

مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون الضريبة للعقارات المبنية:

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، موافقة الحكومة على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008، بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية.

وينص التعديل على أن تستحق الضريبة المربوطة، عن أول تقدير اعتباراً من الأول من يوليو 2013، وتستحق بعد ذلك اعتبارا من الأول من يناير من كل سنة، وفقاً لأحكام القانون، على أن يستمر العمل بذلك التقدير حتى نهاية ديسمبر 2020.

مجلس الوزراء يوافق على مشروع منظومة مياه مصرف بحر البقر بين مصر والكويت:

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية قرض مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 50 مليون دينار كويتي، والموقعة في القاهرة بتاريخ 12/7/2018.

ويهدف المشروع، إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة، من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر، عن طريق إنشاء محطة معالجة بطاقة 5 ملايين م3/يوم، يتم استخدام المياه المنتجة منها لاستصلاح حوالي 330 ألف فدان تقريباً شرق قناة السويس، بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق؛ ليصبح إجمالي الأراضي المزروعة 400 ألف فدان، وذلك في إطار برنامج الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء.

رئيس الوزراء يناقش مشروع التامين الصحى:
ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق العامة، اجتماع اللجنة الوزارية ، وذلك لمناقشة مشروع التأمين الصحى الشامل.

وتم عقد اجتماع اللجنة الوزارية بحضور كلا من:" بحضور وزراء الإنتاج الحربي، والاستثمار والتعاون الدولى، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتعليم العالى، والمالية، والتنمية المحلية، والصحة والإسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية.









أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads