المواطن

عاجل
مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد.
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" بناء الإنسان المصري على رأس أولوياتنا ".. كيف ستدخل مبادرة الرئيس السيسي في مرحلة رياض الأطفال ؟

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 08:18 م
شروق ايمن
طباعة
تعد الدراسة في مرحلة رياض الأطفال، من أهم المراحل التعليمية، حيث أنها تعمل على تنمية مهارات الطفل وقدراته، وتقوية شخصيته، فضلًا عن تنشئته تنشئة سليمة وإعداده للدخول إلى المرحلة الابتدائية، حيث يتغلب الطفل في تلك الملحة على مشاعر الخوف التي قد يعاني منها عند انتقاله بشكل مفاجئ من المنزل إلى المدرسة.

وتعمل مرحلة رياض الأطفال، على تعزيز قدرات ومهارات الأطفال، واكتشاف ما لديهم من مهارات وهوايات، بالإضافة إلى أنهم يكتسبون الخبرات التي يتعاملون من خلالها مع العالم الخارجي، ويتراوح عمر الطفل غالبًا في تلك المرحلة، من 3 سنوات إلى حوالي 6 سنوات.

وتزامنًا مع اقتراب العام الدراسي الجديد 2018 - 2019، نستعرض لكم فيما يلي تفاصيل التعليم في الحضانة، مرحلة كي جي 1 وكي جي 2.
" فوائد تعليم الطفل في مرحلتي كي جي 1 و2 "
تلعب مرحلة الحضانة، دورًا هامَا في رعاية الطفل، حيث تعمل على تسليحه بالمهارات اللازمة التي تجعله قادرًا على التأقلم مع المكان الجديد الذي انتقل إليه، فيتعلم الاعتماد على النفس عند قيامه ببعض الأعمال البسيطة، كما تساهم تلك المرحلة في حماية الطفل من المشكلات التي قد يتعرض لها في هذا السن، كالعزلة والعنف.

وتقوم تلك المرحلة، بتشجيع الأطفال على التعاون والتفاعل مع بعضهم، وتحفز الجوانب الإيجابية في شخصيتهم، كما تقوم بتطوير إمكانيات الطفل وزيادة قدرته على التخيل والإبداع، فضلًا عن المعلومات المفيدة التي يتعلموها ومن الممكن تطبيقها في مختلف المجالات.

كما تعمل مرحلة الحضانة، على تحسين الحالة النفسية والصحية للطفل، وتكسبه الثقة بالنفس والحرية والقدرة على الحركة، فضلًا عن أنها تستغل الطاقات الموجودة لدى الطفل، وتجعله يفرغ هذه الطاقات بشكل أكثر إيجابية.
رياض الأطفال
رياض الأطفال
"مناهج مرحلة الحضانة"
لا تتطابق مناهج رياض الأطفال مع أي مناهج لمرحلة أخرى، حيث أن الطفل يقبل على التعليم في ذلك الوقت للمرة الأولى، فتسهم تلك المناهج في تعليمه القراءة والكتابة وأساسياتهما، بالإضافة إلى طريقة كتابة الحروف والأرقام باللغة العربية والإنجليزية، كما يتعلم بعض السور القصيرة من القرآن الكريم وبعض الآداب.

وتعتمد مدارس رياض الأطفال في الآونة الأخيرة، على وسائل التعليم المستحدثة على عكس الماضي، ولكن على الرغم من هذا التطور، إلا إن دور معلم أو معلمة رياض الأطفال، يزداد أهمية، حيث يتوقف دورهم على تدريب وتوجيه الطفل، وتعليمه أساسيات العادات السليمة، وحل مشكلات الطفل بينه وبين زملائه.
مناهج رياض الأطفال
مناهج رياض الأطفال

النظام الجديد للحضانة وبناء الإنسان المصري "
طبقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نظامًا جديدًا ومناهج مستحدثة لمرحلة رياض الأطفال، حيث تستهدف خطة التطوير، تعود الطفل من صغره، على عدم اتباع فلسفة الحفظ، أن يكون في المستقبل شخص مبتكر وطموح يستطيع حل مشكلاته ويُفكر خارج الصندوق، بالإضافة إلى تعليمه الانتماء لوطنه واحترام الآخرين، وخلق روح التعاون بينه وبين الجميع ليتم تطبيق ما دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وهو " بناء الإنسان المصري ".

ومن المقرر أن يتم تطبيق نظام رياض الأطفال الجديد، على الملتحقين في صف كي جي 1، كي جي 2، الأول الابتدائي، وذلك فور بداية العام الدراسي الجديد 2018 - 2019.

وتم تدريب معلمي رياض الأطفال، على خطة التدريس الجديدة خلال فصل الصيف، حيث تدربوا على عاملين أساسيين، الأول: اتباع سلوكيات مستحدثة تتطلب مواكبة العصر الحديث، والتقرب من عقليات الأطفال، والثاني يدور حول المناهج والمواد التي سيتم تدريسها للطلاب، والتي سيتم العمل بها ضمن نظام التعليم الجديد.
الرئيس السيسي والأطفال
الرئيس السيسي والأطفال
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads