المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قضية البلاك بلوك و فض إعتصام رابعة .. أهم قضايا اليوم السبت

السبت 08/سبتمبر/2018 - 10:08 ص
أحمد هلال
طباعة
ترصد "بوابة المواطن"، اليوم السبت، أبرز المحاكمات المهمة، التي تشهدها أروقة المحاكم في مصر، ومن أبرزها قضية البلاك بلوك وفض إعتصام رابعة.

الحكم على بديع و738 إخوانيًا في قضية فض إعتصام رابعة

ستكون محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، على موعد اليوم السبت مع إصدار حكمها علي محمد بديع مرشد الإخوان و738 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "فض اعتصام رابعة، وقررت المحكمة بالجلسة الماضية بإجماع الآراء بإحالة أوراق 75 متهما منهم 44 حضوريا و31 غيابيا لفضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي.

وأحالت النيابة في 11 أغسطس 2015 المتهمين الـ739 ووجهت إليهم عددا من التهم منها تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر، الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسي وأفكارهم ومعتقداتهم، وكذلك مقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والتخريب والإتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتعمد تعطيل سير وسائل النقل البرية وتعريض سلامتها للخطر.

وأسندت إليهم أيضا تقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية النقل والتأثير على السلطات العامة في أعمالها بهدف مناهضة ثورة 30 يونيو وتغيير خارطة الطريق التي أجمع الشعب المصري عليها وقلب وتغيير النظم الأساسية للدولة وقلب نظام الحكومة المقررة لعودة الرئيس المعزول واستخدموا" القوة والعنف في كل تلك الجرائم حال كون بعض المتجمهرين مدججين بأسلحة نارية وأخرى بيضاء ومفرقعات وأدوات مما تستعمل في الاعتداء على الأشخاص، وذلك بأن بثوا في أنفس المتجمهرين فكرته وحرضوهم عليه ورسموا لهم مخططات تنفيذه وأمدوهم بالعتاد المادي والعيني اللازم لإنقاذه فوقعت الجرائم محل باقي الاتهامات بناء على ذلك التدبير.


اليوم.. محاكمة رئيس مباحث حدائق القبة بتهمة تعذيب متهم حتى الموت

ستكون محكمة جنايات القاهرة، على موعد اليوم السبت على موعد مع أولى جلسات محاكمة رئيس مباحث ومعاون مباحث قسم حدائق القبة و4 أمناء شرطة آخرين بتهمة تعذيب محتجز حتى الموت والتزوير في محررات رسمية.

وقامت نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية برئاسة المستشار محمد أبو المعالى، وإشراف المستشار عبد الرحمن شتلة، المحامى العام لنيابات غرب القاهرة، فى وقت سابق، بإحالة رئيس مباحث ومعاون مباحث و4 أمناء شرطة بقسم حدائق القبة محبوسين للمحاكمة الجنائية العاجلة، في واقعة قتل وتعذيب محتجز داخل القسم لدفعه للاعتراف بجريمة سرقة.

وأسندت لهم النيابة العامة عددا من التهم، ومنها تعذيب مواطن حتى الموت والاحتجاز بدون مبرر قانونى، والتزوير فى أوراق رسمية.

وجاء قرار الإحالة عقب ورود التقارير النهائية للطب الشرعي وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة، والتى أدانت المتهمين.


محكمة جنايات القاهرة تنظر محاكمة 3 متهمين في "رشوة البترول"

ستكون الدائرة 18 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، على موعد اليوم السبت مع محاكمة 3 متهمين بتقديم والحصول على رشوة قيمتها 13 مليون جنيه، مقابل موافقة شركة تابعة لهيئة البترول، على إسناد تنفيذ مشروعات لصالح شركة خاصة.

وتبين من التحقيقات تحصل المتهمون الأول والثانى "محمد.ع"، و"تامر.أ" – موظفين بشركة البترول- على شبه أرباح سنوية من المتهم الثالث "وائل.م" مقابل موافقة شركة البتورل على إسناد أعمال لشركته وتقسيم الأرباح السنوية على المتهمين الثلاثة بالتساوى وقد بلغ ما حصل عليه الثلاثة 13 مليون و300 ألف جنيه


المحكمة العسكرية تنظر إعادة محاكمة متهمي "البلاك بلوك"

ستكون المحكمة العسكرية، على موعد اليوم السبت، مع إصدار حكمها في إعادة محاكمة المتهمين بالقضية 33 لسنة 2016، غرب القاهرة العسكرية والمعروفة إعلاميا بـالبلاك بلوك.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين تهم تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، غرضها الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات والحقوق، العامة التي كفلها القانون والإضرار بالسلام الاجتماعي، والوحدة الوطنية، وكان الإرهاب وسيلة لتلك الجماعتين في تحقيق أهدافهما.

كما أنشأ المتهمون مجموعتين نوعيتين منبثقتين عن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية تحت مسمى "تحالف دعم الشرعية"، و"كتيبة البلاك بلوك"، تنفيذًا لأغراض الجماعة الإرهابية بدوائر أقسام شرطة "المعادي، البساتين ودار السلام"، لتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وأداروا هاتين المجموعتين بأن دبروا أوكارًا لإقامة واجتماع قادة وأعضاء تلك الجماعتين، وإعداد الأسلحة والذخائر والمفرقعات، ونظموا وسائل فيما بينهم وبين مؤسسيها، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وغيرها من وسائل الاتصال تنفيذًا لمشاريعهم الإجرامية.

كما خرب المتهمون عمدًا مباني وأملاك عامة ومرافق خاصة لمصالح حكومية مثل مبنى حي المعادي، بأن رشقوه بالحجارة والعبوات الحارقة فأحدثوا به تلفيات، وأشاعوا الفوضى.


اليوم.. محاكمة معاون مباحث وأمين شرطة المقطم في "قتل عفرتو"

ستكون محكمة جنايات القاهرة، على موعد اليوم الثلاثاء مع محاكمة معاون مباحث قسم المقطم، وأمين شرطة بتهمة قتل "عفروتو"، وتعقد الجلسة، برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، وعضوية المستشارين أحمد الغندور، وهشام السيد.

وتبين من التحقيقات أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم "عفروتو" في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح للقبض على ذوي الشبهة بأن قاما باستيقافه وضبطه دون سند إجرائي مشروع وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

وأرجع تقرير الطب الشرعي وفاة المجني عليه إلى أنه يعاني من انسكاب دموي رأسي الوضع مقابل الضلع السابع الأيسر على الخط الإبطي الأمامي وكسر بالضلع السابعة الأيسر وكدمة بالحافة السفلية في الفص السفلي للرئة اليسرى وتهتكات شديدة بالطحال ونزيف دموي إصابي بتجويف البطن.

وكانت النيابة العامة، قد أحالت فى 15 يناير الماضي، المتهمين لمحكمة الجنايات بتهمتي ضرب أفضى إلى موت، والاحتجاز دون وجه حق للمجني عليه.


جنايات الجيزة تنظر محاكمة محافظ المنوفية السابق بتهمة الرشوة

ستكون محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار بلال عبدالباقي، على موعد اليوم السبت مع محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق، واثنين آخرين، لإتهامهم بطلب والتوسط في جريمة رشوة مُقدرة بـ27 مليونا و450 ألف جنيه، مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة لشركة مملوكة لأحد المتهمين، وتسهيل استلام الأعمال وسرعة صرف مستحقاتها المالية.

ويضاف فى القضية أيضا إلى جانب المحافظ متهمين آخرين هما "عاصم أحمد فتحي"، مقدم الرشوة، و"أحمد سعيد مبارك" الوسيط، والذين أدليا باعترافات تفصيلية.

وتبين من تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن المحافظ المتهم طلب مبالغ مالية على سبيل الرشوة من المتهم الثاني "عاصم أحمد فتحي" صاحب إحدى الشركات والمُسند إليه أعمال تطوير ورفع كفاءة وتوريدات لعدد من المنشآت التابعة للمحافظة، وأثبتت التحقيقات أن محافظ المنوفية، أسند مشروعات إنشائية لإحدى الشركات الحكومية، والتي استعانت بدورها بشركة المتهم الثاني "عاصم فتحي" كمقاول لها من الباطن في تنفيذ تلك المشروعات، وتوسط المتهم الثالث "أحمد سعيد" في تقديم مبالغ الرشوة إلى المحافظ، عن طريق شراء عدد من السيارات وتأثيث وحدتين سكنيتين إحداهما بالمهندسين وأخرى بمحافظة الإسكندرية.


جنح المعادى تنظر محاكمة أمل فتحي في "التحريض على قلب نظام الحكم"

ستكون محكمة جنح المعادى على معد اليوم السبت مع محاكمة عضو حركة 6 أبريل أمل فتحي، فى قضية اتهامها ببث أخبار كاذبة، والتحريض على قلب نظام الحكم

ونسبت النيابة للمتهمة بالقضية رقم 7991 لسنة2018 جنح المعادي، عدة اتهامات منها بث مقطع فيديو على شبكه التواصل الاجتماعى (فيس بوك) كوسيلة من الوسائل الإعلامية للتحريض على قلب نظام الحكم المصرى، ونشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعى (فيس بوك) لبث شائعات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads