المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تحقيق مولر مع مانوفرت" هل سينكشف المستور عن الانتخابات الأمريكية

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 05:30 م
سمية الحصّاوي
طباعة
واحدًا تلو الآخر، قام المدّعي الأمريكي الخاص، روبرت مولر بالتحقيق في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وتحويل حلفاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطريقة منهجية إلى شهود على تحقيقاته - مما أزعج ترامب لدرجة أنه اقترح أن تكتيك فرض القانون المعتاد "يكاد يكون غير قانوني".

جورج بابادوبولوس،
جورج بابادوبولوس، مستشار حملة ترامب السابق
حيث وافق جورج بابادوبولوس، مستشار حملة ترامب السابق الذي قبض عليه مكتب التحقيقات الفيدرالي أثناء نزوله من الطائرة في مطار دوليس الدولي، على مساعدة مكتب المحامي الخاص كجزء من اتفاق الإقرار بالذنب.


مايكل فيلين
مايكل فيلين
وهناك مايكل فلين، مستشار الرئيس السابق للأمن القومي الذي اعترف بأنه كذب على المكتب وسيتعاون الآن مع فريق روبرت مويلر الثالث لجعل الأمور في نصابها الصحيح.

كما اعترف ريك غيتس، نائب رئيس الحملة السابق في ترامب، بأنه تآمر للاحتيال على الولايات المتحدة وحاول خداع المحققين الذين يبحثون في عمله في الخارج.

وقام مولر، في نهاية المطاف بالقبض على رئيس حملة ترامب السابق بول مانافورت، والمعروف بعلاقته القوية مع روسيا ويشتبه به في تهمة التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة وعرقلة سير العدالة. واتفق مع المدعي العام على أنه سيخبره بكل ما يعرفه، وسيعترف بالخطأ وسيتعاون بشكل كامل مع مولر، مع تسليم أي وثائق قد تكون ذات صلة بتحقيق، والإدلاء بشهادته في أي إجراءات قد تكون ضرورية. كما وافق على التنازل عن خمسة عقارات وحفنة من الحسابات المالية.
روبرت مولر
روبرت مولر
ويعتبر اعتراف مانافورت بمثابة مفتاح رئيسي في دفع قضية مولر إلى نهايتها. ويقول المحللون القانونيون إنه يجب أن يكون لدى مانافورت شيئًا مهمًا لمشاركته مع فريق مولر، الذي وافق على إسقاط خمس من التهم السبعة التي كان يواجهها وربما يحث على التساهل في الحكم عليه، إذا كان تعاونه مفيدًا. ويشار إلى وجود عدد من الاتصالات بين مانفورت ومولر لعدة أيام مع اتفاق سيجرى يوم الثلاثاء المقبل، حسبما ذكرت جريدة الواشنطن بوست.

كما أكد المدافعون عن مانافورت ومحامو ترامب على أن المستشار السياسي، الذي غادر الحملة في أغسطس 2016، لم يكن لديه أي معلومات من شأنها أن تجرم ترامب. وتعتقد المحامية الأمريكية السابقة باربرا ماكويد، أن بحث روبرت مولر هنا هو عن الحقيقة ويمكن لبول مانافورت أن يجعله أقرب إلى معرفة الحقيقة.
وقال محامي ترامب رودولف دبليو جيولياني يوم الجمعة، إنه من المستحيل تعاون مانافورت مع مكتب مولر سيعرض ترامب للخطر. ويرجع هذا إلى أن ترامب ومانافورت بينهما اتفاق دفاعي مشترك؛ وهو ترتيب غير رسمي بين المحامين لتبادل المعلومات، وسيضطر مانافورت إلى إلغائه إذا اعتقد أن تعاونه سيعرض الرئيس لخطر قانوني.

وركز مكتب المدعي العام على توجيه اتهامات لمانفورت ليس لها علاقة بترامب، وركزوا على قضايا غسيل الأموال لشركة مانافورت، والفشل في التسجيل كعميل أجنبي للعمل الذي قام به نيابة عن فيكتور يانوكوفيتش، وعرقلة العدالة مع كونستانتين كيليمنيك، الذي ربطه الادعاء بالمخابرات الروسية.

لكن في الوقت الذي كان فيه البيت الأبيض واثق من موقفه، اعترف بعض المسئولين بشكل خاص بأنهم لا يستطيعون التأكد مما قد يكشفه مانافورت عن الحملة أو عن التفاعلات مع الروس. ويذكر أن مانافورت شارك في اجتماع "ترامب تاور" في يونيو الماضي، حيث جلس نجل الرئيس دونالد ترامب جونيور وزوج ابنته جاريد كوشنر مع محام روسي، ظنا أنهما سيحصلان على معلومات عن هيلاري كلينتون. كما أنه كان جزءًا من حملة ترامب عندما تم تغيير برنامج الحزب الجمهوري بطريقة نظرت إلى أنها أكثر ملائمة لروسيا لأنها لم تتضمن دعمًا لتسليح أوكرانيا.

ويعتبر تعاون مانافورت هو أفضل طريقة لتخفيض وقته في السجن. وهو يواجه قرابة 10 سنوات في قضية العاصمة، وربما 10 في ولاية فرجينيا.

وحتى الآن، اتهم مكتب المحامي الخاص 32 شخصا، ودفع ستة منهم على الاعتراف بالذنب، ويبدو أن هيئة المحلفين الكبرى ما زالت تحقق في التحقيق مع زميل ترامب روجر ستون، ولا يزال مكتب المحامي الخاص يتفاوض مع الفريق القانوني للرئيس حول إمكانية إجراء مقابلة مع ترامب نفسه.
رئيس حملة ترامب
رئيس حملة ترامب
عرض مولر الحد من نطاق الأسئلة التي سيطرحها في أوائل أغسطس الماضي، ولكن فريق ترامب رفض العرض في نهاية المطاف، قائلًا إنه يعتبر استجواب الرئيس بشأن احتمال عرقلة العدالة غير مناسب قانونيًا، كما أخبر مولر، أنه سيقبل إجابات مكتوبة على بعض الأسئلة حول الحملة وسيؤخر اتخاذ قرار في الوقت الحالي بشأن الحصول على تلك الإجابات من الرئيس بسبب انشغال وقته في البيت الأبيض.

في وقت سابق من هذا الصيف، سعى ترامب للحصول على نصيحة محاميه بشأن إعطاء العفو الرئاسي لمساعديه السابقين، بما في ذلك مانافورت، لكن جولياني قال إنه نصح ترامب بأنه لا ينبغي أن يفكر في مثل هذا العفو إلا بعد اكتمال تحقيق مولر، ورفض جولياني يوم الجمعة الماضي القول ما إذا كان ترامب يميل إلى العفو عن مانافورت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads