المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إطلاق قمر صناعي تجريبي لـ تنظيف الفضاء .. مشروع غريب هذه تفاصيله

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 03:02 ص
سمية الحصّاوي
طباعة
إطلاق أول قمر صناعي، ريس ديبريس، تجريبي يعمل على إزالة القمامات والنفايات الغير مرغوب بها في الفضاء. ويأمل المسئولون أن تمهد هذه التكنولوجيا الطريق لإزالة مئات الآلاف من الأجسام في مدار قرب من الأرض. ويدور هذا القمر يدور حول الأرض على أكثر من 17 ألف ميل في الساعة.

يطلق القمر الصناعي أولا، ثم أطلق شباكًا بعرض 5 أمتار للالتقاط النفايات من مسافة ستة أمتار. ويذكر أن القمر صممه كونسورتيوم تحت رعاية Surrey Space Center في جامعة Surrey. ويمهد نجاح العملية التجريبية الطريق لمهام تنظيف آلاف الأقمار الصناعية الزائدة عن الحاجة الموجودة في المدار الفلكي الخاص بنا
إطلاق قمر صناعي تجريبي
وقال البروفيسور جوجليلمو أغليتي، مدير المركز، إنه كان "مسرورًا" للتغلب على التحديات الفنية التي ينطوي عليها الأمر. 

وأضاف "الصعوبة التي نواجهها هي أنك تريد التقاط قطعة من الحطام من خلال الشبكة، وتريد أن تغلف هذه القطعة، ثم في نفس الوقت تريد رسم سلسلة بحيث يمكنك التقاط أي شئ آخر قبل خروجه من المدار، هو شئ شديد الصعوبة"، كما ذكرت سكاي نيوز.

ويعتقد أن هناك نصف مليون جسم يدور حول الكوكب بسرعات عالية تكفي لتدمير الأقمار الصناعية وحتى محطة الفضاء. ويستطيع القمر، من خلال راداراته، أن يتتبع القطع الكبيرة، مثل الأقمار الصناعية وقطع الصواريخ.

وتم إنشاء قمر صناعي كهذا لتجنب السيناريوهات السيئة مثل تصادم بين اثنين من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض مزدحم كما أنه يمكن أن تؤدي السحابة الناتجة من الشظايا إلى تفاعل متسلسل من تصادمات أخرى، مما يؤدي إلى القضاء على أعداد كبيرة من الساتلايت.

وقال انجو ريتات من Airbus، التي كانت جزءً من المشروع، إنهم قضوا حوالي ستة سنوات في اختبارات تجريبية في أبراج خاصة منخفضة وكذلك غرف فراغ حرارية، وأضاف أن مشروع مثل هذا يقرب العلماء من إزالة المدار الأرضي المنخفض. 
إطلاق قمر صناعي تجريبي
ويذكر أن المدار الأرضي المنخفض هو المدار الذي يقع محله الهندسي من سطح الأرض حتى ارتفاع 2،000 كيلومتر. 

ونظرًا لسرعة التدهور المدارى للأجسام على ارتفاعات أقل من 200 كيلومتر تقريبًا، غالبًا ما يعرف المدار الأرضي المنخفض على أنه المدار بين ارتفاع 160 - 2،000 كيلومتر فوق سطح الأرض. 

ومن المفترض أن تختبر شركة RemoveDebris أنظمة الملاحة والماسحات الضوئية الخاصة لتحليل النفايات غير المرغوب فيها في الأشهر المقبلة وكما أن الإتحاد الأوروبي شارك في تمويل المشروع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads