المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خليكي دكتورة في بيتك .. اتعلمي طرق علاج الرشح وسيلان الأنف عند رضيعك

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 11:21 ص
أسماء ملكه
طباعة
تعد مشكلة إصابة الرضيع بسيلان الأنف والزكام واحدة من أكثر الأمور المزعجة للأم، إذ لا يشعر الصغير بالراحة وتبدو عليه علامات المرض والانزعاج، وقد تكون كثرة إصابة الرضيع بالرشح وسيلان الأنف وغيرها من الأعراض المصاحبة، مؤشرًا إلى احتمالية إصابة الطفل بمرض الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية، إليك بعض الطرق لعلاج الرشح وسيلان الأنف عند الرضع.


1-استخدام محلول ملحي
يمكنكِ وضع بضع قطرات من المحلول الملحي المُباع في الصيدليات العادية لعلاج الرشح وسيلان الأنف في أنف الطفل الرضيع، عن طريق إرجاع رأس الرضيع ثم وضع المحلول وإبقاء الرأس جهة الخلف لعدة دقائق، ثم استخدام حقنة لشفط المخاط من أنف الطفل الرضيع.

2-جراء جلسات بخار ساخن للأنف
حتى يمكنكِ تنظيف سيلان الأنف عند الطفل، احرصي على تعبئة حوض الاستحمام أو أحد الأوعية بالماء الساخن ثم عرضي أنف الطفل للبخار، بحيث يستنشقه وينزل المخاط دون تحميم الطفل في الماء الساخن.

3-تناول فيتامين "ج" بصورة دورية
نظرًا لأهمية فيتامين "ج" في علاج حالات الإصابة بالرشح والأنفلونزا وما يصاحبها من أعراض، فيجب على الأم الاهتمام بإعطاء رضيعها هذا الفيتامين، وإذا ما استكمل رضيعها عمر عام يمكنه تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل البرتقال والجوافة.

4-الحرص على الرضاعة الطبيعية المنتظمة
يجب عليكِ الحرص على إرضاع طفلكِ من حليب ثديكِ بصورة منتظمة قدر الإمكان، وذلك لأن حليب الأم غني بالمضادات الحيوية التي تساعد في علاج الطفل من معظم الأعراض العادية التي تصيبه، ويفيد كذلك زيادة شرب الطفل للسوائل في أثناء إصابته بسيلان الأنف في سرعة علاجه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads