المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع .. فضيحة جديدة لـ "الجزيرة" القطرية وتبطير الأطفال في عاشوراء يتصدر المشهد

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 11:36 ص
دعاء جمال
طباعة
وقع هذا الأسبوع العديد من الأحداث التي هزت العالم، بداية من وقوع فضيحة جديدة نالت من قناة الجزيرة القطرية ومرورًا باجتماع الكوريتين ومحاولة إرساء معاهدة سلام بالإضافة إلى الاحتفال بعاشوراء في دول العالم.

فضيحة الجزيرة القطرية..

كشف نشطاء سعوديون اليوم الاثنين فضيحة جديدة لقناة "الجزيرة" القطرية، والتي زعمت اعتقال الشيخ بندر عبد العزيز بليلة إمام الحرم المكي الثلاثاء الماضي.

وقام النشطاء السعوديون على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بتقديم أدلة تدحض تلك الأنباء، حيث نشروا مقطعا مصورا يظهر الشيخ بليلة وهو يؤم الناس في المسجد أثناء صلاة العصر يوم أمس الأحد، وهو ما يكذب مزاعم اعتقاله.

وكانت الجزيرة القطرية قد زعمت اعتقال الشيخ بندر بن عبدالعزيز بليلة إمام وخطيب الحرم المكي، وذلك في الوقت الذي يأم فيه المصلين في المسجد الحرام.

ويذكر أن قطر منذ أكثر من عام تعاني من المقاطعة التي قامت بها المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين بعد كشف دعمها للإرهاب ولجماعة الإخوان.

الشيخ بندر عبد العزيز
الشيخ بندر عبد العزيز بليلة
إساءة للإسلام..

ويظل الإسلام الركيزة الأساسية التي يعاني منها الغرب، ذلك العائق الذي يقف ضدهم، ويعملون على محاربته، بشتى الطرق والوسائل، وعلى الرغم من الإنتقادات التي وجهت من قبل لمختلف الحكومات الغربية، بسبب الإساءات التي تطول الدين الإسلامي بشكل مباشر، مثل ما قامت به صحيفة "شارل ديجول" الفرنسية التي نشرت صورا مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، وما سبق أن قاله العديد من المسؤولين في العالم الغربي، إلا أن الإصرار على الإساءة وتوجيه الإهانة، لا يزال مستمر.

تعمد زعيم حزب الاستقلال البريطاني "يوكيب"، جيرارد باتن، النظق بعبارات مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، خلال مسيرة مناهضة للمسلمين، نظمهتا مجموعة إلكترونية لحشد مشجعين لكرة القدم ضد الإسلام، وهو ما نوه عنه موقع قناة "سكاي نيوز" البريطاني.

ووفقا لما ورد، على الموقع البريطاني، فإن السياسي باتن، لم يسيء أساء للرسول محمد، فقط ، وإنما تعمد إهانة الثقافة الإسلامية كافة، وهو ما حدث خلال مشاركته في المسيرة التي نظمها "تحالف الديمقراطيين لكرة القدم" السبت الماضي، في مدينة ساندرلاند، شرقي بريطانيا.

وأشار الموقع أن المسألة تطورت بشكل ملحوظ، إلى حد أنّه تم اعتقال 3 من المشاركين في المسيرة، وذلك بعد اندلاع اشتباكات بين متظاهرين وعناصر من الشرطة التي تواجدت للفصل بين موالين للمسيرة ومناهضين لها.

رئيس حزب بريطاني
رئيس حزب بريطاني
اتفاق الكوريتين..

توصلت القمة التي عقدت، بين كل من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن في بيونج يانج، تطورا وتحولا كبيرا فيما يتعلق بسياسة كوريا الشمالية، وتحديدا بشأن برنامجها النووي.

وحاول الرئيس الكوري الجنوبي، أن يوضح أهم ما تم التوصل إليه، حيث نوه إن كوريا الشمالية، قد وافقت على السماح، بالإشراف الدولي على ما وصفه بـ " عملية التفكيك الدائم " لمنشآتها الصاروخية الأساسية، مشيرا إلى أن بيونج يانج، تنوي إتخاذ خطوات إضافية، مثل إغلاق مجمعها النووي الرئيسي في يونجبيون، موضحا أن ذلك سيكون في حال اتخذت الولايات المتحدة إجراءات متبادلة.

واستطرد مون جيه إن، قائلا: "الشمال وافق على أن يغلق نهائياً منشاة تونغتشانغ-ري لتجارب محركات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنية"، موضحا أن كلتا الكوريتين قد أتفقتا على ضرورة تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى "أرض سلام خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية"، على حد قوله.

من جانبه، قدم كيم مفاجأة لنظيره مون عقب مباحثاتهما في بيونج يانج، وهي تعهده بأنه سيقوم بزيارة إلى سول وهي عاصمة كوريا الجنوبية مشيرا إلى أن ذلك سيكون في أقرب وقت ممكن، في خطوة ستكون الأولى من نوعها منذ تقسيم شبه الجزيرة الكورية قبل عقود طويلة.

وقال كيم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكوري الجنوبي: "لقد وعدت الرئيس مون جاي-إن بأن أزور سيول في مستقبل قريب".

اتفاق الكوريتين
اتفاق الكوريتين
أخويا في الإجرام .. تركيا وإسرائيل 

أفادت وسائل الإعلام العبرية الاثنين الماضي بإجراء اتصالات سرية بين كل من تركيا وإسرائيل، وذلك بعد مرور أربعة أشهر من طرد سفير إسرائيل في تركيا.

وقال صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن بتلك الاتصالات السرية قد أجريت للحد من التوترات وعودة السفراء لممارسة عملها وذلك بعد الاعياد اليهودية.

ووفقًا لتقارير عبرية، فإن إسرائيل وتركيا مهتمتان بإعادة سفرائهما إلى النشاط الدبلوماسي، الذي تم تعليقه قبل أربعة أشهر على خلفيّة المجزرة الإسرائيليّة في قطاع غزّة في ذكرى النكبة في مايو الماضي.

فعلى الرغم من إظهار تركيا للعداء الشديد مع إسرائيل، إلا أن مصادر دبلوماسية تقدر وجود عدد من العوامل وراء استئناف الاتصالات وهي اقتراب نهاية الحرب في سوريا.   

نتنياهو وأردوغان
نتنياهو وأردوغان
إعصار مانغكوت..

أفادت وكالات عالمية اليوم الثلاثاء بمصرع 74 شخصًا في الفلبين وذلك بسبب الإعصار "مانغخوت" الذي ضرب شمال البلاد.

وأوضحت الوكالات أن مئات من رجال الإنقاذ واصلوا أعمال الإغاثة في محاولة للعثور على مفقودين في موقع انزلاق كبير للتربة ناجم عن مرور إعصار شمال الفلبين.

ويعد الإعصار "مانغخوت" هو الأقوى منذ مطلع السنة في العالم، والذي دمر مساكن وغمر مناطق زراعية شمال الفلبين بالمياه قبل أن يواصل مساره نحو هونج كونج وجنوب الصين.

وكان قد وقع انزلاق كبير للتربة في ايتوغون في جزيرة لوسون شمال الفلبين، ويقدر رئيس بلدية المدينة فيكتوريو بالانغدان أن نحو 40 شخصا قد يكونوا طمروا.

وأدى انزلاق التربة جراء هطول الأمطار إلى تدمير طرقات رغم أن السلطات لم تتمكن من استقدام تجهيزات ثقيلة لتسريع أعمال البحث، نتيجة لذلك، تقوم العائلات ورجال الإنقاذ بالتفتيش تحت الأنقاض مستخدمين أياديهم والمعاول، على أمل العثور على ناجين.

عاشوراء وتبطير الأطفال..

يصادف يوم عاشوراء الذي يصومه المسلمون واليهود، اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، ومن هذا المنطلق يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن، كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم، ويعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول ذات التواجد الشيعي مثل مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند والعراق والجزائر.

ويرى فقهاء الشيعة الاثني عشر، ومنهم علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي.

ينقسم المحتفلون إلى مجموعات مختلفة في طريقة التعذيب حتى يؤدي كل منهم الدين الذي عليه لأنه لم يشارك في التضحية جنبا إلى جنب مع الحسين رضي الله عنه في معركة كربلاء.

وهناك مجموعة تضرب على جبهتها ورؤوسها بالسيوف حتى ينزف بغزارة وتحدث النشوة ومجموعة رابعة يرفعون أكفهم عاليا وينزلون بها جلدا على صدورهم بدون استعمال أي أداة. ومجموعة خامسة يضعون التراب فوق رؤوسهم وأجسادهم.

ويبلغ إحياء ذكرى عاشوراء ذروته فى مدينة كربلاء بالقرب من ضريح الإمام الحسين وأخيه العباس وسط المدينة، حيث يتجمع الملايين من الشيعة فى ظل إجراءات أمنية مشددة، حيث تم نشر أكثر من 33 ألفا من قوات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية تساندها المروحيات وسرايا متطوعى الحشد الشعبى فضلا عن المئات من النساء لتفتيش الزائرات.

تبطير الأطفال في
تبطير الأطفال في يوم عاشوراء

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads