المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. ضربة مسلحة تفاجي إيران والخان الأحمر يضع فرنسا في مواجهة ضد إسرائيل

السبت 22/سبتمبر/2018 - 11:29 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تمكنت إيران، من لفت أنظار العالم أجمع مع الساعات الأولى من صباح اليوم، وذلك بسبب الهجوم الذي تعرض له قوات الحرس الثوري الإيراني، أثناء العرض العسكري، الذي كانوا يقدمونه، والذي أسفر عن نشوب ثورة من الغضب أعرب عنها أبرز المسؤولين في إيران علاوة عن بدء سلسلة من الأزمات الدبلوماسية مع العراق، وهذا ما سنحاول الإشارة له في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

هجوم مفاجيء
أفادت الأنباء عن مقتل 9 عناصر على الأقل ممن ينتمون للحرس الثوري الإيراني، وذلك بسبب تعرضهم لهجوم مسلح خلال عرض عسكري، وقع في مدينة الأهواز، التي تقع جنوب غربي البلاد، اليوم السبت.

ووفقا للتغطية الإخبارية التي قامت بها مختلف وكالات الأنباء المحلية، فقد تسبب الهجوم الإرهابي الذي ضرب العرض العسكري في الأهواز، في مقتل تسعة من عناصر الحرس الثوري، وإصابة 7 آخرين، بالإضافة إلى مقتل اثنين من المسلحين، وهو ما أكدته التقديرات، التي نوهت عنها مختلف وكالات الأنباء التي أهتمت بالتغطية الإخبارية للحدث.

وقال مصدر مطلع لوكالة فارس الإيرانية: "إرهابيين اثنين قتلا وأصيب آخر، فيما اعتقل رابع على أيدي القوات الأمنية خلال الاعتداء الارهابي الذي وقع صباح اليوم في مدينة الأهواز".

بدوره، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانا عاجلاً، اتهم فيه "جماعة الأهوازية بالوقوف وراء الهجوم على العرض العسكري، مؤكداً أن السعودية تقف وراء دعم هذه الحركة الإرهابية".

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، في محاولة لتوضيح أهم ما حدث: "عناصر من جماعة الأهوازية هم من أطلقوا النار على الناس والقوات المسلحة"، مضيفا: "هذه الجماعة "مدعومة من المملكة العربية السعودية"، مع الإشارة إلى أن هذه الجماعة استهدفت سابقا المعسكرات الصيفية السنوية، التي يقيمها الباسيج.

الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني
مصير واشنطن وصدام حسين
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في تصريحات رسمية أدلى بها اليوم السبت أن إيران، لن تتخلى عن كافة الإجراءات التي تساعد على تعزيز قدراتها الدفاعية، ملمحا إلى الصواريخ التي تقوم طهران بتطويرها وتثير قلق الغربيين.

وقال روحاني خلال عرض عسكري لقواته:"لن نقلص ابداً قدراتنا الدفاعية،سنزيدها يوما بعد يوم". وأضاف: "غضبكم من صواريخنا يدل على أنها الأسلحة الأكثر فاعلية، بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا".

وأعتبر روحاني، أن الرئيس العراقي، صدام حسين، كان لديه العديد من المخططات العدائية ضد الجمهورية الإسلامية في ما يسميه الإيرانيون "حربا فرضت عليهم" أو ب"الدفاع المقدس"، معربا عن توقعاته بأن تواجه واشنطن، تحت قيادة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب نفس مصير صدام حسين، مختتما كلمته بالقول: "ترامب سيفشل في مواجهته مع إيران تماما مثلما فشل صدام حسينِِ
الرئيس حسن روحاني
الرئيس حسن روحاني
مقتل أطفال أفغانستان
أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية بمصرع 8 أطفال فيما أصيب 6 آخرين جراء انفجار قنبلة شمالي أفغانستان.

وذكرت وكالة "شينخوا" الصينية أن الإصابات المختلفة جاءت نتيجة انفجار القنبلة، فيما، قال ممثل هيئة الأمن المحلية، عبد الله كريم عراش، إن الانفجار وقع مساء أمس الجمعة شمال المركز الإداري لولاية فارياب، الأمر الذي أسفر عن مقتل 8 أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما.

وفي سياق متصل، حملت الشرطة مسلحي حركة طالبان الأفغانية مسؤولية الانفجار، غير أن الحركة نفسها لم تعلق عليه حتى الآن.
أحدث أفغانستان
أحدث أفغانستان
إيران تعادي العراق
أعلنت إيران عن إتخاذ إجراءات رسمية، لغلق معبرين حدوديين مع العراق، وهو ما أعتبرته جزء من ردها على الهجوم المسلح الذي شن ضد عناصر الحرس الثوري الإيراني، والذي وقع اليوم، في الأهواز وأسفر عن مقتل 9 من عناصره.

العداء الإيراني العراقي
العداء الإيراني العراقي
فرنسا تقيم وضع الخان الأحمر
علقت فرنسا على القرار الإسرائيلي بهدم قرية الخان الأحمر شرقي القدس الشرقية بأنه يعد انتهاك صارخا للقانون الدولي.

وخلال بيان، قالت الرئاسة الفرنسية أن كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد التقى بنظيره الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، في العاصمة باريس، حيث شدد الأول على إصراربلاده بخصوص مواصلة الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وخلال اللقاء، بيّن كلا الرئيسين أنهما سيفعلان ما بوسعهما من أجل تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية أن كل من ماكرون وأبو مازن قد تطرقا خلال لقائهما إلى المحادثات المتواصلة بين الحكومة الفلسطينية وحركة "حماس"، برعاية مصرية.

وأضاف أن "فرنسا تدعم هذه الجهود وتشجع عباس وحماس، من أجل الاستمرار بذلك من أجل عودة الحكومة الفلسطينية إلى غزة، والقدرة على إجراء انتخابات فيها خلال الأشهر المقبلة".
ماكرون وأبو مازن
ماكرون وأبو مازن
العراق تبدأ عملياتها العسكرية
شهدت ثلاث محافظات عراقية اليوم السبت سلسلة من العمليات العسكرية الواسعة عملية عسكرية "واسعة" المرتبططة ببعضها البعض، وهي الأنبار وصلاح الدين ونينوى.

ووفقا لما جاء عن مركز الإعلام الأمني، الذي حاول أن يشرح أهم المجريات التي حدثت في بيان رسمي، نوهت "روسيا اليوم" عنه: "قطعات قيادة عمليات الجزيرة والقطعات الملحقة بها والحشد العشائري تطلق عملية واسعة من 7 محاور، وبإسناد طيران الجيش والقوة الجوية وطائرات التحالف، لتفتيش الصحراء التي ما بين محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى باتجاه الحدود العراقية - السورية"
العمليات العسكرية
العمليات العسكرية العراقية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads