المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المتحف الأثنوغرافي المصري.. مستودع التاريخ والشاهد الأول على التراث الشعبي

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 12:04 م
شيماء اليوسف
طباعة
يعتبر متحف الاثنوغرافي أحد متاحف الجمعية الجغرافية المصرية ويضم العديد من الفلكلور والتراث الشعبي والتاريخي، حيث قطع تراثية نادرة من الفلكلور الشعبي، غير أن العديد منها قد تعرض للانقراض، وقد ظلت هذه القطع، إرثا لعادات وتقاليد فترات زمنية عمرها قرب على ثلاثة قرون، حتى أن الجمعية نفسها عمرها قرن ونصف القرن و تصنف بأنهاالجمعية التاسعة في هذا المجال على مستوى العالم. 

الجمعية الجغرافية ومتحف الأثنوغرافي
الجمعية الجغرافية
الجمعية الجغرافية المصرية
يقع مبنى متحف الاثنوغرافي خلف مجلس النواب، الواقع بجوار  مبنى المجمع العلمي، وكان لأحداث الخامس والعشرين من يناير 2011م، أثرها السلبي على المتحف حيث هاجم اللصوص المتحف وسرقوا محتوياته، ولم يكتفوا بالسرقة فقط بل اشعلوا النيران في المبنى لإخفاء معالم السرقة. 



تعد الجمعية الجغرافية التي تضم متحف الاثنوغرافي، واحدة من ضمن المعالم الحضارية التي أسستها زوجة وزير الحربية في عهد الخديوي إسماعيل عام1875م، للإنفاق على تنفيذ الجمعية الجغرافية وخصصت لها مساحة تقدر بنحو 590 فدانا. 

 بداية تأسيس متحف الأثنوغرافي 
متحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي المصري
منذ إنشاء متحف الاثنوغرافي والجمعية الجغرافية وقد قام الخديوي إسماعيل بتعيين الرحالة جورج شفا رئيسا لها، وتحتوي على خمس قاعات، معبئة جميعها بالفلكلور والتراث الشعبي، حيث يحتوي على قطع فنية نادرة. 
متحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي المصري
من أغرب المقتنيات التي يضمها متحف الاثنوغرافي " الصابون الأحمر" الذي كان يستخدمه النساء في حمام الحريم قبيل زواجهم و هو أحد أشكال الاستعماد النسائي للزفاف في ذلك الوقت، وكان هذا الصابون يلعب دورا هاما في احمرار وجه العروس حتى تبدو أكثر جمالا وبريقا، إلى جانب المكاحل والقباقب الخشب المطعمة بالصدف وكثير من الشخاليل التي تحدث صوتا خلال مشي العروس، وكان ذلك  أحد طقوس الفرح. 
المقتنيات التراثية بمتحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي المصري
يضم متحف الاثنوغرافي، مقتنيات سودانية كالزار السوداني وعروس المولد، وكذلك أشكالا من الوشم، الذي كانت تضعه النساء و دالايات لمنع الحسد وتماثيل خشبية لزفة العروس وشكلها في تلك الفترة، كما أن هناك النقرزان الإسكندراني، وهو تمثالا لمدرب رقص يحمل فوق أنفه عصا طويلة، ويتحرك بشكل استعراضي.
الطابع الإنساني لمتحف الأثنوغرافي 
متحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي المصري
يأخذ متحف الأثنوغرافي طابع إنساني حيث يقوم بعرض التحف التراثية الأزلية المحفوفة بألواح زجاجية لتحميها من التلف، هذه التحف عبارة عن لفيف من الأدوات والمقتنيات الخاصة بحياة الشعوب والمجتمعات المختلفة، ومنذ عام 2013م، وقد إطلقت حملة قد نادت بفك حصار مجلس الشورى عن المتحف ونقل وزارة النقل، لاسيما بعد أن تهدد المتحف بالانهيار. 
وضع الجمعية الجغرافية المصرية عالميا 
متحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي المصري

أخذت الجمعية الجغرافية على عاتقها الحفاظ على متحف الأثنوغرافي، وكانت دائما ما تصدر نشرات صحفية تتضمن جهود الكشف الجغرافي والرحلات والتوثيق، إلى جانب ملخصات خاصة بالأعمال العلمية إضافة إلى كل ما يتعلق بالعلوم الجغرافية عن أفريقيا، وهذا مكنها من رسم حيثيات جديدة لعلاقتها مع مختلف الجمعيات الأخرى التي تهتم بهذا النوع من العلوم التراثية سواء أكانت جمعيات جغرافية أو غير جغرافية، مدعمة نشاطها العلمي بتنظيم رحلات كشفية في أفريقيا. 

الحوادث التاريخية التي مر بها متحف الأثنوغرافي
أحداث 25 يناير وحرق
أحداث 25 يناير وحرق المجمع العلمي
عايش متحف الأثنوغرافي، حوادث تاريخية شهدتها مصر وقد تأثر بها تأثرا مباشرا خاصة الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد على فترات زمنية مختلفة مثل تغيير اسم الدولة من الخديوية إلى السلطانية، وقد أصدر هذا القرار عام 1915م،  على ضوء مرسوم سلطاني أصدره حسين كامل، تغير اسم الجمعية الجغرافية وقتها إلى الجمعية الجغرافية السلطانية، وتم عزل الدكتور أبات باشا من رئاسة الجمعية وتولية الأمير أحمد فؤاد الأول بدلا منه.  



لم يكن تغير مصر من الخديوية إلى السلطانية هو الذي أثر على الجمعية وغير مسارها، بل أن تحول مصر السلطنة للمملكة، الذي حدث على  متن عام 1922م وقد عمل هذا التغير السياسي إلى تغيير اسم الجمعية مرة أخرى ليصبح " الجمعية الجغرافية الملكية المصرية" وجاءت ثورة يوليو عام 1952م، سمي المتحف " بالمتحف الأثنوغرافي".

استعادة طابا والدور التاريخي الذي لعبته الجمعية 
متحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي المصري
كان للجمعية الجغرافية دورا بالغ الأهمية في عملية استعادة طابا، لما قدمته من خرائط  ووثائق تاريخية تؤكد عمليا وتاريخيا ملكية مصر لهذه البقعة الغالية من أرضنا، وجعلت الجمعية من صحنها متسعا لخدمة الجلسات الحوارية والمكتبية التي كانت تعقد شهريا، وشهد عام 1876م، نشر اللائحة الأولى الداخلية الخاصة بالجمعية، حيث استمر العمل بها لعام 1917م. 
متحف الأثنوغرافي
متحف الأثنوغرافي المصري
رأس الجمعية الجغرافية عدد وفير من العلماء والأمراء والشخصيات العامة، التي عملت على توسيع نشاط الجمعية بحسب امتداد العلاقات الخاصة بكل مسئول من هؤلاء كالأمير عباس حلمي، الذي عرف بعد ذلك بالخديوي عباس حلمي الثاني، وقد ترأس الجمعية الجغرافية لمدة عام كامل سنة 1889م. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads