المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. 7 معلومات لا تفوتك عن الراحل طه بصري "إيزبيو" الكرة المصرية

الثلاثاء 02/أكتوبر/2018 - 07:31 م
حسن محمد
طباعة
تحل اليوم ذكرى ميلاد الراحل طه بصري نجم الزمالك والكرة المصرية الأسبق، ويعد بصري من أبرز نجوم الكرة المصرية في السبعينيات.

وهنا نستعرض أبرز المعلومات عن إيزبيو الكرة المصرية في ذكرى ميلاده .

1_ولد طه بصري في 2 أكتوبر 1946 وهو أحد أهم نجوم الزمالك خلال فترة السبعينيات.

2_ سجل 4 أهداف مع المنتخب الوطني خلال البطولة الإفريقية، كما خأض فترة احترفية بصفوف العربي الكويتي.

3_ حصل على العديد من البطولات مع القلعة البيضاء، في رصيده من علي المستوي المحلي كلاعب مع نادي الزمالك بطولة الدوري الممتاز، وبطولة أخرى لكأس مصر، أما علي المستوي الدولي حقق بطولة إفريقيا برفقة المنتخب الوطني الأول عامي 1970 و1974.

4- وخاض طه بصري تجارب مميزة كمدير فني، حيث يعد المدرب التاريخي لنادي إنبي والذي فاز معه ببطولة كاس مصر عام 2004-2005، كما قاده للوصول إلى نهائي دوري أبطال العرب قبل أن يخسر أمام الرجاء المغربي، وحصل علي لقب أفضل مدير فني عام 2003.

5_ وتواجد طه بصري على رأس المهمة الفنية للفريق البترولي في دوري سيد عبدالمنعم الشهير حيث نجح في الفوز على الأهلي في أخر جولة ومنح الزمالك لقب درع الدوري في مباراة ماراثونية مثيرة.

وجاءت النتيجة الأشهر فى تاريخ مواجهات الأهلي وإنبي، فى صالح الفريق الأبيض بعدما فاز الزمالك علي الإسماعيلي، واستطاع الفريق البترولى الفوز علي الأهلي بهدف دون رد، فى واحده من أقوى صدمات الفريق الأحمر على مدار تاريخه.

6_ لقب طه بصري بالعديد من الألقاب، أبرزها "جواهرجي الكرة المصرية" نظرًا لامتلاكه محل ذهب، و"الفهد الاسمر"، و"إيزيبيو الكرة المصرية" لتشابه في الشكل والمهارات مع أسطورة الكرة البرتغالية "إيزيبيو".

7_رحل طه بصري في 2 أبريل 2014 عن عمر يناهز 68 عاما.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads