المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر في صحافة زمان (1) .. زواج عجيب يرعاه الأزهر وفنانة تحتفل بالجن عبر دقة زار

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 03:31 م
وسيم عفيفي
طباعة
تقدم بوابة المواطن الإخبارية الحلقة الأولى من سلسلة مصر في مجلات زمان والتي تهتم بأبرز ما جرى على الساحة المصرية منذ عقود على مستوى أخبار السياسة والمحافظات والفن والمنوعات والثقافة.

أخبار مصر في مجلات زمان
" أزمة قلبية تنتهي بزواج يعقده شيخ الأزهر"
 أزمة قلبية تنتهي
أزمة قلبية تنتهي بزواج يعقده شيخ الأزهر
لم يتخيل الطبيب محمد رمزي إبراهيم، أنه سيقوم بتزويج بنته إخلاص بسبب عمليات الكشف التي يجريها في عيادته.

تعود القصة التي حكتها مجلة كل شيء والدنيا يوم 28 سبتمبر سنة 1943 م، أن نائب البرلمان جلال حسين أحس بتعب في القلب، فأشار عليه صديقه بالذهاب لعيادة الدكتور محمد رمزي إبراهيم، الطبيب في جامعة الملك فاروق.

خضع النائب لفحوصات وجلسات متابعة أدت إلى شفاء قلبه من المرض، وبعد نهاية العلاج طلب المريض أن يعرف أتعاب الطبيب فقال له أريد منك الزواج بابنتي.

خطبها النائب جلال حسين من إخلاص محمد رمزي، وتزوجا في أول عيد الفطر وعقد قرانهما الشيخ محمد مصطفى المراغي شيخ الأزهر.
أخبار المحافظات في صحافة زمان
"السماء تمطر طيوراً في الإسكندرية"
شهدت شواطئ الإسكندرية سقوط طيور سِمَّان نافقة على شاطئ سيدي جابر كانت في هجرة جماعية إلى شرق إفريقيا.
الخبراء أكدوا حين ذاك أن الطيور كانت في طريق هجرتها الجماعية وأن العواصف هي من قتلت الطيور وأسقطتها على الشاطئ.
علقت مجلة اللطائف في 20 ديسمبر سنة 1943 م وقتها عن رد فعل الناس أنهم اعتقدوا أن السماء تمطر طيوراً وينتظرون أن تهطل عليهم بالإرغفة.

السماء تمطر طيوراً
السماء تمطر طيوراً في الإسكندرية
أخبار الفن في صحافة زمان
عزيزة أمير تحتفل برمضان مع الجن عبر دقة زار

حفلة زار تقيمه عزيزة
حفلة زار تقيمه عزيزة أمير للجن احتفالاً برمضان

اعتادت عزيزة أمير إقامة سهرات الزار واشتهرت بها في أواخر رمضان، وذلك بقصد إحياء الشهر الكريم مع رسل الجان كما ذكرت مجلة الهلال في 25 ديسمبر سنة 1934 م.

رغم أن الشياطين بحسب الحديث الشريف تُسَلْسَل في رمضان، لكن عزيزة أمير كانت ترى أنهم يسكنون في بيتها، وبالتالي رأت عزيزة أمير أن الزار هو نوع من العبادة في الشهر الكريم.

أخبار الثقافة في صحافة زمان
"انعقاد مسابقة للقراءة في مصر برعاية شركة بسكويت"

انعقاد مسابقة للقراءة
"انعقاد مسابقة للقراءة في مصر برعاية شركة بسكويت"
تحت عنوان مسابقة كبرى، أعلنت شركة البسكوت الإنجليزية "اللنبريس" في مصر عبر مجلة المصور يوم 13 فبراير سنة 1930 م، مسابقة للقراءة قدر جائزتها الأولى 20 جنيها، في مسابقة تعتبر هي الأولى من نوعها للقراءة في مصر.

الكتاب وفق الإعلان مكون من 52 صفحة وبه 27 رسمة، في طب الأطفال من حيث التغذية والألبان وأمراض الحمل وغيرها، ولم يذكروا اسم الكتاب.

رصدت المسابقة 10 جنيها لمن يقرأ الكتاب ويكتب عنه تلخيصاً، أما باقي الـ 20 فهي موزعة على القراءة والاستيعاب دون النظر لجودة اللغة عند المتسابق.

في بداية الإعلان حددت الشركة أن الغاية من المسابقة صحية و علمية، لكن كان هناك غرض وهو التسويق لشركة اللنبريس، والتي لم يعد لها وجود الآن. 
أخبار المنوعات في صحافة زمان
مُنَجِّم في مصر يفتح مكتب له

إعلان عن منجم
إعلان عن منجم
كثر المنجمون في مصر لدرجة كبيرة منذ القرن الثامن عشر، لكن المنجم حسن حسين كان أول من يعلن عن نفسه عبر وسائل الإعلام آن ذاك وهو الصحافة.

نشر له إعلاناً بمجلة كل شيء والدنيا في 16 فبراير سنة 1930 م عن عودته من الهند بعد أن مارس مهنته في أوروبا 18 سنة.

أعلن حسن حسين عن مكتبه للتنجيم 13 شارع الملك فؤاد وهو يعمل كل يوم عدا الأحد، وترك وسيلة للاتصال به وهي إرسال خطاب بريدي يعمل طابع بـ 10 قروش وفيه اسم الراغب في الزيارة مع اسم والدته وتاريخ ميلاده.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads