المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ساهمت فيه السينما.. خطأ شائع حول ساعة إذاعة بيان العبور

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 01:39 م
وسيم عفيفي
طباعة
ساهم الفن نسبياً في الأخطاء التاريخية المتعلقة بتفاصيل حرب أكتوبر، خاصة فيما يتعلق بتفاصيل بيان العبور حيث أن كثيرون يؤمنون أن البيان كان بعد الحرب بنصف ساعة، والحقيقة على خلاف ذلك.

بيان العبور كان الساعة 7:30 مساءاً
 

بلغت عدد البيانات التي صدرت في حرب أكتوبر 56 بياناً عسكرياً، كان أولها في تمام الساعة الثانية والدقيقة 15 من بعد ظهر يوم 6 أكتوبر، أما آخر هذه البيانات كانت يوم 22 أكتوبر في تمام الساعة 6:52 مساءاً. 

كان بيان عبور القوات المسلحة في تمام الساعة 7:30 مساء يوم حرب 6 أكتوبر وجاء نصه "نجحت قواتنا المسلحة في عبور قناة السويس على طول المواجهة وتم الاستيلاء على منطقة الشاطئ الشرقي للقناة وتواصل قواتنا حالياً قتالها مع العدو بنجاح، كما قامت قواتنا البحرية بحماية الجانب الأيسر لقواتنا على ساحل البحر الأبيض المتوسط وقد قامت بضرب الأهداف الهامة للعدو على الساحل الشمالي لسيناء وإصابتها إصابات مباشرة".
صبري سلامة
صبري سلامة
أدى بيان العبور حرب أكتوبر الإذاعي القدير صبري سلامة، ولد في 4 يناير سنة 1925 م نشأ في مدينة السويس وكان والده من علماء الأزهر وانتقل إلى القاهرة فحصل على شهادة الثانوية العامة من مدارسها ثم التحق بكلية الحقوق "جامعة فؤاد الأول" والمعروفة حاليا بجامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1952.

عمل مدرسًا ثم انضم إلى الإذاعة المصرية في 2 أبريل عام 1957 وعمل مذيعًا ومحررًا بالاستماع السياسي ثم انتقل للعمل بشبكة البرنامج العام ثم تولى إدارة البرامج الثقافية والدرامية بشبكة الشرق الأوسط ثم إدارة التدريب الإذاعي والمسئول عن الإذاعات الخارجية السياسية بجانب عمله قارئًا لنشرة الأخبار بشبكة البرنامج العام والمدير العام للتدريب العملي اعتبارًا من 15 أبريل 1981 ثم نائب رئيس التدريب العملي اعتبارًا من 15 فبراير عام 1982 وتخرج على يديه العديد من أجيال الإذاعيين.

من أهم البرامج الإذاعية التي قدمها الإذاعي القدير صبري سلامة : ع الماشي وقطوف الأدب من كلام العرب وساقه عمله الإذاعي إلى عواصم مختلفة وعاش في مصر والسعودية وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وحاضر في كلية الإعلام جامعة القاهرة وأقسام الإعلام بكليات ومعاهد أخرى.
عواطف البدري
عواطف البدري
تزوج من المذيعة عواطف البدري شقيقة الممثلة الراحلة كريمة مختار، وأجنب منها المذيعة عبير سلامة وخرج إلى المعاش عام 1990 ، له قصيدة بعنوان السويس بلدي نشرت في مجلة الزهور ملحق الهلال في شهر مايو عام 1974 وله قصائد كثيرة بخطه في أوراقه الخاصة وكتب عددًا غير قليل من الأعمال الدرامية ونصف الدرامية للإذاعة والتلفزيون تأليفًا أو إعدادًا منها : إعداد الجزء الخامس من مسلسل محمد رسول الله ومسلسل تلفزيوني (60 حلقة) بعنوان على باب زويلة ومسلسل تلفزيوني (30 حلقة) بعنوان ابن عروس فضلاً عن سهرات عن رابعة العدوية وخباب بن الأرت والقديسة دميانة وغيرها، وقد توفي الإذاعي القدير صبري سلامة في 5 إبريل عام 1994 
بيان حرب أكتوبر الأول
حلمي البلك
حلمي البلك
أما البيان الأول لحرب أكتوبر فلم يكن الساعة 2:12 ظهر يوم 6 أكتوبر وألقاه الإذاعي حلمي البلك وجاء نصه 
"بسم الله الرحمن الرحيم.. قام العدو الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم بمهاجمة قواتنا بمنطقتى الزعفرانة والسخنة بخليج السويس بواسطة تشكيلات من قواته الجوية عندما كانت بعض من زوارقه البحرية تقترب من الساحل الغربى للخليج، وتقوم قواتنا حالياً بالتصدى للقوات المغير".

والملاحظ في البيان الأول أنه كان جاهزا قبل العبور، ويتضمن اتهاما لإسرائيل بأنها هي التى بدأت المعركة، حتى لا يتم اتهام مصر بخرق وقف إطلاق النار.

ألقى البيان الأول حلمي مصطفي البلك رئيس قطاع الإذاعة وهو منصب في جمهورية مصر العربية مابين 8 نوفمبر 1991 إلى 7 أغسطس 1994 م، وهو من مواليد 9 أغسطس من سنة 1934 في بلدة العريش. حصل على ليسانس الحقوق عام 1954 من جامعة القاهرة وكان أصغر الخريجين سنا إذ حصل على ليسانس وعمره لم يتجاوز تسعة عشر عاماً ثم تدرب بالمحاماة حتى بلوعة سن 21 عاما في نوفمبر 1955.

وقام حلمي البلك بعمل وطنى جليل خلال حرب 1967 وحتى نصر أكتوبر عام 1973 حيث قام بالاتفاق مع السلطات المعنية بتوجيه رسائل شفوية للفدائيين داخل الأراضى المحتلة عن طريق برنامج "الشعب في سيناء" لتنفيذ عمليات ضد قوات الاحتلال، وقد توفي حلمي البلك في 10 نوفمبر 2002 م
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads