المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مركز البيئة : مصر تنفق 2.5 مليار جنيه سنويا على الأكياس البلاستكية

الخميس 18/أكتوبر/2018 - 06:54 م
هند هيكل
طباعة
قال الدكتور حسام علام المدير الإقليمي لقطاع النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا، إن الاحصائيات الأولية تشير إلى أن حجم الإنفاق الاستهلاكي السنوي بمصر على الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل تتعدى 2.5 مليار جنيه سنوياً أى 10 مليارات جنيه فى 5 سنوات.

جاء ذلك على هامش اجتماع لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال بحضور الدكتور حسام علام المدير الإقليمي لقطاع النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا حول "المبادرة الوطنية للحد من أستهلاك الأكياس البلاستيك – فرصة للتنمية".


وأضاف المدير الإقليمي لقطاع النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا أن مصر تنتج 28% فقط من المادة الخام المستخدمة فى صناعة الأكياس والباقى يتم استيراده من الخارج، فى حين أن تلك الأكياس يتم التخلص منها يومياً فى القمامة وهو ما يمثل إهدار واستنزاف للعملة الأجنبية فى صناعة الأكياس فضلاً عن مخاطرها البيئة وعلى الصحة العامة. 



وقال إن الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل تمثل خطورة بالغة على البيئة والصحة العامة للمواطنين نتيجة إعادة تدويرها واستخدامها مرة اخرى بما فى ذلك الاكياس المستخدمة فى غسيل الكلى وأكياس الدم والتى قد تحتوى على فيروسات نقالة للعدوى ويتم عادة استخدامها مرة اخرى او التخلص منها فى القاءها فى المصارف المائية.


وأشار علام، إلى أن مركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا، قام بطرح مجموعة من البدائل فى صناعة أكياس بلاستيكية يتم تحليلها بشكل سليم لا يمثل خطر على البيئة والصحة العامة، لافتا إلى أن هناك اكياس يتم تحليلها فى مدة لا تتجاوز 6 أشهور وأخرى تصل إلى عام وذلك بحسب استخدامها بالإضافة إلى الأكياس والشنط متعددة الاستخدام، وقمنا بالترويج لتلك النماذج فى النوادى والتجمعات.

وأكد أن تكلفة الاكياس القابلة للتحلل لا تتجاوز 20 قرشاً على تكلفة الأكياس العادية، مشيراً إلى أن المركز يقوم بحملة للتوعية السلاسل التجارية بأهمية استخدام الأكياس القابلة للتحلل والمخاطر البيئية والصحية الناجمة عن الاكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل.


وقال علام إن المركز قام بعمل جلسات نقاشية للمصنعين والسلاسل التجارية والهايبر ماركت باتحاد الصناعات لتوجيه التصنيع للطلب على الشنط والأكياس القابلة للتحلل ومتعددة الاستخدام، مشيراً أنه خير زمان وهايبر ماركت يستهلكون 10 مليون جنيه سنوياً فى شراء الاكياس البلاستيكية.

وأشار إلى أن جهود المركز لتوعية المصنعيين بالمخاطر البيئية والصحية وكذلك توعية المستهلكين تأتى فى طار دولى واحتفالات الامم المتحدة بيوم البيئة العالمى ، لافتا إلى أن شعار يوم البيئة العالمى هذا العام هو "الانتهاء من التلوث البلاستيكى.

وأضاف أن التوعية بمخاطر اعادة تدوير الاجهزة الكهربائية والموبايلات وغيرها بالطرق التقليدية لا تقل خطورة عن استخدام البلاستيك، لافتا إلى أن الزبالين يقومون بإلقاء والتخلص من بعض النفايات الخطرة فى المجارى المائية والتى قد تحمل فيروسات ناقة للعدوى مثل أكياس الدم، مشيراً إلى أن المركز يستهدف ايضا توعية المجتمع المدنى ورجال الصناعة ومجتمع الاعمال بأهمية انشاء كيانات شرعية لإعادة تدوير تلك المخلفات بالطرق البيئية والصحية.

وأكد علام أن الدولة تشجع القطاع الخاص للاستثمار فى تدوير المخلفات وتصنيع الاكياس القابلة للتحلل حفاظاً على البيئة والصحة العامة، لافتا إلى أن انشاء تلك المشاريع يتطلب كيان قانونى وحافز من الدولة من خلال رفع الضرائب والأعباء المالية وتسهيل الإجراءات.

وقال علام، إن مصر لديها فرصة كبيرة لتكون مركزاً للتجارة وصناعة الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل والأكياس القماش التى يتم إعادة استخدامها وتدويرها من جديد من خلال استغلال الاتفاقيات التجارية الهامة الموقعة مع دول افريقيا مثل اتفاقية الكوميسا واتفاقية التجارة الحرة والساداك والتى تمنح الصادرات المصرية "صفر" جمارك وهذه مميزات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للتوسع فى السوق المحلية وتشغيل العمالة.




الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads