المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من أرض اللبن والعسل إلى العملية الشاملة .. ما سر انجذاب دول العالم لها؟

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 03:36 م
دعاء جمال
طباعة
سيناء قطعة الأرض الغالية على قلوب كل المصريين، والتي سال فيها دماء أشقائنا وأبائنا في حرب دامية مع الكيان الصهيوني المغتصب للأراضي إلى أن استرد الجيش المصري قطعة أرضه وعرضه في حرب 1973 والتي لا تزال وصمة عار في جبين كل صهيوني إسرائيلي.

وسيناء بالنسبة لمصر هي قطعة من روحها، أما سيناء بالنسبة للعالم الغربي وإسرائيل بشكل خاص فهي قطعة أرض ذات موقع استراتيجي تتميز بالعديد من الخصائص، لذا سلطت "بوابة المواطن" الضوء على الأهمية الاستراتيجية لسيناء بالنسبة للعالم الغربي وبشكل خاص بعدما حاول الإرهاب دس براثنه بداخلها إلى أن عادت إلى قوتها الأولى بعد العملية الشاملة سيناء 2018.

شبه جزيرة سيناء..

وشبه جزيرة سيناء هي جزء لا ينفصل من حضارة وادي النيل ، لذلك فإن كل العصور التي مرت بها تلك الحضارة من ( فرعونية ، يونانية، رومانية ، قبطية، و إسلامية) لها أثار علي أرض سيناء.

وتتمتع سيناء بالعديد من الخصائل التي تميزها عن غيرها فهي البيئة الثرية بكل مقومات الجمال والطبيعة والحياة، برمالها الذهبية وجبالها الشامخة وشواطئها الساحرة، كما أن بها كنوز في البحر وفي باطن الأرض.

خريطة لشبه جزيرة
خريطة لشبه جزيرة سيناء
سيناء وأهميتها في التوراة اليهودية..

كان لسيناء أهمية كبيرة في التوراة اليهودية، حيث ورد ذكرها في  سفر الخروج الإصحاح 19.

وورد ذكرها في التوراة لأن جبل سيناء هو الجبل الذي أعطي الله موسي عليه السلام الشريعة عليه.

ودعنا نتذكر سريعًا عزيزي القارئ قصة تيه بني إسرائيل في أرض سيناء وعبادة العجل ومن ثم حصول موسى على شريعته بعد تيه حوالي 40 عامًا.

سيناء أرض اللبن والعسل..

وكان الاعتقاد الصهيوني الذي زرعه الحاخامات في رأس اليهود هو أن سيناء عأرض اللبن والعسل وأنهم ولابد أن يسيروا على نهج توراتهم وأن أرض إسرائيل تبدأ من نهر النيل لنهر الفرات، الأمر الذي حث القادة الإسرائيليين ومن ثم شنوا حربًا واحتلوا سيناء عام 1967.

سيناءواليهود
سيناءواليهود
كامب ديفيد وتدمير أحلام الصهاينة..

جاءت اتفاقية كامب ديفيد لتهدم كل ما حلم به الإسرائيليون وكان على رأس هذا الحلم هو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم ومن ثم دخولهم واستقرارهم في سيناء، وتصبح فلسطين هي إسرائيل.

ومن جانبه، قال سيث أنزيسكا، المؤرخ للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إن مصر وإسرائيل تمكنت مصر من استعادة شبه جزيرة سيناء، وخفتت إسرائيل من قبضتها العسكرية على الجنوب الغربي، وتحسن موقفها في الشرق الأوسط.

ورأى أنزيسكا إن كامب ديفيد قوضت قدرة الفلسطينيين على تأسيس دولة مُستقلة، وتركتهم عُرضة لقسوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وجردتهم من حقوقهم الأساسية على رأسها حرية الحركة.

اتفاقية كامب ديفيد
اتفاقية كامب ديفيد
العملية الشاملة سيناء 2018..

وجاءت العملية سيناء 2018، لتعيد انتباه وقوة العالم إلى سيناء، فعلى الرغم من محاولة بعض الدول وعلى رأسها قطر وتركيا توطين الإرهاب في سيناء وجعل مصر قطعة مصغرة من سوريا واليمن ومحاولة هدمها، إلا أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "العملية الشاملة سيناء 2018" ودحر مواطن الإرهاب أعادت إلأى مصر هيبتها.

الجيش المصري
الجيش المصري
أراء صحف الغرب في العملية الشاملة سيناء 2018..

وصفت صحيفة "تليجراف" البريطانية العملية الحالية بـ"غير المسبوقة" فى تاريخ مواجهات التنظيمات الإرهابية.

فيما قالت صحيفة "تايمز" البريطانية إن العملية الحالية التي يشنها الجيش المصري تأتى وفاءً بتعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء على الإرهاب خلال 3 أشهر، موضحة أن "أكبر جيش فى أفريقيا" ينتشر حاليا بشكل مكثف وحاسم لملاحقة الإرهابيين فى شمال سيناء من خلال نشر قوات الجيش والشرطة، مدعومة بالدبابات والمقاتلات والمروحيات والقوات البحرية فى مناطق عدة. 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads