المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لأول مرة.. تغيير صمام قلب لمسنة دون تدخل جراحي بمستشفى زايد التخصصي

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 06:24 م
إسماعيل فارس
طباعة
شهدت مستشفى الشيخ زايد التخصصى، إجراء عملية تغيير صمام قلب لمريضة  مسنة دون تدخل جراحي في أقل من ساعة، ولم يتم وضعها على جهاز تنفس صناعي أثناء الجراحة، وتم التخدير بشكل موضعي فقط. 


صمام قلب

وقال الدكتور حازم الفيل مدير عام مستشفى الشيخ زايد التخصصي، فى مداخلة هاتفية بقناة "اكسترا نيوز"، أن هذه العملية تجرى لأول مرة فى مستشفيات وزارة الصحة، لحالة عمرها 72 عاما، وكانت تحتاج لتغيير صمام في القلب، ونظرا لصعوبة الحالة المرضية، فكان لا يتناسب معها إجراء الجراحة العادية، مشيرًا إلى أن الأمل الوحيد تمثل فى التقنية الجديدة الخاصة باستبدال او تركيب الصمام بالقسطرة، وهذا أحدث ما توصل اليه العلم الحديث فى هذا المجال.

وأضاف "الفيل"، أن العملية اشترك فيها فريق من اكبر المتخصصين على مستوى العالم بقيادة الدكتور رضا ابو العطا الخبير المصري العالمي والمعروف عالميا فى هذا المجال، ومن افضل الاطباء فى هذا التخصص.

وأشار مدير عام مستشفى الشيخ زايد التخصصي، ان العملية تعد فى بدايتها وغير منتشرة فى مصر والعالم، لانها من التقنيات الحديثة جدا وهي سهلة جدا وتستغرق 45 دقيقة فقط، فى حين ان الحالات المماثلة جراحيا او الاقل خطورة يتم اجرائها فى حوالى 7 ساعات او اكثر، مؤكدًا ان المريضة لم تحتاج ان تضع على جهاز تنفس صناعي او جهاز مكنة القلب الصناعي، وخرجت من العملية وهي فى وعيها تماما، ووضعت فى العناية المركزة يوم واحد والعادية يوم ايضًا.

وأوضح  مدير عام مستشفى الشيخ زايد التخصصي، أن تكلفة  هذه العملية تختلف حسب خطورتها، فهي مرتفعة الثمن عن العمليات العادية، والتأمين الصحي قد تحمل جزء كبير من التكلفة لأن المريضة تخضع للتأمين، لافتًا إلى أن الصمام الجديد من ضمن مناقصة الشراء الموحد اللي تمت بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأكمل "الفيل"، أن الفترة المقبلة من المقرر ان تشهد عقد مؤتمرًا وورشة عمل لتدريب الأطباء على هذه العملية، مشيرًا إلى ان الفريق الخاص بإجراء العملية كان حريصًا على تعليم الأطباء هذه التقنية الحديثة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads