المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم الروماتيزم العالمي .. أخصائي يوضح 7 طرق للوقاية منه

الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 01:50 م
أسماء ملكه
طباعة
تزامنا مع يوم الروماتيزم العالمي وخشونة المفاصل كشف الدكتور على قنديل أخصائي أمراض الروماتيزم والمفاصل، عن 7 طرق للوقاية منه.

يوم الروماتيزم العالمي
وأضاف" قنديل" لـ بوابة المواطن، أن مرض الروماتيزم هو آلم مفصلي ينتج عن التهاب جرسومي، أو فيروسي، أو نشاط غير طبيعي أو مرضي، يؤدي غلي خلل في مناعة الجسم تهاجم باقي الخلايا الموجودة في الجسم بكافة أعضائة.

وأكد أن هناك أكثر من مئة نوع يختلف عن الآخر في أعراضة وسلوكة، موضحًا طرق  الوقاية .

وقال إنه من طرق الوقاية الإكثار من شرب الماء، إذ يتكون 70% من الغضاريف التي تحول دون احتكاك العظام وتمنع تآكلها، من الماء.

وتابع : يجب أن تتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والفواكة والخضار، وتبتعد عن تناول النشويات والدهون، حتى لا يؤثر زيادة الوزن على العظام ومفاصل "الركبة"، مما يزيد من تآكل الغضاريف، وبالتالي احتكاك العظام.

وشدد على أهمية  اختيار وضعية الجلوس الصحيحة، وهي أن تجلس مستقيم الظهر، كما يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة حتى لا يؤثر ذلك على فقرات الرقبة والظهر، وضرورة ممارس الرياضة بشكل منتطم، كالتمارين البسيطة في المنزل، أو المشي لمدة نصف ساعة يوميًا في الشارع، مما يساعدك للحفاظ على لياقتك البدنية، دون الحاجة للذهاب للنادي أو صالة الألعاب الرياضية.


وأضاف أن أكثر من تناول المشروبات والمأكولات التي تحتوي على الكاليسوم، مثل منتجات الألبان والسلمون والسمسم، التي تقوي العظام والمفاصل وتمنع تآكلها مع الوقت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads