المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز 4 أفلام ناقشت الإرهاب .. عادل إمام يتصدر الشهرة

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 05:01 ص
محمود على
طباعة
على مدار عدة سنوات، شكلت قضية الإرهاب محورا شائكا يتطرق له صناع السينما ليتناولوا جوانبه من زوايا عدة، نجحت الدراما والسينما في إنتاج بعض الأعمال في محاولة منها لوضع وتقليل من الأفكار المتطرفة في المجتمع. نرصد لك في تقرير فنى أبرز 4 أعمال التى سعت فيها السينما والدراما لمناقشة وإيجاد حلول لمشكلة الإرهاب والتطرف فى المجتمع.

نرصد لك في تقرير أبرز الأعمال التي سعت لمناقشة وإيجاد حلول لمشكلة الإرهاب والتطرف فى المجتمع.

فيلم "الإرهابي"
من بطولة عادل إمام، وصلاح ذو الفقار، ومن إنتاج سنة 1994 م يعتبر هذا الفيلم من أهم الأفلام التي تناولت قضية الإرهاب والتطرف، وتدور أحداثه حول شاب ينضم لإحدى الجماعات الإسلامية المتطرفة، وبعد أن ينفذ إحدى العمليات الهجومية الإرهابية، يتم إصابته نتيجة حادث سير، وتضطره الظروف للإقامة مع أسرة وسطية، وبعد أن يحتك معهم يكتشف أنه كان يتعامل مع المجتمع بمعتقدات خاطئة.


فيلم "حسن ومرقص"
يعتبر هذا الفيلم من أقوى الأفلام التي ناقشت قضية التطرف الفكري بين الأديان ومدى تاثر الفكر المتشدد على المجتمع بأكمله.

هو من بطولة عمر الشريف، وعادل إمام، ولبلبة،من إخراج رامي إمام، ومن إنتاج سنة 2008 يتناول الفيلم فكرة الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين، من خلال رجل دين مسيحي يحارب المتطرفين المسيحيين، وتم تهديده بالقتل، يهرب ويمنحه الأمن اسم شيخ مسلم، فيما يرفض أحد المشايخ أن يتولى هو إمارة جماعة إرهابية، في أصبح مهددا بالاغتيال، ويهرب هو الآخر مستخدما اسما مسيحيا، ويلتقي كلاهما في رحلة هروبها وتتكون بينمهما صداقة حتى يكتشف كلا منهما حقيقة ديانة الآخر.


مسلسل " الباطنية "
ويناقش هذا المسلسل قضية المخدرات ومدى تأثيرها على شباب المجتمع وتجعلهم يصبحو مجرمون يشكلون خطرا نفسهم وعلى المجتمع ككل. 

المسلسل مأخوذ من فيلم الباطنية لنجمة الجماهير نادية الجندي عرض المسلسل في شهر رمضان سنة 2010 بطولة غادة عبد الرازق، وصلاح السعدني، وأحمد فلوكس، ولوسي تدور أحداث المسلسل حول أحد أباطرة تجارة المخدرات في حي الباطنية، الحي الذي اشتهر في فترة سابقة كأحد أهم معاقل تجارة المخدرات في مصر، من خلال البطل المحوري إبراهيم العقاد الذي يتستر خلف تجارة الأخشاب لكنه في الحقيقة يتاجر في المخدرات. وهو من إخراج محمد النقلي.

مسلسل " أبو عمر المصرى "
ويناقش العمل لماذا يتحول المرء من شخص مسالم تدفعه الظروف ليتحول الي شخص يحمل فى قلبه الضغينة والشر والتطرف وسحق كل من حوله، فضلا عن غسل عقول الشباب من قبيل المتطرفين ومحاولة زرع الشر فى داخلهم تجاه بلادهم ومجتمعاتهم العربية. 

هو مأخوذ عن رواية للكاتب عز الدين شكرى تدور الأحداث حول المحامي مصري الذي أسس هو ومجموعة من أصدقائه المحامين الجدد تنظيم سلمي يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدًا عن مافيا المحاماة واسعارهم المبالغ فيها! إلا أن هذا التنظيم سرعان ما يثير غضب أحد الأجهزة الأمنية الذى لا يجد وسيلة قانونية لإيقاف نشاط هؤلاء الشباب الحالمين بمجتمع مثالى فيلجأ إلى وسائل أخرى خارج إطار القانون من خلال تصفية أعضاء هذا التنظيم، لكن ينجو فخر الدين من محاولة اغتياله والتى قتل فيها ابن خالته عيسى فيهرب إلى فرنسا منتحلًا شخصية ابن خالته الذي كان يتأهب للسفر إلى باريس لدراسة القانون، وهناك يلتقي بمحبوبته القديمة التي تنجب له ابنًا هو عمر ثم تموت وهي تنجبه، ليقرر فخر الدين أن ينتقل بصحبة طفله للعيش بالسودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر أحد الجماعات الإرهابية المسلحة، وعينه على العودة والثأر من قاتل ابن خالته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads