المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رغم أهميتها .. هل اختفى تأثير السينما في مقاومة الإرهاب مقارنة بالثمانينيات

الإثنين 05/نوفمبر/2018 - 08:02 م
ميار محمود
طباعة
الفن بشكل عام وبكل أنواعه وأشكاله رسالة سامية، ووسيلة للتعبير عن الأفكار ويعد عامل أساسي في يقظة المجتمع، وفي قيادة العالم فكريًا، ،وخاصة السينما حيث أنها تعبتر سلاح ذو حدين، فهي الفن الأكثر وصولا والأقرب للشعوب، فمن خلال ما تعرضه عليه تساعد في تشكيل وعيه وفكره وثقافته.

وفى ظل ما تعانيه مصر في الفترة الأخيرة من إرهاب ومحاولات متعددة لزعزعة أمنها واستقرارها، يدور تساؤل دائم عن كيفية مواجهة الفن من السينما والدراما للإرهاب؟

بوابة "المواطن" تجيب على ذلك السؤال من خلال تسليط الضوء على أبرز الاعمال الفنية التي ناقشت قضية الإرهاب وهل تناولت السينما القضية بشكل كافي أم لا ؟

إرهاب الثمانينات والتسعينيات:

تفجيرات، وحرق منشآت، وهجوم على أقسام شرطة، قتل أبرياء بشكل عشوائي، ومحاولة اغتيال وزراء، كلها أحداث تناولها العديد من الافلام في فترة الثمانينات والتسعينات، والتي كان من أبرزها:

فيلم الإرهاب 1989
إخراج نادر جلال، تأليف حسن شاه، سيناريو وحوار بشير الديك، بطولة نادية الجندي وفاروق الفيشاوي أول الأفلام التي تناولت مصطلح الإرهاب كموضوع فيلم بنفس العنوان، حيث تجسد الفنانة نادية الجندي دور الصحفية "عصمت" التي تتعاطف مع "عمر" الإرهابي المتهم بعمليات إرهاب ضد أحد الوزارء وسفراء عدد من الدول، ولكنها تشعر ببرائته وتساعده حتي إنها تتوجه لمؤتمر دولي بأبو ظبي لمكافحة الجريمة ويطلب منها تسليم هدية بها قنبلة لتفجير الطائرة التي علي متنها وزراء لكنها تكتشف ذلك عن طريق الصدفة.

نمط الإرهابي في الفيلم غير ما هو متعارف عليه، فالإرهابي بشكل مبسط هو من يرهب الناس ويستخدم السلاح لأغراض شخصية وتحقيق مصالحه بأي الوسائل وإن كانت نتيجتها قتل الأبرياء، ولكن في فيلم الإرهاب لم يكن هناك أهداف واضحة لتنفيذه لهذه العمليات الإرهابية، وإنما كان التركيز أكبر على اتخاذ كافة الحيل.


فيلم إنفجار 1990
إخراج سعيد مرزوق، ويتناول شخصية "صديق" المنتمي لإحدى المنظمات الإرهابية، ويقوم بعمل تفجيرات واختطاف لعدد من الرهائن ويطالب بالإفراج عن إرهابين مسجونين مقابل تسليم هذه الرهائن لديه ويهدد بتنفيذ عمليات أخرى إن لم ينفذ طلبه.
مطلب الإرهابي في الفيلم غير واضح أسبابه من الأساس فلماذا تلك العمليات الإرهابية وتحت أي سياسة ينتهجونها.

فيلم الخطر 1990
يحكي عن مها البحراوي التي يدفعها اليأس من ظروفها الاجتماعية للانضمام إلي مجموعة إجرامية، تقوم بقتل صحفي وخطف أطفال، من أجل إقالة أحد أعضاء مجلس الشعب المتورط في صفقة سلاح ومخدرات، إلا أن المجموعة تقع في النهاية في قبضة اﻷمن.

 الفيلم لم يوضح أهداف العمل الإرهابي التى أقدمت عليه المجموعة، فهنا العمل الإرهابي بدت دوافعه ساذجة ولم يلقى الفيلم النجاح المرجو منه، إخراج عبد اللطيف زكي، وتأليف محيى حمدى بطولة كمال الشناوي ومعالي زايد.

المصير1997
إخراج وتأليف يوسف شاهين، ومن بطولة نور الشريف، ليلي علوي، وتدور أحداثه في القرن الثاني عشر ميلاديًا، في الأندلس حيث العالم ابن رشد الذي يتعرض لحرق كتبه مرة من قبل الجماعات المتطرفة ومرة أخرى علي يد الحاكم المنصور الذي يتخلي عن صداقته له وينحاز لتلك الجماعات حتي يقفوا بجانبه وولده المنصور في مواجهة الأسبان.

الفيلم تناول إرهاب الفكر المتمثل في العقيدة، التي استخدمتها هذه الجماعة كغطاء لأفكار عنف وجهل تنبذ التنوير.

أمن دولة 1999
إخراج نادر جلال، وتأليف مصطفى محرم، وبطولة نادية الجندي ومحمود حميدة، تستخدم قوات الأمن سميحة (نادية الجندي) المحكوم عليها بالإعدام لتبديلها مع أخري لها علاقة بعصابات إرهابية مقابل حياتها. الفيلم يعرض عصابات إرهابية بدون أهداف واضحة ومضمون محدد لهم.

الإرهاب في الفترة الحديثة

مع انتشار الإرهاب الفترة الأخيرة والأحداث المؤسفة، كان لابد من القاء الضوء بشكل أكبر على تلك القضية البالغة الأهمية،
تناولت بعض الأعمال السينمائية والدرامية القضية، ولكن ليس بالشكل الكافي حيث كانت قليلة للغاية.

فنجد أن تناول قضية الإرهاب في الثمانينات والتسعينات كان يقدم بشكل أكبر وأوسع، على عكس ذلك في الفترة الأخيرة والتي انتشرت فيها العمليات الإرهابية التي يعاني منها الشعب المصري بل وأغلب الشعوب العربية أيضا.

تناولت الدراما المصرية القضية بشكل أكبر من السينما في تلك الفترة فنجد بعض المسلسلات التي ناقشت قضية الإرهاب فكان ابرزها:

"أبو عمر المصري"

جسد النجم أحمد عز شخصية "فخر" المحامي الذي يدافع عن الغلابة، ولكن مع وقوع أزمات كثيرة في حياته، يتحول إلى عنصر مهم ضمن إحدى الجماعات الإسلامية المسلحة، ليتورط في تفجير السفارة المصرية بالسودان.

وينتقل البطل بعد ذلك ليعيش في أحد معسكرات تدريب المجاهدين في أفغانستان ويصبح "قناصا" لا يشق له غبار، مهمته فقط هي حصد الأرواح تحت بند الجهاد والصراع بين الجماعات المتحاربة هناك، ويقرر العودة إلى مصر لكي يثأر لنفسه من كل من دفعوه لهذه الحالة.
والفنان صبري فواز، فاجئ الجمهور بتجسيده لشخصية زعيم القاعدة أسامة بن لادن، وهو أحد الشخصيات المهمة والمؤثر في مجرى الأحداث، الذي يلتقي به الفنان أحمد عز، داخل معسكرات المجاهدين.

"السهام المارقة"

وجسد الفنان شريف سلامة خلال أحداث مسلسله الجديد "السهام المارقة"، شخصية قائد داعشي، ويسلط العمل الضوء على العناصر المتطرفة وكيف تكون نهايتها.

"السهام المارقة" من إنتاج وتأليف معز مسعود، وسيناريو وحوار خالد دياب ومحمد دياب، وإخراج محمود كامل، والعمل يعد إنتاجا مشتركا بين شركة "أكاديميا بيكتشرز" التي يرأسها معز مسعود، وشركة «أبو ظبي للإعلام- AD Media»، بالتعاون مع شركة "فيلم كلينيك" للمنتج محمد حفظي.


"كلبش2"
عاد الفنان هيثم أحمد زكي أيضا للدراما هذا العام من خلال أحداث الجزء الثاني من مسلسل "كلبش 2"، مجسدا شخصية عاكف أبو العز، أحد أخطر الإرهابيين، الذي يقابل الضابط سليم الأنصاري، ضمن أحداث المسلسل. 

وظهر هيثم أحمد زكي، بإطلالة مختلفة عما قدمه من قبل، حيث يظهر بوزن زائد وعضلات مفتولة بالإضافة إلى المحافظة على إطلاق لحيته.
"كلبش 2" من تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج تامر مرسي، وتدور أحداث الجزء الثاني بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، حيث يتولى مأمورية الإشراف على سجن العقرب، وتنقلب حياته رأسا على عقب بعد أن يتم قتل أهله وإصابته بإصابات بالغة من جراء الرصاص، فيبدأ رحلة البحث عن القاتل لكي ينتقم منه.

_الجماعة 2010
عبر سرد متوازي بين الماضي والحاضر، يتناول المسلسل حياة حسن البنا (إياد نصار) منذ الصغر مرورًا بعمله في التدريس في القاهرة وتأسيسه لجماعة اﻹخوان المسلمين، والصراعات التي خاضها البنا مع القوى السياسية التي كانت مسيطرة على الشارع في هذه الحقبة، كما يتناول المسلسل التأثيرات السلبية التي تركها فكر جماعة اﻹخوان على الحياة في مصرسواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي.
ﺇﺧﺮاﺝ: محمد ياسين وشريف عرفة، تمثيل،إياد نصار،أحمد مالك، أحمد الفيشاوي، أحمد راتب،محمد أبو داوود، حسن عبدالله، تألأيف وحيد حامد.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads