المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

متي يأتي الكابوس لابنك أثناء النوم؟

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 01:43 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
لا تقتصر الكوابيس على الكبار فقط، فالأطفال الصغار قد يتحدثون عن وجود أحلام لطيفة منها وأخرى مخيفة، وتقريبا كل طفل لديه حلم مخيف أو مزعج في بعض الأحيان، ولكن يبدو أن الكوابيس قد بلغت ذروتها خلال سنوات ما قبل المدرسة حيث يكون الخوف من الظلام شائعًا.

وكشفت إلينا بيرت الباحثة الأمريكية في موقع كيدز هيلث المتخصص في الأطفال، أن الكوابيس لا يمكن منعها تمامًا، ولكن يمكن للوالدين تهيئة الأجواء لليلة مسالمة، وبهذه الطريقة، عندما تتسلل الكوابيس، يمكن التخفيف من حدتها.

متى تحدث الكوابيس؟

وأكدت بيرت أن الكوابيس - مثل معظم الأحلام - يحدث أثناء مرحلة النوم عندما يكون الدماغ نشطًا للغاية. يمكن أن تبدو الصور الحية التي يعالجها الدماغ حقيقية مثل العواطف التي قد تثيرها.

وأوضحت الباحثة الأمريكية، يعرف هذا الجزء من النوم بحركة العين السريعة أو مرحلة حركة العين السريعة لأن العينين تتحركان بسرعة تحت الجفون المغلقة. تميل الكوابيس إلى حدوثها خلال النصف الثاني من نوم ليلة، عندما تكون فترات الأحلام أطول.

واستكملت بيرت،أنه عندما يستيقظ الأطفال من كابوس، لا تزال صوره طازجة ويمكن أن تبدو حقيقية في عقولهم، لذلك من الطبيعي أن يشعروا بالخوف والانزعاج وأن ينادوا على أحد الوالدين، أجل أن يشعر الطفل بالراحة النفسية.

وبينت بيرت، أنه بحلول سن ما قبل المدرسة، يبدأ الأطفال في فهم أن الكابوس ليس سوى حلم، وأن ما يحدث ليس حقيقيًا ولا يمكن أن يؤذيهم، ولكن معرفة ذلك لا يمنعهم من الشعور بالخوف، حتى الأطفال الأكبر سنا يشعرون بالخوف عندما يستيقظون من كابوس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads