المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معهد كالتك الأمريكي عن "زويل": كان مواطنا عالميا وعالما متطورا

الأربعاء 03/أغسطس/2016 - 11:47 ص
ياسمين مبروك
طباعة
نعى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "كالتك" العالم الكبير أحمد زويل الذى توفى أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 70 عاما.

وقال المعهد الذي ظل زويل يعمل به على مدار 40 عاما إن العالم الكبير الذى كان يعمل استاذا للفيزياء والكيمياء ومدير مركز الفيزياء الحيوية للعلوم فائقة السرعة والتكنولوجيا، كان المتلقى الوحيد لجائزة نوبل للكيمياء عام 1999 لأبحاثه الرائدة فى مجال الفيمتو.

وأضاف "كالتك" فى بيان له اليوم الأربعاء، على موقعه الإلكترونى، أنه نظير إسهاماته فى مجال العلم والخدمة العامة، حصل زويل على تكريم من مختلف أنحاء العالم، فتم منحه خمسين درجة فخرية فى العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب إلى جانب الرسائل الإنسانية من جامعات أكسفورد وكامبريدج وبكين ويال وبنسلفانيا والإسكندرية.

وقال رئيس كالتك توماس روزنباوم، إن زويل كان عالما متطورا للغاية ومواطنا عالميا، وأمضى حياته فى تطوير الأدوات التى تستكشف الطبيعة بطرق جديدة كليا، وتحديد اتجاهات جديدة تتقاطع فيها العلوم الفيزيائية والبيولوجية.

وأضاف روزنباوم إن حماس زويل للاكتشاف لم يفتر أبدا، وكان بمثابة مصدر إلهام لزملائه ولأجيال من الطلاب. وينعى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بعمق فقدانه.

بينما قالت جاكلين بارتون أستاذ الهندسة الكيمائية، إن أحمد زويل كان رجلا عظيما فى الكيمياء وفى العلوم والمجتمع. وجميعنا فى كالتك نشعر بفاجعة لخسارته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads