المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من الحيوانات إلى الكرة .. سر إنجذاب الأطفال لقصص نابعة من حياتنا

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 04:01 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
ينجذب الطفل للقصص الواقعية التى تهتم بالموضوعات الإنسانية والاجتماعية، ويرتبط بالشخصيات الموجودة فى هذه القصص فهو يرى نفسه مكان البطل القوى، أو قد يكون فى وضع البطل الاجتماعى، وتساهم هذه الشخصيات فى تطور شخصية الطفل وإكسابه العديد من المهارات والثقافات.. وستوضح السطور القادمة أهمية القصص الواقعية ذى الموضوعات الإنسانية والاجتماعية لطفلك.

القصص الرياضية

من الحيوانات إلى
لا يعلم الكثير تأثير مسلسل كابتن ماجد على الأطفال، أو الأعمال الكرتونية الرياضية وقصص الرياضة، في الوقت الذي أصبحت فيه الرياضة مرتبطة بكل شيئ في حياة أطفالنا، فلا يستطيع ابنك ألا يشاهد مباراة فريقه المفضل، ويلح عليكي في شراء تيشيرت ناديه، ويدخل فريق الكرة في النادي، أو يلعبها مع أصدقاؤه سواء في النادي أو الشارع أو المدرسة، ولكن حينما تتحول الرياضة لقصة أو فيلم يشاهده ابنك كيف يكون حالها.

وعن تأثير مسلسل كابتن ماجد على الأطفال، أكد كمال الدين حسين، أستاذ الأدب والدراسات الشعبية بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، أن الأدب الرياضي هو نوع من القصص الخيالى الأدبى، يدور موضوعه حول شخصية تصارع من أجل قضية شخصية، وتكتشف مكمن القوى وتختار أن تصارعه، والشخصيات فى هذا النوع تعيش وتحظ وتمارس جوانب رياضية بأنواعها، خاصة تلك التى تشارك مع فرق الرياضة الجماعية ككرة القدم والسلة وغيره.

وعن أهداف وتأثير قصص الأطفال الرياضية على الأطفال قال " حسين " أنها تؤكد اعلى أهمية التعاون الجماعى، والصداقات الرياضية،ويوجد الأن عدد من القصص التى تدور حول الخيال الرياضى ذلك رتباط الأطفال اليوم بالرياضة أكثر من أى وقت مضى، فهم يمارسونها فى المدرسة ويشاهدونها فى التليفزيون أو يشاركون فى بعض الالعاب الرياضية بعيدا عن المدرسة.بمعنى أن الرياضة أصبحت جزءًا من حياة الأطفال اليوم.

وتعتبر أشهرها مسلسل كابتن ماجد، وهو مأخوذ عن السلسلة اليابانية، كابتن تسوباسا، وتسمى سلسلة مانغا، وهي مسلسل أنيمي وسلسلة ألعاب يابانية مشهورة.


القصص الواقعية الإجتماعية
من الحيوانات إلى
وبين حسين، أن القصص الواقعى سواء الذى يتناول المشاكل والعلاقات الإنسانية أو القضايا الاجتماعية، كما تتناول عددًا من المواقف الواقعية أو الممكنة والمشاكل فى هذه القصص ليست عامة، بل هى تكتسب سمة الذاتية فى ارتباطها بالشخصية ورغباتها الخاصة، مثل أن تكون رغبة البطل الطفل فى ان يكون أقوى طفل بين أصدقائه، أو أن يكون له أخ ذو ظروف خاصة يعى كل مشاكله.

وأوضح "حسين"، أن القصص ذى المواضوعات الاجتماعية الواقعية فهى تدور حول شخصيات، وعادة حول البطل أو الشخصية المحورية التى تواجه نوعًا من المشاكل الناجمة عن وضع اجتماعى مثل: التفرقة العنصرية، أو مشاكل الجنس، والنوع، والوضع الاجتماعى. 

واستكمل "حسين" أن فى مثل هذا النوع من القصص تكون مشكلة البطل هى جوهر الحبكة، ومصدر الصراع الذى قد يكون بين الشخص وذاته، أو بينه وبين المجتمع أو شخص آخر، وتمتاز القصة الجيدة بنمو الشخصية، وتطور الصراع بشكل جيد، وخلال علاقات متبادلة ما بين تطور الششخصية وتطور الصراع، ولابد أن تتطور شخصيات القصص الواقعى بأسلوب مقنع والصراع يمكن تصديقه. 

القصص التاريخية 
من الحيوانات إلى
تخطئ الأم عندما تظن أن القصص التاريخية مجرد تسلية ومتعة فقط، بل إنها تجارب وخبرات يتعلم منها الطفل وتكون قدوة وعظة، يأخذ منها الكثير من الدروس فمن منا ينسى القائد البطل صلاح الدين الأيوبي والإسكندر الأكبر، وستكشف السطور القادمة أهمية القصص التاريخية لابنك.

وأفاد أستاذ الأدب والدراسات الشعبية، كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، إن القصص التاريخية هي التي تدور أحداثها فى الماضى، وتربط بين الواقع التاريخى والخيال، وزمان ومكان القصة فى الماضى، لذلك يكون هناك اهتمام بكثير من التفاصيل حول حياة الناس،وملابسهم وأدواتهم فى تلك الأزمنة.

ولا نعرف فى بعض الأحيان الإ القليل حول الفترة التاريخية، وفى أحيان أخرى تعرف كثيرًا، لكن المهم لنا توضيح كيف تعيش الشخصيات، وكيف تترابط العائلات، وأن تربط الشخصيات الرئيسية والأحداث بالفترة التاريخية بموضوعية بعيدًا عن أننا نظهر العيوب والمحاسن لهذه الفترة.

وتبين تلك القصص عدد من الحقائق، ولكن نحيل هذه الحقائق لقصص خيالية، فالكاتب يعمل فى خياله فى هذه الحقائق ليبدع قصة متكاملة يقوم بها بطل الرواية يتحرك بأفعاله داخل حبكة مشوقة للطفل.

قصص الحيوان
من الحيوانات إلى
لم ينسى أي منا في صغره، توم وجيري أو الملك سيمبا، فالكثير من قصص الحيوانات لا تزال عالقة في أذهاننا، ونستمتع بهم كلما نراهم، ولكن كيف يبنى هذا العالم من الخيال القائم على الحيوانات، وكيف يكون ثري لطفلك.

وأكد أستاذ الأدب والدراسات الشعبية بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، أن الكتابات غير الخيالية، تهتم بشكل دقيق بالحيوانات، تخبرنا بكثير من التفاصيل حول مظهرها وعاداتها، ودورة حياتها، ولكن تناول واقع الحيوان من خلال الخيال في الإبداعات الأدبية يضيف بعدًا جديدًا، بإضافةالإستمرارية ووجودالصراع أوالمغامرات التي تثري القصة بجانب ما يتيحه الإطار العام للقصة "المكان- الزمان- المناخ".

وتتحدث تلك القصص عن تفاصيل الفصول السنوية والملامح الجغرافية، وتأثير العناصر المختلفةعلى الحيوانات ومع إلتزام الدقة العلمية، فإن التصوير اللفضي الأدبي للحيوانات يظهرهم وهم يتفاعلون ويشاركون في صراع من نوع ما، فمثلاُ في قصة الحيوانات الثلاثة الأليفة في قصة الرحلة العجيبة، والتي وصفت معركة بين الحيوانات والطبيعة في محاولتهم العودة لصاحبهم عبر الغابات.
قصص تصور الحيوانات وكأنها بشر.

وأكد حسين في كتابه، أدب الأطفال، المفاهيم والأشكال والتطبيق، أنه علي عكس بعض القصص، فالحيوانات تتصرف وتفكر وتتحدث ليست كحيوانات، ولكن كأشخاص من البشر، فمثل هذه القصص لا تنتمي لقصص الحيوان الواقعي.

كما أوضح الدقة حول حياة الحيوان تتطلب وجهة نظر موضوعية، حيث تكون محاور القصة تدور حول الحيوان، أما الشخص البشري والذي يقوم برواية القصة فإنه قد يقوم بتفسيرات حول سلوك الحيوان، لذلك فإن القصص الواقعي حول الحيوان لابد وأن يتعامل مع الحيوانات كحيوانات، وإن كانت هناك مغامرات ممكنة للحيوان فإن ذلك يخلق مجالًا للتعرف والإكتشاف لعالم الحيوانات أو حول علاقاتهم بالجنس البشري.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads