المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

متخصصون: فلاتر الماء تسبب العديد من الأمراض.. ومياه الشرب: هناك ندوات توعوية لمخاطرها

الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 09:01 م
شعبان طه
طباعة
مما لا شك فيه أن التطور التكنولوجي وما به من تقنيات حديثة يتواجد بها بعض السلبيات الأخرى، وخاصة فيما يتعلق بمياه الشرب للإنسان، فيلجٲ العديد من المواطنين والأهالي لاستخدام الفلاتر المائية لتحلية المياه فى بعض الأماكن التى يتواجد بها سوء وجود مياه للشرب نظيفة، رصدت بوابة المواطن الإخبارية، بعض آراء متخصصين تجاه الفلاتر المائية بهذا التقرير.
 
سوء الإستخدام
متخصصون: فلاتر الماء
يقول الدكتور أحمد عبدالله خلف، إن هناك العديد من المخاطر الصحية على صحة وسلامة المواطنين، وخاصة فى كيفية استعمال الفلاتر المائية في المنازل، وذلك بسبب إزالة الفلتر أي من المواد الحافظة التى تتواجد بمكونات المياه التى يتم وضعها من جانب الجهات المختصة بذلك، والمتمثلة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة. 

تخزين المياه
متخصصون: فلاتر الماء
وأوضح " عبدالله " أن تخزين المياه لفترات طويلة ويتم الشرب منها، فذلك من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الإنسان، ويجب الشرب مباشرة من الفلتر مباشرة دون تخزين، وذلك في حالة تخزين المياه لأكثر من يومين متتاليين تتواجد البكتيريا بنسبة كبيرة بداخل المياه، مطالبا بأهمية تغيير الشمع المتواجد بالفلتر حتى لا ينتج عنه مزيدا من الأضرار الناجمة عن عدم تغيير عدد الشمعات بالفلتر. 

الأمراض
متخصصون: فلاتر الماء
وأشار إلى وجود العديد من الأضرار الناجمة عن سوء إستخدام الفلاتر وخطورتها على الصحة العامة للإنسان، ومنها عسر الهضم، وقرحة المعدة، والتهابات في القولون، وذلك حسب مناعة الجسم لكل شخص على حده. 

وأردف قائلا إن الهدف الأساسي من وجود الفلاتر المائية هو فلترة المياه لإزالة الشوائب والكلور، والتعقيم من البكتريا والفيروسات، وإزالة الأملاح من المياه، واستبدالها بأملاح نقية، وللحماية من ترسب الأملاح حول المفاصل والكلى.

نتائج سلبية
متخصصون: فلاتر الماء
ومن جانبه قال مصدر مسؤول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، إن إستخدام الفلاتر المائية لها العديد من النتائج السلبية التي تؤثر بشكل كبير على صحة وسلامة المواطنين،وخاصة فى ظهور أمراض هشاشة العظام، وخاصة أثناء إزالة الأملاح المتواجدة بشكل طبيعي بالمياه التي يحتاجها الجسم من وقت لآخر، بالإضافة إلى وجود البيئة الخصبة الخاصة بنمو البكتيريا والفيروسات التي تتوغل داخل جسم الإنسان بشكل تدريجي. 

الندوات التوعوية
وأوضح أنه تم عقد العديد من الندوات والمحاضرات التوعوية الخاصة بخطورة استعمال فلاتر المياه عامة، والرديئة خاصة، وما ينتج عنها مشاكل صحية وخطورتها على الصحة العامة للإنسان. 

وأشار إلى أن إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة، قامت بالعديد من الندوات وخاصة في فعاليات الأسبوع المائي، وخاصة فى كيفية إستخدام الفلاتر وخطورتها على الصحة العامة للإنسان، وكذلك طرق ترشيد المياه والضرورة الملحة لذلك، وكيفية التعامل الأمثل مع شبكات الصرف الصحى.

قابلة للصدأ
متخصصون: فلاتر الماء
وأكد على وجود العديد من الأضرار الناجمة عن سوء إستخدام الفلاتر ومنها إذا كانت الملحقات الخاصة به قابلة للصدأ، وإذا سحب جميع الأملاح المعدنية الموجود داخل المياه، وإذا لم يتم تغيير شمعات الفلتر الموجودة به كل فترة على حسب نوع الفلتر، فهناك فلتر يتم تغيير شمعتها بعد 3 أشهر وأخرى بعد 6 أشهر، كذلك تتسب الفلاتر في الإصابة ببعض الأمراض إذا لم نتجب كل الأسباب التي تجعله غير صالح فقد تسبب الفشل الكلوي والإصابة بهشاشة العظام والسرطانات وغيرها من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان.

شراء الفلاتر متوسطة
يقول محمد صالح، صاحب أحد المحلات التجارية لبيع الفلاتر المائية، إن عملية الشراء والبيع للفلاتر متوسطة إلى حد ما من جانب المواطنين، وذلك لعدم الإقبال عليها، وإستخدامها في عملية فلترة وتنقية المياه المخصصة للشرب. 

وأضاف أن هناك نوعين من الفلاتر بوجه عام، النوع الأول خاص بتنقية المياه بمرحلة أو مرحلتين أو 3 مراحل، حيث تعتمد هذه الفلاتر على تنقية المياه من الشوائب والأتربة، وإزالة الكلور الزائد والمواد العضوية والغازات، مشيرا إلى وجود فلاتر لتنقية المياه ب 6 مراحل و7 مراحل من الفلاتر. 

فلاتر تانك
وأوضح أنه تتواجد العديد من أنواع الفلاتر المائية، وخاصة فلتر تانك من ٲشهر الفلاتر فى مصر، وأكثرها جودة وهو صناعة مصرية مع بعض الأجزاء الأمريكية والبعض تيوانى تقفيل مصرى بجودة عالية، وهناك فلتر تانك 3 مراحل بـ 299 جنيه، وفلتر تانك 5 مراحل بـ 700 جنيه. فلتر تانك 6 مراحل بـ 1030 جنيه، وفلتر تانك 7 مراحل بـ 1270 جنيه.

فلاتر فريش
وأشار إلى وجود وجود نوعا آخر من الفلاتر الفريش، حيث يبلغ سعر الفلتر 3 مراحل 225 جنيه، بضمان 6 أشهر يعمل هذا الفلتر على إزالة المخاطر التالية من المياه الشوائب، والكلور، والمواد العضوية.

وأردف قائلا إن سعر فلتر فريش 5 مراحل بلغ سعره 400 جنية بضمان 6 أشهر، ويعمل هذا النوع على الشوائب والكلور والمواد العضوية، وتحسين اللون والطعم والرائحة، وإضافة المعادن المفيدة للمياه، ويبلغ سعر فلتر فريش 6 مراحل 1200 جنية بضمان 6 أشهر، ويعمل هذا النوع على الشوائب والكلور والمواد العضوية،وتحسين اللون والطعم والرائحة، وإضافة المعادن المفيدة للمياه، وازالة البكتيريا والفيروسات والأملاح الخطيرة الغير ذائبة فى المياه، كما أنه بمراحل إضافية لزيادة نسبة الاملاح الطبيعية فى المياه التى تسمى بالاملاح المعدنية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads