المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وداعًا للفلتر.. "المواطن" ترصد 7 طرق لتنقية المياه بالمنزل

الثلاثاء 13/يونيو/2017 - 10:10 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
لا يثق كثيرين بماء الصنبور، وقد يسبب لدى البعض أمراض مختلفة، ناهيك عن عدم الثقة كذلك في الفلاتر التي تعمل بالكهرباء والتي أضحت تجارة رابحة هذه الأيام، بينما يظن بعض المستهلكين أن خطأ ما سيسبب لهم مزيد من الأمراض.


"المواطن" ترصد 7 طرق لتتعلم كيف تقوم بتنقية المياه بالمنزل.


أواني مفتوحة

لكي تحصل على ماء نقي قم بتخزين الماء لمدة 5 - 24 ساعة في أواني مفتوحة و سيساعد تخزين الماء علي ترسيب جزء كبير من الشوائب و يقتل 50% من البكتريا الموجودة في الماء أما التخزين لمدة 48 ساعة يقضي علي الطور المعدي من البلهارسيا التي تعيش في ماء الترع .

القماش مع القطن

الطريقة الثانية تقضي بأن تقوم بتصفية الماء بقطعة من القماش مصنوعة من القطن مع استبعاد الجزء السفلي من الإناء من عملية التصفية لوجود ترسبات كثيرة به قم بالتخلص منها .

كذلك يمكنك استخدام فلتر ماء من الرمال و الحصى النظيف و القماش لتنقية و فلترة الماء قم بقطع زجاجة إلى نصفين كما بالصورة و قم بغلق فوهة الزجاجة بقطعة قماش أو شاش ثم ضع طبقة من الرمل النظيف ثم طبقة من الحصى الدقيق ثم طبقة من الحصى الخشن و هكذا كما يمكنك عمل عدة طبقات متبادلة من الرمل والحصى لتحصل على فلتر للمياه .

التهوية

إن تهوية الماء تزيد من نسبة الأكسجين المذاب في الماء و الذي يحسن من طعمه و يمكن التهوية من خلال وضعه في زجاجة أو إناء مملوء لنصفه ( جركن) و غلقه ثم رجه حسب الاستطاعة و يساعد هذا علي التخلص من شوائب أملاح الحديد و المنجنيز

غلي الماء

يساعدك غلي الماء علي التخلص من الكثير من الجراثيم و يقتل البكتريا لكن يفضل بعد ذلك تهويته في إناء مفتوح و يفضل في الثلاجة حتي يكتسب بعضاً من الأكسجين الذي يفقده خلال عملية الغليان و حتي يتحسن طعم الماء مرة أخرى .
توصي وكالة حماية البيئة بغلي الماء لمدة دقيقة واحدة بالنسبة لمعظم الناس، وثلاث دقائق لأي شخص فوق ميل واحد في الارتفاع فوق سطح البحر.

بذور شجرة المورينجا 

شجرة المورينجا هي شجرة متوفرة في كثير من الدول العربية و الأفريقية و بذور المورينجا معروفه بقدرتها على تنقية الماء من الشوائب يقال أن بذور المورينجا تستخدم في بعض مناطق السودان لهذا الغرض , 15 - 20 بذرة مورينجا كافية لتنقية 20 لتر من المياه و هو ما يعادل أربع ملاعق من مسحوق المورينجا كما يمكن حفظ مسحوق بذور المورينجا لاستخدامه لمدة شهر في مكان مظلم و بارد. و يتميز مسحوق بذور المورينجا بقدرته علي تجميع الشوائب و علي قتل العديد من البكتريا و الأميبا.

خطوات فلترة المياه باستخدام بذور المورينجا

يتم تجفف بذور المورينجا لمدة ثلاثة أيام بعد إزالتها من الثمرة في ضوء الشمس المباشر
تزال القشرة الجلدية الغامقة من عليها و يتم طحنها إلي مسحوق
يتم وضع المسحوق في زجاجة نظيفة و يضاف إليه بعض الماء ليتحول إلي معجون سائل
يتم إضافته إلي الماء المراد تنقيته و التقليب بسرعة لمدة 30 ثانية ثم التقليب ببطء من 5-10 دقائق
يتم وضعه الإناء و يترك 2-3 ساعات ليقوم بترسيب الشوائب مع مراعاة عدم تحريكه ثم يتم تصفيته
يصبح الماء جاهزاً للشرب أو لعمليات تنقية أخري مثل التنقية باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم المياه من الجراثيم

يمكنك أن تضع الماء في زجاجات مياه من مادة الـ PET التي تستخدم في تعبئة المشروبات ثم تضعها لمدة 6 ساعات في الشمس حتي تقوم الأشعة فوق البنفسجية بعملها و سواء كان الجو حاراً أو بارداً ثق بأن الأشعة فوق البنفسجية ستأتيك , و لتقضي علي البكتريا و الفيروسات و الجراثيم و الأميبا ! تسمي هذه الطريقة طريقة سوديس ( SODIS Method ) لتنقية المياه و هي طريقة معترف بها و معتمده من منظمة الصحة العالمية و اليونيسيف و حاصلة علي جائزة منظمة الصليب الأحمر الدولي نظراً لكفاءتها.

الأساس العلمي لتعقيم المياه باستخدام أشعة الشمس

الأشعة فوق البنفسجية قادرة على قتل البكتيريا بالتأثير المباشر للأشعة و التي تستخدم على نطاق واسع في التعقيم
الأشعة فوق البنفسجية قادرة على تحويل الأكسجين الذائب في الماء إلى أكسجين نشط يقتل مسببات المرض
ارتفاع درجة حرارة الماء بتأثير أشعة الشمس ( 50 مئوية) يسرع بعملية تعقيم الماء بمقدار 3 مرات أسرع مما لو تمت بدرجة حرارة الغرفة .

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads