المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| خبراء تربية يكشفون لـ"بوابة المواطن" طرق تنمية إبداع الطفل

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 12:03 م
كفر الشيخ-نرمين الشال
طباعة
هل الذكاء والإبداع مترادفان.. هل تتفاوت نسب الذكاء عند الأطفال.. هل يولد الطفل مبدع بالفطرة، " بوابة المواطن " حاولت الإجابة على هذه التساؤلات من خلال إجابة بعض المتخصصين في تنشئة الأطفال، حتى يتسنى لأولياء الأمور الوصول إلي الطريقة المثلى للتعامل مع أبنائهم بما ينمي إبداعهم ويدعم ذكائهم.

لا يوجد طفل غبي
بداية تقول الدكتورة داليا أحمد إبراهيم، مستشار تربوي، ومدرب نفسي للطفل: "علينا أن نعي أنه لا يوجد طفل غبي فنسب الذكاء متساوية، لكن الطفل هو جزء من عائلته "أمه وأبيه"، لذا فمن الطبيعي أن الطريقة التي ينظر بها الوالدان لنفسيهما تنتقل بالتالي للطفل، فنجد أن الأسر الغير مستقرة لابد أن تنتج أبناء غير أسوياء، فعلينا أن نبني أنفسنا بطريقة تمنحهم الثقة بالنفس، وتشجيعهم على التحدث عن آمالهم وما يفضلون من أشياء، وتلك هي نقطة البداية في التنشئة السليمة.

حينها نبدأ في تدريب الطفل على استخدام طريقته الخاصة في مواجهة الأمور وحل المشكلات بنفسه، حتى يتمكن من مواجهة التحديات اليومية.

كيفية تطوير الإبداع عند الأطفال
هذا بجانب توفير بيئة داعمة ومحفزة للطفل، كل هذه الأشياء تساعد على بناء ثقته بنفسه، وعند التحدث عن كيفية تطوير الإبداع عند الأطفال فإن هناك عدة نصائح وطرق تنمي ابداع الطفل وخياله وتوسع مداركه وتطور قدرته على الابتكار، فمثلا اسأل طفلك أسئلة مفتوحة لتوسيع مداركه ومساعدته على افتراض الأفكار.

تحديد نوع الذكاء
لكن علينا تحديد نوع الذكاء الذي يتميز فيه الأبناء، فهناك الذكاء اللغوي، الذكاء الرياضي، ذكاء الإيقاعي "الموسيقى"، الذكاء البصري المكاني، الذكاء الحركي والعضلي، الذكاء النفسي الذاتي، الذكاء البيئي، الذكاء المنطقي.

دور الأب والأم 
ودور الأب والأم هنا هو اكتشاف أي نوع من أنواع الذكاء يتجه له اهتمام الطفل ويتم تنمية ومساعدة الطفل في تنميته، عن طريق توفير المناخ الملائم له، ودعمه بوسائل تنمي هذا الذكاء حتى يرقي لدرجة الموهبة ومن ثم الإبداع، كما أنصح أولياء الأمور باحترام عقل الطفل ومعاملته على أنه شخص كامل الإدراك يفهم وينتقد، ويحدد أهدافه بنفسه ومن ثم يسعي إلي تحقيقها.

فمثلا حينما يشاهد الطفل فيلم كارتون أو مسلسل رسوم متحركة اطلب منه أن يشرح لك ما حدث في حلقة مسلسل الرسوم المتحركة الذي شاهدها اليوم، واطرح عليه بعض الأسئلة التي تساعده على تحليل أحداث الحلقة والتعمق بها. اسأله أيضًا عن توقعاته لما سيحصل في الحلقة القادمة.

 مفهوم الذكاء
بينما تقول رحاب رشاد سالم، مدير إدارة الموهوبين والتعليم الذكي بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ: "يخطئ كثير من الناس حينما يختزل مفهوم الذكاء في الذكاء العقلي، وما به من معارف وأفكار، فحتى وقتُ قريبٌ كانت كثير من المؤسسات التعليمية تُقصر اختبارات الذكاء التي تجريها الطلاب على اختبار قدرات التفكير الرياضية والمنطقية فقط".

لكننا نؤكد أن الذكاء له أنواع متعددة، ومن خلال تجربتي العملية والتي أتابع فيها أطفال ومراهقين، تأكدت أن الذكاء والإبداع مكملان لبعضهما، ويمكن أن نرتقي بالإبداع لدى الأبناء والطلاب عن طريق عدة وسائل أهمها التشجيع، ومساندتهم فيما يحبون حتى لو اختلفت هذه الموهبة مع وجهة نظرنا كأولياء أمور أو رأيناها مضيعة للوقت، لأن هذا غير صحيح، وأنا هنا أشدد على أن منح الأبناء الثقة بالنفس تجعلهم يبدعون أكثر ويتقدمون دراسيا بشكل كبير، وأنصح جميع الآباء بتنمية إبداع الأطفال من خلال دمجهم في أنشطة الفنون والرياضة وتشجيعهم على التخيل والإبداع والابتكار من خلال السماح لهم باستكشاف اهتماماتهم، مثل تدريبهم على الموسيقى والمسرح والرقص وغيرها من الفنون، ونفس الشيء بالنسبة للألعاب الرياضية، فهى تبني الجسم وتنشط الذاكرة وتمنحهم ثقة كبيرة بالنفس، وتدربهم على التخطيط لإدراك أهدافهم. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads