المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد 2018..أبرز حالات التحرش الجنسي التي هزت السوشيال ميديا

السبت 15/ديسمبر/2018 - 05:00 ص
أمل عسكر
طباعة
تعتبر من الظواهر التي تتواجد في مجتمعنا بكثرة، ونحاول جاهدين أن نقضي عليها بشتى الطرق، والسيدات الآن تقوم بأشياء كثيرة لكي تدافع عن نفسها في ظل تزايد التحرش الجنسي في مصر.

ولكن ما معنى التحرش الجنسي

التحرش الجنسي هو تنمر أو إكراه على فعل جسدي، أو وعد غير لائق أو غير مرحب به بمكافآت مقابل خدمات جنسية، وفي معظم القوانين الحديثة يعد التحرش الجنسي غير قانوني، وتقول عنه لجنة تكافؤ فرص العمل الأمريكية: "أنه لمن المؤسف تعرض شخص (موظف أو متقدم للعمل) للمضايقة فقط بسبب جنسه.

يمكن أن يتضمن "التحرش الجنسي" التلميحات الجنسية، أو طلب خدمات جنسية وأي مضايقات لفظية أو جسدية لها طبيعة جنسية. وتختلف عقوبة التحرش القانونية باختلاف السلطة القضائية، والتحرش الجنسي هو رهن توجيه الأتحاد الأوروبي

يعد التحرش الجنسي في الولايات المتحدة ممارسة توظيف غير قانونية وانتهاك للمادة السابعة من قانون الحقوق المدنية لعام 1964، كما يعرف المركز المصري لحقوق المرأة التحرش الجنسي بأنه "كل سلوك غير لائق له طبيعة جنسية يضايق المرأة أو يعطيها إحساسا بعدم الأمان".

_ يمكن للتحرّش الجنسي أن يأخذ أشكالًا مختلفة وقد يتضمن شكلًا واحدًا أو أكثر في وقت واحد:
النظر المتفحّص: التحديق أو النظر بشكل غير لائق إلى جسم شخص ما، أجزاء من جسمه وأو عينيه.
التعبيرات الوجهية: عمل أي نوع من التعبيرات الوجهية التي تحمل اقتراحًا ذو نوايا جنسية (مثل اللحس، الغمز، فتح الفم).
الندءات (البسبسة): التصفير، الصراخ، الهمس، وأي نوع من الأصوات ذات الإيحاءات الجنسية.
التعليقات: إبداء ملاحظات جنسية عن جسد أحدهم، ملابسه أو أو طريقة مشيهتصرفهعمله، إلقاء النكات أو الحكايات الجنسية، أو طرح اقتراحات جنسية أو مسيئة.
الملاحقة أو التتبع: تتبع شخص ما، سواء بالقرب منه أو من على مسافة، مشيًا أو باستخدام سيارة، بشكل متكرر أو لمرة واحدة، أو الانتظار خارج مكان عملمنزلسيارة أحدهم.
الدعوة لممارسة الجنس: طلب ممارسة الجنس، وصف الممارسات الجنسية أو التخيلات الجنسية، طلب رقم الهاتف، توجيه دعوات لتناول العشاء أو اقتراحات أخرى قد تحمل طابعًا جنسيًا بشكل ضمني أو علني.
الاهتمام غير المرغوب به: التدخل في عمل أو شؤون شخص ما من خلال السعي لاتصال غير مرحب به، الإلحاح فى طلب التعارف والاختلاط، أو طرح مطالب جنسية مقابل أداء أعمال أو غير ذلك من الفوائد والخدمات، وتقديم الهدايا بمصاحبة إيحاءات جنسية، أو الإصرار على المشي مع الشخص أو إيصاله بالسيارة إلى منزله أو عمله على الرغم من رفضه.


_ أبرز حالات التحرش خلال العام:

_ فتاة التجمع:

وهي الأكثر شهرة خلال هذا العام والمشهورة بواقعة فتاة تحرش التجمع، حيث تداول فيديو لصاحب واقعة تحرش فتاة التجمع الخامس، في شارع محمد الحبوب، والذي أطلق عليه النشطاء " متحرش التجمع ".

وفي التفاصيل، كانت بداية الواقعة، عندما صورت الفتاة منة جبران فيديو لشاب قالت عنه إنه " تحرش بها لفظيا "، لكن الفيديو الذي ظهر فيه الشاب يدعوها إلى الدخول لأحد المحلات الكبرى لتناول القهوة معًا قائلا: "ما تيجي نشرب كوفي".
_ فتاة التروسيكل:

و ذكرى محمد صادق فتاة عمرها 14 عاما وهي المعروفة إعلاميا بفتاة التروسيكل، وذلك بسبب أنه قد تعرضت للتحرش وقام شاب بربطها وتقييدها بالحبال في التروسيكل وضربها فى محافظة بورسعيد.

والغريب أنه هو من قام بتصوير الفيديو وهو يعتدى عليها بشكل عنيف بدون رحمة وكان يرغب في ربطها بالعمود، وأيضا قام بنشر هذا المقطع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

_ طفل يتحرش بزميله في المدرسة:

وفي التفاصيل، حيث تلقت الجمعية المصرية لمساعـدة الأحداث وحقوق الإنسان "EAAJHR"، شكوى من والد الطفل ز.ع.م، 8 سنوات، الطالب بمدرسة ترسا الرسمية بإدارة أبو النمرس التعليمية بالجيزة، يتضرر فيها من تحرش "س.ا.س"، الطالب بالصف الخامس الابتدائي، جنسيا بنجله.

وجاء في مضمون الشكوى تضرره من قيام الطالب ( س ا س ) الطالب بالصف الخامس الابتدائي بذات المدرسة،وجاء في الشكوى الذي قام بالتحرش جنسيًا بنجل الشاكي، والذي توجه بشكواه الي مدير المدرسة والذي قام بتعنيفه والإساءة اليه بغية إثنائه عن المضي قدمًا في شكواه، وهو ما ثبُت بشهادات موثقة من مدرسين وطلبة بذات المدرسة تؤكد جميعها اعتياد التلميذ المشكو في حقه الإتيان بمثل هذه التصرفات الشاذة، اكثر من مره ومع أكثر من تلميذ، وهو ما تغض عنه إدارة المدرسة نظرهًا بشكل يثير الشك والريبة، علي الرغم من اعتراف ولي آمر التلميذ المشكو في حقه بعلمه بحالة ابنه وما يقوم به من تصرفات بحق زملائه، وهو الموثق بشهادة الأستاذة ه ن ش، المدرسة بذات المدرسة والتي قامت بالتحقيق مع التلاميذ، وسماع اقوال ولي آمر الطالب المشكو في حقه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads