المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأسد يبدأ العودة إلى جامعة الدول عبر السودان .. البشير في دمشق لماذا؟

الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 05:01 م
دعاء جمال
طباعة
كانت زيارته مفاجأة إلى سوريا ليثبت بذلك أنه أول رئيس عبري تطأ قدمه الأراضي السورية منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، إنه الرئيس السوداني عمر البشير.

زيارة عمل ..

أوضحت وسائل الإعلام السورية أمس الأحد أن الرئيس السوري كان قد استقبل ظهر أمس نظيره السوداني عمر البشير في مطار دمشق الدولي، حيث وصل الرئيس السوداني في زيارة عمل للجمهورية العربية السورية.

عن أي شئ تباحث الطرفين؟

أشارت الرئاسة السورية إلى توجه الرئيسان إلى قصر الشعب حيث عقدا جلسة محادثات تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة.

البشير والأسد
البشير والأسد
وأكدا الطرفين خلال المحادثات أن الظروف والأزمات التي تمر بها العديد من الدول العربية تستلزم إيجاد مقاربات جديدة للعمل العربي تقوم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وهذا بدوره كفيل بتحسين العلاقات العربية - العربية بما يخدم مصلحة الشعب العربي.

وأشار الرئيسان السوري والسوداني إلى أن ما يحصل في المنطقة وخاصة في الدول العربية يؤكد ضرورة استثمار كل الطاقات والجهود من أجل خدمة القضايا العربية والوقوف في وجه ما يتم رسمه من مخططات تتعارض مع مصالح دول المنطقة وشعوبها.


البشير والأسد
البشير والأسد
ماذا قال الرئيس السوداني تعليقًا على هذه الزيارة؟

وقال البشير للأسد :"إن سوريا دولة مواجهة وإضعافها يشكل إضعافا لجميع الدول العربية"،مشيرًا إلى أن الأزمات التي تمر بها الدول العربية تحتاج إلى مقاربات جديدة تستند إلى احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأعرب الرئيس السوداني عن أمله بأن تستعيد سوريا عافيتها ودورها في المنطقة في أسرع وقت ممكن وأن يتمكن شعبها من تقرير مستقبل بلده بنفسه بعيدا عن أي تدخلات خارجية.

ذكر البشير أن السودان سيستمر في بذل الجهود حتى تستعيد سوريا عافيتها وتعود إلى حضن الأمة العربية".

عمر البشير
عمر البشير
ما ردة فعل الأسد على زيارة البشير؟

وتعليقًا على تلك الزيارة،  أعرب الأسد عن شكره للرئيس السوداني على زيارته، مؤكدا أنها تشكل دفعة قوية لتفعيل العلاقات بين البلدين.

وخلال الزيارة، قال الأسد :"سوريا بقيت متمسكة بعروبتها رغم ما حدث طيلة السنوات الماضي"، مشيرًا إلى تعويل بعض الدول العربية على الغرب لن ينفعها ولن يفيد شعوبها.

الخلاصة..

فعلى الرغم من تعليق جامعة الدول العربية أنشطة سوريا في مؤسساتها في نوفمبر 2011، وذلك نوعاً من الرد على هجمات الحكومة السورية العنيفة على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية ورغم أن دولا عربية كثيرة أغلقت سفاراتها أو خفضت علاقاتها مع دمشق، إلا أن زيارة البشير إلى سوريا تعد طاقة نور جديدة لعودة العلاقات قوية مع الدول العربية كما كانت في سابق عهدها.

وهناك  ثمة دعوات كثيرة في العالم العربي في الأشهر الأخيرة لتطبيع العلاقات مع سوريا وإعادتها إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads