المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

متقعدش لوحدك تاني.. مرض خطير يسببه الشعور بالوحدة !

الخميس 20/ديسمبر/2018 - 03:40 م
أمل عسكر
طباعة
يشعر الكثير من الأفراد بالوحدة، ويحبون الجلوس بمفردهم لوقت طويل، وذلك إحساسهم بأن ليس لديهم أحد بجانبهم، ولا يعلمون أن مرض خطير يسببه الشعور بالوحدة، وليس هذا فقط فهو يسبب العديد من الأعراض والأمراض لذلك ينبغي الابتعاد عن هذا الشعور.

مرض خطير يسببه الشعور بالوحدة
وهذه الأمراض التي يسببها الشعور بالوحدة وفقا لموقع "This Insider" في:

_ الوفاة المبكرة:
الشعور بالوحدة يزيد من مخاطر الوفاة المبكرة، فقد توصلت دراسة أجريت على 300.000 شخص إلى أن عدم وجود شبكة اجتماعية حول الفرد أو عدم حصوله على الدعم الاجتماعي يزيد من خطر الوفاة المبكرة مثل خطر تدخين 15 سيجارة في اليوم الواحد.

في حين أن المشاركين الذين خطوا بشبكة اجتماعية قوية ازداد لديهم احتمال البقاء على قيد الحياة بنسبة 50%، وفقا الدكتورة جوليان هولت لونستاد، أستاذة علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة بريجهام يونج الأمريكية.

الاكتئاب
الوحدة من أهم العوامل التي تؤدي إلى الاكتئاب، ففي دراسة تعود لعام 2006 والتي شارك فيها متطوعون في منتصف العمر وكبار السن، وجد أن المستويات العالية من الوحدة ترتبط بزيادة مخاطر الاكتئاب بالإضافة إلى أن هذه العلاقة بين الوحدة والاكتئاب تظل مع الفرد طوال حياته.

_ الإصابة بأمراض القلب:
الوحدة تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ففي دراسة تعود لعام 2016 وأجريت على 181.000 شخص، وجد أن الوحدة تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32% وتزيد من مخاطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 29%.

_ تزيد الضغط العصبي:
الشعور بالضغط العصبي بصورة يومية يصبح أكثر صعوبة مع الشعور بالوحدة وعدم وجود أشخاص يخففون عنك، وفي دراسة تعود لعام 2007 تبين أن شبكة من الدعم الاجتماعي يقلل من شعور الفرد واستجابته للضغط العصبي.

_ تزيد مرض البرد والإنفلونزا:
كشفت دراسة في عام 2017 وجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة هم الأكثر عرضة للشعور بأعراض البرد، وقد تم إجراء الدراسة على 159 شخًصا، ووجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة منهم هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض البرد الحادة بنسبة 39%.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تؤدى لإصابة ابنك بالغدة الدرقية.. تعرفي عليها

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads