المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المدير الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية يكشف في حواره لـ"بوابة المواطن " ما بعد رحيل الأمريكان

السبت 22/ديسمبر/2018 - 07:01 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
أعلنت الإدارة الأمريكية قرارها المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا، ما اعتبرته قوات سوريا الديمقراطية خيبة أمل بالنسبة لها، وطالبت بدعم عسكري ودبلوماسي من فرنسا، وتسبب هذا القرار أيضًا في استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، بينما رحبت تركيا بهذا القرار، ولكن كيف ستعامل أنقرة شمال سوريا بعد هذا القرار، وما مصير تنظيم داعش الإرهابي.

ولذلك كان لـ " بوابة المواطن الإخبارية " حوار خاص وحصري مع المدير الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي للحدث حول الأوضاع الحالية، وكيف تستطيع أن تعوض قوات سوريا الديمقراطية الفراغ الذي تركته الولايات المتحدة الأمريكية.

ما خطة قوات سوريا الديمقراطية بعد رحيل القوات الأمريكية من سوريا لمواجهة تركيا وداعش

المدير الإعلامي لقوات
نحن قوات منبثقة عن مكونات شمال سوريا من الأكراد والعرب السريان والتركمان، بمختلف مكونات شمال سوريا ولن يتخلوا عن هذا الوطن، وفيما يتعلق بالبديل عن الولايات المتحدة الأمريكية سوف نبحث عن بديل وكل الخيارات متاحة أمامنا، وهذا حقنا الطبيعي، وقياداتنا تقوم بالاتصالات اللازمة في هذا الإطار، وفيما يتعلق بمواجهه داعش وتركيا نتمنى ألا تنقذ تركيا تهديداتها وان تتعامل مع سوريا والشعب السوري من منطلق علاقات حسن الجوار.

ولكن حتى الآن للأسف موقفها عدائي تجاه عموم الشعب السوري ولاسيما الأكراد، أما بالنسبة لمواجهه تنظيم داعش نحن مستمرون في محاربة هذا التنظيم الإرهابي وذلك لأننا نحاربه من قناعات نؤمن بها، أما في حال نفذت تركيا تهديداتها، فبتأكيد هذا التهديد يصب بشكل أساسي في إطار دعم التنظيم الإرهابي، حينها سوف نتفرغ في الدفاع الحدود الشمالية لسوريا وهذا سوف يعطي تنظيم داعش الفرصة للتمدد.

ما السبب وراء سحب القوات الأمريكية من سوريا
المدير الإعلامي لقوات
حقيقة لا نعلم السبب، والقرار كان مفاجئ حتى القوات الأمريكية وضباطها العاملين على الأرض في شمال سوريا تفاجئوا بالقرار، وهذا الانسحاب سيترك فراغ كبير في المنطقة، وسيستفيد منه تنظيم داعش الإرهابي، والدول الداعمة له، وسيزيد من عمق الأزمة في سوريا، ما يؤدى إلى مزيد من الحروب وسفك الدماء.

ما حقيقة طالب الدعم العسكري والدبلوماسي من فرنسا 
المدير الإعلامي لقوات
الخارجية الفرنسية أكدت في بيان أن قواتها ستبقي في شمال سوريا، ونحن نتمنى من الجمهورية الفرنسية أن تزيد من عدد قواتها في شمال سوريا بما يساهم في البحث عن الاستقرار، وبما يساعد في إيجاد حل سياسي في سوريا.

هل قوات سوريا الديمقراطية كانت على علم برحيل القوات الأمريكية

لا قوات سوريا الديمقراطية ولا حتى قيادة التحالف الدولي على علم بذلك، بدليل أن المخططات وبرامج العمل المتفق عليها والموقعة بين قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي تتضمن العمل الكامل حتى عام 2019، والبرامج كانت واضحة ومعلومة وتفاجئت قوات التحالف والقوات الميدانية بهذا القرار.


ما نتائج هذا القرار المفاجئ على قوات سوريا الديمقراطية 

هذا القرار كان صادمًا، وسيترك فراغ على المستوى العسكري، وكذلك على قوى الحل السياسي، بما أن الولايات المتحدة من الدول الكبرى التي لها تلعب دور في الحلول السياسية ودعم عوامل الاستقرار.

وهذا الانسحاب سوف يؤثر على جوانب الأزمة في سوريا عسكريا واجتماعيا وسياسيا، وسنحاول تدارك هذه الفراغ بكل ما نملك من إمكانيات مادية ومعنويا وسوف نحاول تدارك أثار هذا القرار.

كيف ترى استقالة وزير الدفاع الأمريكي بعد سحب القوات من سوريا 
المدير الإعلامي لقوات
استقالة وزير الدفاع بحد ذاتها تعبر عن رفض مؤسسات الإدارة الأمريكية لهذا القرار واعتباره قرار خاطئ، ويشبه قرار انسحاب القوات الأمريكية من العراق وترك العراق تدخل في حرب أهلية. 

وللأسف الآن الولايات المتحدة لم تنفذ التزاماتها، على مدى أربع سنوات كنا شركاء في مكافحة الإرهاب وقدمنا الكثير من التضحيات والآلاف من الشهداء، ولكن للآسف في المرحلة الأخيرة تخلت الولايات المتحدة عن هذا الالتزام وتركت نوع من خيبيه الأمل لدى قيادات شمال سوريا.

هل هناك صفقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا لسحب القوات من وسوريا

ليس لدينا معلومات في هذا الإطار، ونترك ذلك للتاريخ، فالتاريخ هو أفضل من كشف الحقائق، ونأمل ألا تكون هناك أي صفقة، وأن يكون مجرد قرار خاطئ، لكن في كل الأحوال كل الاحتمالات واردة.

هل يتم سحب القوات الروسية بالتزامن مع سحب القوات الأمريكية من سوريا

القوات الروسية موجودة في المناطق التي يسيطر عليها جيش النظام السوري وحلفائه، وليس لدينا معلومات كافية حول هذت الإطار، لكن على المستوى الدولي والإعلامي الولايات المتحدة هي الوحيدة التي أعلنت سحب قواتها، والقوات الروسية موجودة بدعوة رسمية من النظام السوري لذلك لا أعتقد أن روسيا سوف تسحب قواتها من سوريا. 


هل انسحاب قوات سوريا الديمقراطية طعنة في ظهر قوات سوريا الديمقراطية 

لا نقول أنها طعنة في الظهر ولكنها خيبة أمل لدى قوات سوريا الديمقراطية والمكونات التي انبثقت منها سوريا الديمقراطية، وهناك حالة من خيبة الأمل على مستوى كل مكملات شمال سوريا من هذا القرار المفاجئ.

بعد سحب القوات الأمريكية، كيف سيكون رد النظام السوري، والسلطات التركية على القرار 
المدير الإعلامي لقوات
إن النظام السوري لا يزال يحتفظ بالشرعية في المحافل الدولية، وهو المعنى في الدفاع عن الحدود الدولية لسوريا، وكنا قد وجهنا نداء لأكثر من مرة للنظام ولالتزام بالتزاماته كنظام يحتفظ بشرعيته في المحافل الدولية للدفاع عن هذه الحدود سواء في المحافل الدبلوماسية وأروقة المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة ومجلس الأمن، حتى في تقديم الدعم العسكري في الدفاع عن الحدود، بينما ترى تركيا هذا الانسحاب نجاح لجهودها في تهديد شمال سوريا وتهدد باجتياح شمال سوريا.

بعد الانسحاب الأمريكي ما هو مصير منبج 
منبج مدينة سورية، لديها مجلس مدني يديرها منذ أكثر من سنتين، ولديها مجلس عسكري يحميها، لديها مؤسسات إدارية منبثقة أبناء منبج وهم بالتأكيد سوف ويدافعون عن مدينتهم في حال تعرضت لهجوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads