المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المقابر" أزمة تواجه السوهاجية.. والعين الواحدة بـ55 ألف جنيه

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 02:05 م
أيمن الجرادى
طباعة
سادت حالة من الضيق بين المواطنين في محافظة سوهاج، وخاصة فى الآونة الاخيرة بسبب ضيق المقابر المحددة لكل عائلة في مقابر القرية، وخاصة القرى التى لا تملك ظهير صحراوي، وتحيطها قرى من جميع الاتجاهات أو يحدها النيل.

فكثير من القرى والأغلبية العظمى منها لا تلازم الظهير الصحراوي، لذا لا يمكن لها الزحف تجاه الصحراء بسبب القرى الفاصلة بينهم، وأما القرى الملازمة للظهير الصحراوي يمكن لسكانها التوغل كيفما يشاءون في بطن الجبل، ومواراة موتاهم.

الأراضي الزراعية هي الحل الوحيد
المقابر أزمة تواجه
تعانى بعض قرى مركز طما، وطهطا، من ضيق المقابر، وخاصة التى لا تقترب من الجبال، وبازدياد السكان عام بعد عام، ضاقت تلك المقابر على ساكنيها، ولم تعد تحتمل الكثير من الموتى، مما يعيق دخول جثث الاموات الحديثة والدفن بها.

لذا استغل الكثير من أصحاب الأراضي المحيطة بتلك المقابر الفرصة، وتقطيع الأراضي التى يمتلكونها إلى مقابر وبيعها بأسعار تفوق الخيال.

معاناة السوهاجية مع المقابر
المقابر أزمة تواجه
"بوابة المواطن" التقت مع أهالي هذه القرى، لترصد المعاناة التي يعيشونها، وخوفهم من الموت، لعدم وجود مكان يدفنون فيه، في البداية، قال " عبد الله محمود" أحد أبناء قرية الواقات بطما، إن المقابر المخصصة للقرية ضيقة،  بالإضافة إلى الزيادة السكانية العالية التي تجد في القرية، لذا قام أحد أصحاب الأراضي المجاورة للمقابر بتقسيمها وإعلان بيعها بالعين الواحدة التي لا تتعدى 10 امتار، بأسعار قد تصل 40 ألف جنيها، مستغلين حاجة الأهالي الملحة لهم.

بينما قال " محمود علي"، من أبناء القرية، أن ذلك يؤثر على السكان القاطنين من المقابر ويزعجهم كثيرا ويعرضهم ويعرض أبنائهم للمخاطر والأمراض بالإضافة إلى مخاوف الأطفال ليلا.

المقابر وسط القرى
أما فى قرية عرب بخواج التابعة لمركز طهطا شمال محافظة سوهاج، فتوجد المقابر وسط القرية، محاطة بسور من جميع الاتجاهات يقطنها أهالي القرية بدون استثناء، ولا يمكن أن يكون هنالك متنفس لهم إلا المنطقة الزراعية خارج القرية أو على جانب فيها.

المقابر بالأدوار لعدم وجود مكان
ويقول " احمد محمود" أحد قاطني القرية، "نضطر إلى بناء دور ثانى فوق المقابر حتى تمكن من مواراة الموتى، لأنه لا يوجد أرض مجاورة لها.

أما فى القرى القريبة من النيل، فمقابرها محدودة، إلا أن المواطنين المجاورين أصحاب الأراضي الزراعية قاموا بتقسيم تلك الأراضي وبيعها بالعين أيضا بأسعار وصلت 55 الف جنيها، مستغلين فى ذلك الأمر احتياج أهالي القرية الشديد لمقابر، وخاصة أن الإعداد بدأت تزداد بطريقة ملفتة للنظر في الآونة الأخيرة.

سعر المقبرة لـ55 ألف جنيها
وأكد " هيثم محمود" أنه اشترك مع بعض عائلته وتمكنوا من شراء مقبرة بـ55 ألف جنيها، ببنائها من أجل مواراة موتاهم، وان كانت أعلى من ذلك لاضطر أيضا لشرائها لأن أصحاب الأراضي يقومون برفع الأسعار نتيجة عدم وجود منافس لهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads