المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإكزيما .. خطر يبدأ من الحكة الجلدية ويتطور إلى التشوه

الأربعاء 02/يناير/2019 - 02:00 م
شعبان طه
طباعة
يعانى العديد من الأشخاص من غزو ما يسمى الحكة الجلدية "الإكزيما" بالجلد، مما ينتج عنه مزيدا من الآثار السلبية والضرر الواقع على الشخص، بهذا التقرير، يوضح الدكتور أحمد عبد الله خلف، مدير إدارة صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، أهم أسباب وعوامل خطر الاكزيما، و كيفية التعامل معها والتشخيص وعلاجها، وكيفية الوقاية منها. 


الإكزيما .. خطر يبدأ
يقول الدكتور أحمد عبدالله خلف، إن هناك بعض أسباب وعوامل الحكة الجلدية "الإكزيما"، كما الحال مع الربو، وهى أيضا هي ظاهرة وراثية تنتقل من جيل إلى جيل، موضحا أن هنالك مجموعة محددة من المورثات "الجينات"، التي تؤدي إلى أن يكون أشخاص معينون ذوي جلد حسّاس جدا، بشكل خاص، كما إن عوامل اجتماعية وبيئية معينة، مثل الضغط النفسي وغيرها، من شأنها أن تحفّز وتثير نوبات الإكزيما.

وأشار إلى أنه قد تتولد الإكزيميا أو تتفاقم، نتيجة التعرض لعوامل محفزة متوافرة في المواد المستعملة بشكل يومي، مثل:الصوف والأقمشة الاصطناعية، والصابون ومواد أخرى تجفف الجلد، الحرارة والتعرّق، وقد تتفاقم الإكزيما نتيجة لجفاف الجلد.

وأضاف "خلف " أن الإكزيما قد تظهر كرد فعل الجسم على التوتر والضغط النفسي والتوتر، لذا فإن أي حدث مشحون عاطفيا، بدءا بالانتقال إلى مسكن جديد، وانتهاء بإستلام عمل جديد، يمكن أن يؤدي إلى ظهور الإكزيما من جديد.

تشخيص الاكزيما
الإكزيما .. خطر يبدأ
وتابع قائلا: إن طبيب الأطفال، وطبيب الجلد أو طبيب العائلة "الذي يُعالج الشخص المعني بشكل دائم، يمكنهم تشخيص الإصابة بالإكزيما، نظرا لكون كثيرين من مصابي الإكزيما يعانون، أيضا، من أرجيّات أخرى، قد يطلب الطبيب إجراء إختبارات فرط التحسس لمعرفة وتحديد العوامل التي تحفز الإكزيما، تثيرها وتسبب ظهورها، وأن إختبارات فرط التحسس هذه يتم إجراؤها، في أغلب الحالات، لدى الأطفال المصابين بالإكزيما".

علاج الإكزيما
وأوضح أن الهدف من علاج الإكزيما، هو تخفيف الحكّة أو منعها تماما، إذ إن الحكّة المتواصلة قد تؤدي إلى التهاب الجلد، وخاصة فى إستخدام المراهم والمستحلبات، لأن الإكزيما يجعل الجلد جافا ومستثيرا للحكّ، يوصى بإستعمال المراهم والمُستحلبات المختلفة لترطيب الجلد. ويفضّل دَهن هذه المستحضرات على الجلد الرطب، بعد الإستحمام مثلا، من أجل مساعدة الجلد على حفظ رطوبته.

وأضاف أن الكمادات الباردة، تساعد على تخفيف الحكّة، والمنتجات التي تباع دون وصفة طبية، مثل المرهم الذي يحتوي على هيدروكورتيزون، أو المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، ويمكن الحصول عليها بوصفة طبية، تساعد على تقليص التهاب الجلد.

كما أضاف خلف الله أن في بعض الحالات الحادة، قد يصف الطبيب أدوية تحتوي على كورتيكوستيرويدات، يتم تناولها فمويا (عن طريق الفم، والمضادات الحيوية، إذا ظهر في المكان المصاب تلوث التهابي، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية لمعالجة الالتهابات التي تسببها الجراثيم " البكتيريا"

وأكد على وجود بعض العلاجات الأخرى ضد الإكزيما تشمل: المعالجة بمضادات الأرجيّة مضادات الهيستامين، التي يمكنها أن تخفّف كثيرا من الحكة الشديدة، والعلاج المعتمد على القطران والفحم "لتخفيف الحكة"، والمعالجة بالضوء تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، والمعالجة بدواء سياكلوسبورين للأشخاص الذين لم تتحسن حالتهم بعد العلاج بالوسائل الأخرى. 

الوقاية من الإكزيما
الإكزيما .. خطر يبدأ
وأوضح أنه في الإمكان منع ظهور مرض الإكزيما أو التخفيف من حدتها، عن طريق إتخاذ واحد من التدابير البسيطة وهى : إستعمال مواد للحفاظ على رطوبة الجلد، وتجنب التغيرات الحادة في درجات الحرارة أو درجة الرطوبة، وتجنب التعرّق المفرط أو التدفئة المفرطة، وتخفيف الضغط النفسي والتوتر.

بالإضافة إلى تجنب التعرض لمواد تثير الحكّة، مثل الصوف أو غيره، وتجنب إستخدام أنواع معينة من الصابون ومواد التنظيف أو المواد المذيبة الحادة، وضرورة الوعي والانتباه لأنواع الأطعمة التي تسبب ظهور الإكزيما، ثم الحرص على تجنبها.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads