المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع .. بداية دموية لـ 2019 في بريطانيا وتطورات بقضية خاشقجي

الجمعة 04/يناير/2019 - 11:30 ص
وسيم عفيفي
طباعة
أحداث متعددة شهدها العالم خلال الأسبوع واقترنت كافة الأحداث ببداية العام الجديد.

بريطانيا تفتتح عام 2019 بعملية طعن
العالم في أسبوع ..
افتتحت بريطانيا  العام الجديد 2019 بحادث طعن تم تنفيذها ليلة رأس السنة الأمر الذي أسفر عن إصابة 3 أشخاص من بينهم حارس في محطة للقطارات بمدينة مانشستر.

وأوضحت الوكالة البريطانية أن الشرطة البريطانية كانت قد أعتقلت الشخص الذي نفذ عملية الطعن.

وذكرت الوكالة البريطانية أن هذا الاعتداء كان قد وقع قبل ساعة من بدء الاحتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة.

واستبعدت الشرطة البريطانية في تقاريرها الأولية أن يكون العمل إرهابيا، لكن بعض شهود العيان يقولون إنهم سمعوا شخصا يردد عبارة "الله".

وأوضحت الشرطة أنها تحتجز الرجل الذي يشتبه بقيامه بهذا العمل، وأن إصابات الجرحى كانت بليغة، لكن حياتهم ليست في خطر.

بوكو حرام تشن هجومًا.
العالم في أسبوع ..
نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري نيجيري قوله بأن مسلحين ينتمون إلى جماعة بوكو حرام المبايعة لتنظيم داعش الإرهابي كانت قد شنت هجومًا على 3 مراكز عسكرية في ولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا.

وذكرت الوكالة الفرنسية أن تلك الجماعة كانت قد كثّفت في الأشهر الأخيرة هجماتها على مراكز عسكرية وثكنات للجيش النيجيري، في ولايتي بورنو ويوبي مما أسفر عن مقتل عشرات الجنود.

وأوضحت الوكالة أن المسلحين هاجموا نقطة تفتيش في كيمبا قرب بيو، ثم استولوا على موقع آخر في سابون غاري الواقع على بعد خمسة كيلومترات من المركز الأول وهاجموا مركزا عسكريا ثالثا يقع في واجيركو بولاية بورنو.

أنقرة تسحب فصائلها المسلحة

أفادت وسائل إعلام عن سحب تركيا للفصائل المسلحة السورية والمدعومة منها والتي انتشرت مؤخرا في محيط منطقة منبج شمال غربي سوريا.

وأوضحت وسائل الإعلام أن الفصائل المسلحة قد انسحبت إلى حدود لواء إسكندرون الفاصلة بين تركيا وسوريا.

ومن جانبه، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عملية سحب "المؤازرات" التي جاءت مؤخرا إلى محيط منطقة منبج، تمت عبر نقل المقاتلين إلى ثكنات بمحيط ريف منبج، في القطاع الشمالي الشرقي من ريف حلب، وجرى تأمينهم في ثكنات هي عبارة عن مدارس تم تحويلها لمقرات عسكرية تابعة لما يسمى بـ"الجيش الوطني" الموالي لتركيا والمدعوم منها.

قضية الجاسوس الأمريكي المعتقل في روسيا 

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن تفاصيل جديدة تخص المواطن الأمريكي بول ويلان والمحتجز في موسكو الأسبوع الماضي أثناء تنفيذه لنشاط تجسسي.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن المتهم الأمريكي كان قد أقيل من الجيش بتهمة السرقة وكان يزور روسيا بشكل نظامي.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن ويلان كان يقوم بزيارات نظامية إلى روسيا منذ عام 2007. 

وكانت قد أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن ويلان قد بدأ خدمته في قوات المشاة البحرية الأمريكية عام 1994، وخدم في العراق مرتين، عام 2004 وعام 2006. وتمت إقالته من الجيش بتهمة سوء السلوك عام 2008 بعد إدانته بالسرقة.

وكانت قد اعتقلت المخابرات الروسية، الجمعة الماضي، المواطن الأمريكي بول ويلان في موسكو أثناء تنفيذه لنشاط تجسسي، وفتحت قضية جنائية بحقه.

ومن جانبه، قال أخ ويلان إن أخاه المحتجز في روسيا خدم في الماضي في المشاة البحرية الأمريكية، وتوجه إلى موسكو لحضور حفل زفاف.

النيابة السعودية تطالب بإعدام المتهمين في قتل خاشقجي
العالم في أسبوع ..
طلبت النيابة العامة السعودية في افتتاح محاكمة المتهمين بقتل جمال خاشقجي عقوبة الإعدام لخمسة موقوفين، بحسب ما جاء في بيان.

وقال النائب العام في البيان إنه تم عقد "الجلسة الأولى بالمحكمة الجزائية بمدينة الرياض للمدانين من قبل النيابة العامة في قضية مقتل المواطن جمال بن أحمد حمزة خاشقجي، وعددهم 11"، مشيرا إلى أن النيابة العامة طالبت "بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم خمسة موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل".

وأضاف النائب العام في بيانه اليوم أن النيابة العامة تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين.
وتابع "تم إرسال مذكرتي إنابة قضائية" إلى المسؤولين الأتراك لـ"طلب ما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية"، لكن "لم ترد عليها أي إجابة حتى تاريخه".

وأشار إلى أن محامي الموقوفين "طلبوا جميعاً نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads