المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حركة أمناء جبل الهيكل .. حاولت تدنيس الأقصى وتحلم بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل

الإثنين 14/يناير/2019 - 12:01 ص
دعاء جمال
طباعة
منذ 40 عامًا اقتحم أعضاء حركة أمناء جبل الهيكل المسجد الأقصى، تلك الحركة التي لم تراعي أي شئ فهي حركة صهيونية في الأساس تريد اغتصاب الأراضي الفلسطينية أكثر وأكثر وبناء هيكل سليمان عليه مجددًا.

لذا رصدت "بوابة المواطن" في هذا التقرير أبرز المعلومات عن تلك الحركة وأهدافها وأسباب اقتحامها للأقصى.

ما هي حركة أمناء جبل الهيكل؟

جماعة أمناء جبل الهيكل وبالعبرية: נאמני הר הבית؛ هي عبارة عن حركة يهودية أرثوذكسية متعصبة مقرها القدس وهدفها الأساسي والكبير بناء معبد هيكل سليمان بدلا من المسجد الأقصى وإعادة معهد ممارسة التضحية الطقوسية.

تأسست هذه الحركة عام 1967 على يد گرشون سلمون وهو ضابط في قوات الدفاع الإسرائيلية ومحاضر في الدراسات الشرق أوسطية.

مستوطنون يقتحمون
مستوطنون يقتحمون الأقصى
أهداف الحركة..

كان لتلك الحركة العديد من الأهداف، ومن بينها أهداف طويلة الأجل وأخرى قصيرة، وهذه الأهداف هي:

1- تحرير جبل الهيكل - الحرم القدسي الشريف- من الاحتلال العربي على حد زعمهم، حيث أن مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى كانا قد بنيا على معبد سليمان.

2- تقديس جبل الهيكل باسم الرب بحيث يمكن أن يصبح المركز المعنوي والروحي لإسرائيل، للشعب اليهودي وللعالم بأكمله طبقاً لأقوال جميع الأنبياء العبريين.

3- إعادة بناء الهيكل الثالث طبقاً لأقوال جميع الأنبياء العبريين، حيث أنه سيكون هذا الهيكل بيت صلاة لشعب إسرائيل وجميع الأمم .

4- تأمين نقطة توراتية للتجمع كي يفي جميع شعب إسرائيل بالوصية الداعية إلى التجمع ثلاث مرات في العام في مواقيت أعياد الرب وفي المكان الذي أقام الرب فيه اسمه إلى الأبد .

5- جعل القدس التوراتية العاصمة الحقيقية غير المقسمة لإسرائيل .

6- رفض "محادثات السلام" الزائفة التي ستنتهي بتقسيم إسرائيل والنكث بعهد الرب، حسب زعمهم.

7- دعم الاستيطان في القدس والضفة الغربية ومرتفعات الجولان لأنها مقدسة.


المسجد الأقصى
المسجد الأقصى
اقتحامات الأقصى..

وفي عام 1979، قام بعض أفراد حركة أمناء جبل الهيكل باقتحام المسجد الأقصى وبرفقتهم الحاخام موشي شيجل وبعض قادة حركة هاتحيا وأرادوا الصلاة فيه وهم يرفعون العلم الإسرائيلي ويحملون كتب التوراة.

ولم تكن تلك هي المرة الأولي التي يتم فيها اقتحام المسجد الأقصى على أيد المتطرفين فكان من بين من حاول تدنيس الأقصى الشريف هو رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرئيل شارون والذي اقتحمه هو وجنوده وعلى إثر هذا الأمر قامت انتفاضة القدس.


الخلاصة..

نجد أن الحركات الصهيونية، دائما وأبدا ما تحاول تدنيس الأقصى، وكانت حركة أمناء جبل الهيكل أحد تلك الحركات التي تحاول بناء ما يزعمونه من هيكل سليمان الثالث ولكن سوف تظل القدس عربية مهما مر الزمان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads