المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موليير .. ظاهره فرح وواقعه كآبة والكوميديا لم تشفع له في مماته

الأحد 10/فبراير/2019 - 03:06 م
أمل عسكر
طباعة
يوجد الكثير من الكوميديانات ولكن قليل جدًا من يستطيع رسم الضحكة على وجوه الجمهور، هكذا كان موليير الفنان والكاتب المسرحي والكوميديان الكبير، الذي يمكنه من خلال دقة وإبداع تمثيله أن يخطف أنظار وقلوب الجميع لترتسم الابتسامة على وجوههم، ولكن في الواقع هل حياته كانت بنفس تلك الكوميديا.

موليير

و بالنسبة لحياة الكاتب المسرحي موليير Molière ، فهو ولد في 15 يناير عام 1622م في باريس واسمه الحقيقي هو جان بابتيست بوكلان " موليير "، توفيت أمه وهو في عمر العشر سنوات، درس الحقوق والفلسفة، وكان يذهب موليير لمشاهدة المسرحيات مع والد والدته وهو السبب في حبه للمسرح.

لم يسمع موليير Molière كلمة والده في أنه يستكمل عمل العائلة ويعمل في صناعة السجاجيد في القصر الملكي، وقام بتغيير اسمه لعدم وضع عائلته في حرج نظرا لأن ديانته تنظر للمسرح نظرة غير جيدة، لذلك أصبح اسمه موليير Molière .

دخل موليير Molière السجن مرتين بسبب كثرة الديون المتراكمة عليه، ولكنه استطاع النجاح مرة أخرى وذهب لتقديم المسرحيات أمام الملك، ولكن أعداء موليير Molière لم يتركونه وقالوا أن مسرحيات موليير غير أخلاقية.

كان موليير يعاني من الكثير من المشاكل في حياته الزوجية غير المرض والاكتئاب، ولم يحب الطب ولم يؤمن به يوما، وموليير من خلال مسرحياته هاجم الرذيلة في المجتمع وحاشية الملك وغيرها، وتوفى بسبب المرض ودفن بعد أربعة أيام بعد رفض الكنيسة دفنه.

اقرأ أيضًا: لماذا دفن موليير Molière بعد 4 أيام من وفاته!

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads